فرنسا 1938 .. "الأزوري" يحتفظ بلقب المونديال

رياضة

الثلاثاء, 15 أبريل 2014 18:25
فرنسا 1938 .. الأزوري يحتفظ بلقب المونديال
كتب- سامح سعيد

كانت بطولة فرنسا 1938 هي بطولة كأس العالم الأخيرة التي تقام قبل الحرب العالمية الثانية وإذا كان الدوتشي "موسوليني" قد استغل البطولة الثانية للدعاية لنظامه الفاشي وهو ما نفس ما قام به الزعيم النازي أدولف هتلر مع أوليمبياد برلين 1936.

حاول  الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" الخروج ببطولة كأس العالم من بوتقة السياسة وقرر إقامته في فرنسا على الرغم من تقدم الأرجنتين بطلب للفيفا لاستضافة البطولة الثالثة وهو الطلب الذي توقع الأرجنتينيون موافقة الفيفا عليه لاعتقادهم أن الاتحاد الدولي ينوي إقامة بطولة كأس العالم بالتبادل بين قارتي أوروبا و أمريكا الجنوبية إلا أن الفيفا وعى درس البطولة الأولى وصعوبة انتقال المنتخبات الأوروبية التي كانت في ذلك الوقت تمثل غالبية أعضاء الاتحاد الدولي وإضافة إلى ذلك كان نوعا من الوفاء لـ"جول ريميه" صاحب الفضل في
إقامة كأس العالم.

أقيمت البطولة بنفس نظام البطولة السابقة في إيطاليا بنظام خروج المغلوب وواصلت الأرجنتين و الأورجواي مقاطعتهم للبطولة فلم يشارك سوى المنتخب البرازيلي في البطولة التي شارك فيها 15 منتخباً فقط فكان لابد من استثناء دولة من خوض الدور الأول وكانت هذة الدولة المحظوظة السويد.

مباريات البطولة كانت صعبة ومتقاربة المستوى لدرجة أن خمس مباريات من أصل سبع مباريات في الدور الأول احتاجت إلى وقت إضافي أو مباراة إعادة لحسم النتيجة ومن بين هذه المباريات كانت مباراة إيطاليا والنرويج وكانت المنتخب الإيطالي حامل اللقب محظوظاً لعدم الخروج من الدور الأول بعد أن سجلت النرويج هدفاً في الدقيقة الأخيرة من المباراة لكن تم إلغائه بداعي التسلل.

منتخب السامبا تجاوز بولندا بعد إحدى المباريات الخالدة في تاريخ كأس العالم ، حيث فازت البرازيل 6/5 وسجل نجم البرازيل ليونيداس ونجم بولندا فولموفيسكي أربعة أهداف لكل منهما ، بينما فجرت كوبا كبرى المفاجأت بإبعاد منتخب رومانيا من الدور الأول أيضاً.

خرج المنتخب الألماني من الدور الأول بعد مباراة معادة أمام منتخب سويسرا.

الدور الثاني شهد اكتساح منتخب السويد لمنتخب كوبا بثمانية أهداف بينما نجح المنتخب الإيطالي في مواصلة مشواره بالفوز على فريق الدولة المنظمة ( فرنسا ) 3/1 بينما تمكنت البرازيل من إبعاد المنتخب التشيكي وصيف البطولة السابقة وواصلت التقدم  للدور نصف النهائي.

مباراة دور نصف النهائي بين البرازيل وإيطاليا شهدت واحدة من أغرب القرارات في تاريخ كأس العالم من جانب المدير الفني للمنتخب البرازيلي الذي قرر إراحة هداف فريقه وهداف البطولة ليونيداس من خوض المباراة لتجهيزه للمباراة النهائية وهو ما أدى لهزيمة المنتخب البرازيلي واكتفائه بمباراة المركزين الثالث والرابع بينما تأهل المنتخب الإيطالي للمباراة النهائية ليواجه المنتخب المجري الذي سحق السويد 5/1 في مباراة الدور نصف النهائي.

المباراة النهائية  لم تشهد حضوراً نهائياً مكثفاً بملعب "كولمبس" فبعد خروج المنتخب الفرنسي قل الاهتمام بالبطولة والذين حضروا لمتابعة المباراة النهائية كان هدفهم متابعة المباراة والصراع بين منتخب المجر بأسلوبه الجديد في اللعب والمنتخب الإيطالي بقيادة المدير الفني "فيتوريو بوتزو".

قبل بداية المباراة حدث للمنتخب الإيطالي موقف طريف عندما لم

يتمكن من دخول ملعب المباراة بسبب زحام الجماهير خارج الملعب فلم يتردد المدير الفني لمنتخب الأزوري بإعطاء أوامر للسائق للعودة إلى فندق الفريق فلم يكن إرهاق لاعبيه بالبقاء في أتوبيس قبل مباراة مهمة كتلك المباراة.

وصل المنتخب الإيطالي للملعب قبل إنطلاق المباراة بدقائق ورغم ذلك لم يمهل لاعبوه المنتخب المجري كثيراً وتقدموا بهدف لكولايوسي بعد 6 دقائق لكن المنتخب المجري تمكن من الرد سريعاً بهدف لتيتيكوس بعد دقيقتين من هدف المنتخب الإيطالي الذي أنهي الشوط الأول متقدماً بثلاثة أهداف مقابل هدف بعدما سجل بيولا الذي اختير أفضل لاعب في البطولة و كولايوسي هدفين متتاليين للأتزوري.

الشوط الثاني شهد دفاعاً محكماً من المنتخب الإيطالي فلم يتمكن المنتخب المجري سوى من تسجيل هدف واحد للكابتن ساروسي لكن بيولا عاد وحسم المباراة بهدف رابع لإيطاليا التي حصدت اللقب العالمي للمرة الثانية على التوالي في إنجاز تاريخي للمدرب فيتوريو بوتزو ولاعبيه مياتزا وفيراري الذين أحرزوا اللقب العالمي مرتين متتاليتين.


احصائيات البطولة :
هدافي البطولة
ليونيداس ( البرازيل )        8 أهداف
جيولا زيللينجلير ( المجر ) 7 أهداف
سيلفيو بيولا ( أيطاليا )    5 أهداف

عدد المباريات : 18 هدف
عدد الأهداف : 84 هدف
متوسط الأهداف لكل مباراة : 4.67 هدف
إجمالي مشاهدي المباريات : 483 ألف متفرج
متوسط مشاهدي كل مباراة : 26833 متفرج لكل مباراة
نتائج البطولة.

الدور الأول :
سويسرا – ألمانيا : 1/1
سويسرا – ألمانيا ( أعادة  ) : 4/2
كوبا – رومانيا : 3/3
كوبا – رومانيا : 2/1 ( أعادة )
تشيكوسلوفاكيا – هولندا : 3/0
فرنسا – بلجيكا : 3/1
المجر – جزر الهند الغربية : 6/0
إيطاليا – النرويج : 2/1
البرازيل – بولندا : 6/5
الدور الثاني :
إيطاليا – فرنسا : 3/1
السويد – كوبا : 8/0
البرازيل – تشيكوسلوفاكيا : 1/1
البرازيل – تشيكوسلوفاكيا : 2/1 ( أعادة )
المجر – سويسرا : 2/0
الدور نصف النهائي :
إيطاليا – البرازيل : 2/1
المجر – السويد : 5/1
مباراة المركز الثالث :
البرازيل – السويد : 4/2
المباراة النهائية :
إيطاليا – المجر : 4/2


 

أهم الاخبار