رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

تشابي ألونسو..."تعويذة حظ" ريال مدريد

بوابة الوفد الإلكترونية

يلعب الحظ يلعب دورا هاما جدا في أي رياضة وكرة القدم ليست باستثناء، وتشابي الونسو هو فأل الخير وتعويذة الحظ التي يعول عليها ريال مدريد الإسباني لكي يتخطى غريمه الازلي برشلونة الاحد المقبل في الدوري المحلي من اجل ان يقطع بالتالي شوطا كبيرا نحو استعادة اللقب من النادي الكاتالوني.

كان ريال مدريد يفتقد الى التوازن في خط وسطه دون الونسو الذي غاب عن كأس القارات مع منتخب بلاده وعن بداية الموسم بسبب خضوعه لعملية في الحالبين ثم تعرض بعد عودته لكسر في مشط القدم ابعده عن فريق المدرب الايطالي كارلو انشيلوتي  حتى اواخر أكتوبر الماضي.
             
لكن فريق انشيلوتي استعاد عافيته تماما بعد عودة لاعب وسط ليفربول الإنجليزي السابق إذ أنه لم يذق طعم الهزيمة في أي من المباريات التي خاضها معه، وتعود هزيمته الأخيرة الى 26 أكتوبر الماضي حين خسر امام برشلونة بالذات (1-2) في "كامب نو" قبل 4 أيام من خضوع ألونسو لعمليته الجراحية.
             
لقد وجد انشيلوتي مع عودة ألونسو التركيبة السحرية في خط وسطه مع الاعتماد على الأخير كلاعب محوري ومن أمامه كل من الارجنتيني انخيل دي ماريا والكرواتي لوكا مودريتش.
             
"كانت عودة تشابي الونسو مهمة جدا بالنسبة لنا وقد تزامنت مع تطور الفريق باكمله"، هذا ما قاله انشيلوتي منذ 10 أيام، مضيفا: "معه، تمكنا من إيجاد التوازن وبدأ الفريق يلعب بطريقة أفضل".
             
و"التوازن" هي من أكثر الكلمات التي استخدمها أنشيلوتي في الأشهر الأولى له في "سانتياغو برنابيو" الذي حل فيه الصيف الماضي بعد أن قاد باريس سان جرمان الفرنسي إلى لقب الدوري المحلي، وذلك في وقت كان النادي الملكي متألقا في الناحية الهجومية لكنه كان يعاني دفاعيا.
             
الوضع تغير مع عودة تشابي الذي تحدث عنه المدرب الايطالي، قائلا: "تشابي ألونسو هو لاعب مهم جدا لمخطط اللعب الخاص بنا".
             
ولا تأتي اشادة انشيلوتي بالدولي الاسباني (110 مباريات دولية حتى الآن) من فراغ، إذ أن لاعب الوسط البالغ من العمر 32 عاما والذي مدد مؤخرا ارتباطه بالنادي الملكي حتى 2016، يتميز بصفات متعددة في أرضية الملعب، فهو لا يكتفي بافتكاك الكرة وانتزاعها من لاعبي الفريق الخصم وحسب، بل إنه يوجه الهجمات ولا غنى عنه في إدارة اللعبة لأنه يحدد وتيرة اللعب ويمكن فريقه

بفضل تمريراته الطولية الدقيقة التي تصل إلى لاعبين مثل البرتغالي كريستيانو رونالدو أو الويلزي غاريث بايل، من الانطلاق إلى منطقة الخصم.
             
خلاصة الامر، هو لاعب متكامل، قليل الكلام ويتمتع برباطة الجأش والخبرة، انه "المدرب في أرضية الملعب" بحسب ما وصفه مدربه السابق في النادي الملكي البرتغالي جوزيه مورينيو.
             
من المؤكد ان الخبرة التي يتمتع بها الونسو، الفائز بدوري أبطال اوروبا مع ليفربول عام 2005 وكأس أوروبا 2008 و2012 وكأس العالم 2010 مع منتخب بلاده، تجعله قارئا جيدا لما يحصل في الملعب، وهذا ما يأمل ان يتعلمه منه زميله الجديد اسيير ايارامندي الذي كلف ريال 40 مليون يورو للتعاقد معه الصيف الماضي من ريال سوسييداد، الفريق الذي تأسس فيه ألونسو كلاعب ودافع عن الوانه من 1999 حتى 2004 قبل الرحيل الى انكلترا.
             
"تشابي ألونسو لاعب كبير وانا ارتاح للعب الى جانبه"، هذا ما قاله لاعب الوسط البالغ من العمر 24 عاما عن زميله في ريال، مضيفا "بالنسبة لي، كان دائما مثالا يحتذى به".
             
ومن المؤكد أن انشيلوتي سيكون سعيدا بوجود الونسو في موقعة الأحد المقبل التي يحتضنها "سانتياغو برنابيو" لأنه لست مضطرا للمغامرة كما فعل في لقاء الذهاب حين اشرك الظهير سيرخيو راموس أمام خط الدفاع لسد الفراغ الذي خلفه صاحب اللحية الحمراء الذي حاول بحنكته تخفيف الضغط المترافق دائما مع الكلاسيكو، قائلا: "يجب التعامل مع كل مباراة وكأنها مباراة نهائية. مباراة الكلاسيكو لن تكون حاسمة (في الصراع على اللقب) لكنها مهمة جدا".