"الدوتشي" يقود إيطاليا لأول ألقابها

رياضة

الثلاثاء, 15 أبريل 2014 16:22
الدوتشي يقود إيطاليا لأول ألقابها
كتب- سامح سعيد

البطولة الثانية أستضافتها إيطاليا والتي كانت في ذلك الوقت تحت الحكم الفاشي للدوتشي موسوليني والذي اتخذ من هذه البطولة فرصة للدعاية الشخصية له ولنظامه في مختلف أنحاء العالم .

وعلى عكس البطولة الأولى قرر الاتحاد الدولي إقامة تصفيات للبطولة والعجيب أنه قرر مشاركة الدولة المنظمة للنهائيات في التصفيات بمعنى أن لو أن إيطاليا خرجت من التصفيات فأنها لم تكن لتشارك في البطولة التي تنظمها علي أرضها.
لكن مسئولي الاتحاد الدولي تنفسوا الصعداء بعد نجاح المنتخب الإيطالي في تخطي التصفيات بالفوز على اليونان في مباراة فاصلة 4/0 .

ونظرا لإقامة البطولة في إيطاليا فقد كانت مشاركة الدول الأوربية أوسع من البطولة الأولى كما ظهرت دول من قارات أخرى مثل المنتخب المصري الذي تأهل للنهائيات بعد أقصى المنتخب الفلسطيني في التصفيات ، بينما كانت المفاجأة هي عدم مشاركة منتخب أورجواي – حامل اللقب - في البطولة ليكون المنتخب الوحيد في تاريخ كأس العالم الذي لم يدافع عن لقبه وكانت حجة منتخب أورجواي هي رد الدين للدول الأوربية التي أمتنعت عن المشاركة في البطولة الأولى التي أستضافتها كما واصلت مجموعة دول الجزر البريطانية مقاطعتها لكأس العالم.

وبعد نهاية التصفيات التي شارك فيها 32 منتخباً تأهل للنهائيات 16 منتخباً منها 4 منتخبات فقط غير أوروبية هي الولايات المتحدة والبرازيل والأرجنتين ومصر.

قام الاتحاد الدولي بتغيير نظام البطولة باعتماد نظام خروج المغلوب من الدور الأول وعدم تقسيم الفرق إلى مجموعات في هذا الدور وأيضاً على خلاف البطولة الأولي قامت إيطاليا بتنظيم البطولة في عدة مدن إيطالية إلى جانب العاصمة روما.

المباراة الافتتاحية شهدت إنطلاقة صاروخية للمنتخب الإيطالي الذي سحق منتخب الولايات المتحدة بسبعة أهداف مقابل هدف يتيم وكان واضحاً أن دول أمريكا الجنوبية لن تكرر ما فعلته في البطولة الأولى فبعد الدور الأول تأهلت للدور الثاني الدول الأوربية فقط وكان من أسباب ذلك غياب أورجواي إلى جانب أرسال الأرجنتين لفريق مكون من لاعبين احتياطيين بعد احتراف أغلب لاعبيها في أوروبا وعلى رأسهم نجم البطولة الأولى جاليرمو ستابييلي.

هذه البطولة أظهرت نجوم أوربية كبيرة مثل الثلاثي الإيطالي "راميندو أورسي" و"أنجيلو شيافيو" و "جوزيبي مياتزا" الذين جعلوا من المنتخب الإيطالي منتخب لا يقهر إلى جانب هداف البطولة التشيكي "نيجديلي" والذي قاد منتخب تشيكو سلوفاكيا للمباراة النهائية والحارس الإسباني الأسطوري زامورا.

المباراة النهائية جمعت منتخبي إيطاليا الدولة المنظمة ومنتخب تشيكوسلوفاكيا الذي لم يكن لقمة سائغة

وأحرج الإيطاليين في حضور الدوتشي موسوليني.
الفريقين كان قائدهما حارسي المرمى إيطاليا بحارسها كومبي الذي لعب 47 مباراة دولية وكانت هذه المباراة هي الأخيرة وتشيكوسلوفاكيا بحارسها الكبير "بلانيكاو" ، وقاد المباراة تحكيمياً الحكم السويدي الشهير أنجيلند .

المنتخب التشيكي هاجم الإيطاليين بضراوة ونجح في فرض كلمته على المباراة بينما كان لمنتخب إيطاليا هو الأخر غزوات هجومية خطيرة وظل التعادل مسيطراً على أحداث المباراة حتى الدقيقة 70 عندما أحرز أنطونين بوك هدف التقدم لمنتخب تشيكوسلوفاكيا من تسديدة رائعة  ثم أضاع سوبوكا و سافوبودا هدفين لتأكيد الفوز للمنتخب الضيف.
كانت الأقدار رحيمة بمنتخب الأزوري عندما سجل أورسي هدف صنعته الصدفة عندما لعب كرة بقدمه اليسرى كرة قوية دخلت المرمى وكان يقصد لعب الكرة عرضية.

لعب الفريقين وقت إضافي الذي شهدت بدايته إصابة نج إيطاليا الكبير جوزيبي مياتزا لكن هذه الإصابة كانت لمصلحة الطليان حيث غفل منتخب تشيكوسلوفاكيا عن مياتزا لحظة نزوله فلعب تمريرة رائعة إلى جويتو الذي مررها بدوره إلى "شيافيو" الذي راوغ أحد المدافعين وسدد الكرة في مرمى "بلانيكا" مسجلاً هدف الفوز ليحصل المنتخب الإيطالي بقيادة مدربه التاريخي فيتوريو بوزو على اللقب.

المباراة النهائية شهدت حدث تاريخي هو حصول "لويس مونتي" على الميدالية الذهبية مع المنتخب الإيطالي وكان سبق له المشاركة مع المنتخب الأرجنتيني في البطولة الأولى وحصل على الميدالية الفضية ليصبح أول لاعب يحصل على ميداليتين في كأس العالم مع دولتين مختلفتين.

  هدافي البطولة
1- أولدريخ نيجديلي ( تشيكوسلوفاكيا )                  5 أهداف
2- أنجيلو شيافيو ( إيطاليا )                                4 أهداف
3- أيدمون كونن ( ألمانيا )                              4 أهداف
4- راميندو أورسي ( إيطاليا )                          3 أهداف
5- ليو بولد كيلهولز ( سويسرا )                        3 أهداف

احصائيات البطولة:
عدد المباريات : 17 مباراة
مجموع الأهداف : 70 هدف
مجموع مشاهدي البطولة : 395000 متفرج
متوسط عدد المشاهدين لكل مباراة : 23235 متفرج

نتائج البطولة
الدور الأول :

إيطاليا – الولايات المتحدة : 7/1
تشيكوسلوفاكيا – رومانيا : 2/1
ألمانيا – بلجيكا : 5/2
النمسا – فرنسا : 3/2
إسبانيا – البرازيل : 3/1
سويسرا – هولندا : 3/2
السويد – الأرجنتين : 3/2
المجر – مصر : 4/2


دور الثمانية :
ألمانيا – السويد : 2/1
النمسا – المجر : 2/1
إيطاليا – أسبانيا : 1/1  وفي الإعادة فازت إيطاليا 1/0
تشيكوسوفاكيا – سويسرا : 3/2

الدور نصف النهائي :
إيطاليا – النمسا : 1/0
تشيكوسلوفاكيا – ألمانيا : 3/1

مباراة المركز الثالث :
ألمانيا – النمسا : 3/2

المباراة النهائية :
إيطاليا – تشيكوسلوفاكيا : 2/1

 

أهم الاخبار