رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الكاف يعلن الليلة عن ملوك القارة

أخبار رياضية

الأحد, 19 ديسمبر 2010 19:19
كتب :أيمن المهدي

 

تتجه أنظار القارة الأفريقية صوب القاهرة مساء اليوم لمتابعة حفل الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "الكاف" لإعلان جوائز الأفضل في القارة السمراء خلال عام 2010.

ومن المقرر أن يحضر الحفل الذي بدأ في الثامنة مساء العديد من الشخصيات الرياضية المهمة في قارة افريقيا يتقدمهم الكاميروني عيسي حياتو رئيس الاتحاد.وتشهد جوائز هذا العام صراعا شرسا للفوز بها،فعلي مستوي أفضل لاعب في القارة يتنافس الثلاثي الكاميروني صامويل ايتو لاعب انترناسيونالي الايطالي والايفواري ديديه دروجبا مهاجم تشيلسي الانجليزي والغاني اسامواه جيان لاعب سندر لاند الانجليزي للفوز بهذا اللقب.

 

وعلي الرغم من دخول اسامواه جيان لأول مرة في هذه الترشيحات إلا أنه يعد المرشح الأقوي للفوز باللقب بعد ادائه المميز مع نجوم غانا السوداء في كأس الأمم الأفريقية وكأس العالم إلي جانب فوزه مؤخرا بلقب أفضل لاعب أفريقي في استفتاء هيئة الاذاعة البريطانية "بي بي سي". ويحمل الإيفواري دروجبا لقب أفضل لاعب بعد حصوله على الجائزة عام 2009 متفوقا على منافسيه الكاميروني إيتو والغاني إيسيان، كما أنه قد حصل على اللقب أيضا عام 2006.وحصل إيتو الذي ينافس على اللقب بقوة بعد موسمه القوي مع إنتر ميلان الإيطالي وحصوله على الثلاثية الدوري والكأس في إيطاليا، فضلا عن دوري أبطال اوروبا، على اللقب ثلاث مرات متتالية أعوام 2003 و2004 و2005، لكنه فشل منذ هذا الوقت في نيل اللقب للمرة الرابعة رغم قيادته منتخب بلاده إلى المونديال وإنجازاته الرائعة مع فريقه السابق برشلونة الإسباني.

وفي الوقت الذي يتنافس فيه لاعبو غانا وكوت ديفوار والكاميرون علي اللقب فقد خلت القائمة الثلاثية من أية اسماء مصرية ويبدو أن لاعبي مصر قد كتب القدر عليهم عدم الفوز بهذه الجائزة فمنذ استحداث الجائزة بشكلها الجديد عام 1992 لم يفز أي لاعب مصري باللقب بل أن قائمة الشرف لم تضم سوي لاعب عربي واحد وهو المغربي مصطفي حاجي الذي فاز باللقب عام 1998.يذكر أن آخر تواجد للمصريين في القائمة الثلاثية كان في 2008 عندما حل أبوتريكة ثانياً في مفاجأة غير منتظرة وفاز بها التوجولي أديبايور ، كما تواجد ميدو في 2002 وفاز بالمركز الثالث وتم اختياره كأفضل لاعب صاعد في أفريقيا وقتها.

وكان "الكاف" قد قلص القائمة الأسبوع الماضي من 10 لاعبين إلى 5 فقط ، إلا أنه عاد وأخرج المالي سيدو كيتا ، والإيفواري الآخر سالومون كالو من التصفية النهائية ليتبقى ثلاثة لاعبين فقط.وشهدت القائمة الأولى التي ضمت عشرة لاعبين تواجد اسمين مصريين وهما هداف كأس الأمم الأفريقية محمد ناجي جدو، وأحمد حسن قائد المنتخب المصري وحامل كأس البطولة الإفريقية الأخيرة،وتتم الاختيارات عن طريق مدربي المنتخبات الافريقية ال53 .

في الوقت ذاته لن تقتصر الجوائز علي لقب افضل لاعب للعام الحالي بل ستمتد الي العديد من الجوائز الاخري

والتي يأتي في مقدمتها جائزة أفضل لاعب محلى فى أفريقيا والتي يتنافس عليها نجمانا الصقر أحمد حسن ومحمد ناجى "جدو" لاعبا النادى الأهلى الي جانب الكونغولى آلان ديوكو لاعب مازيمبى الكونغولي.كذلك ستكون هناك جائزة أفضل مدير فنى فى أفريقيا والتي ينافس عليها حسن شحاتة المدير الفني لمنتخب مصر والسنغالى لامين نداى مدرب نادى مازيمبى الكونغولي والصربى ميلوفان رايفاتش مدرب منتخب غانا.

 

كما ستكون هناك العديد من الجوائز الاخري

وهي جائزة أفضل منتخب رجال فى أفريقيا منتخب مصر ومنتخب غانا ومنتخب الجزائر. وجائزة أفضل نادٍ فى أفريقيا الصفاقسى التونسى والفتح الرباطى المغربى ومازيمبى الكونغولى.وجائزة أفضل لاعب صاعد فى أفريقيا وينافس عليها الغانى كوادو أسامواه لاعب أودينيزى الإيطالى، والجزائرى رياض بودبوز لاعب سوشو الفرنسى، ولاعب النيجر موسى مازو لاعب بوردو الفرنسى . ويتنافس على جائزة أفضل منتخب للسيدات فى أفريقيا كل من غينيا الاستوائية، منتخب نيجيريا الأول، منتخب نيجيريا تحت 20 سنة.كما يتنافس على جائزة أفضل لاعبة فى أفريقيا ستيلا مباتشو وبربتوا نكووتشا وإبيرى أورجي وكلهن من منتخب نيجيريا.

علي الجانب الاخر أعد الاتحاد الأفريقى لكرة القدم "الكاف" من أجل خروج الاحتفالية الكبرى بأحد الفنادق الكبرى بالقاهرة في افضل صورة ممكنة بشكل يليق بالحدث الذي يحظي باهتمام كبير ليس علي مستوي القارة فقط ولكن علي مستوي العالم.

قائمة شرف افضل لاعب في افريقيا

1992- عبيدي بيليه –غانا

1993-رشيدي ياكيني -نيجيريا

1994- ايمانويل امونيكي- نيجيريا

1995- جورج ويا – ليبيريا

1996- نوانكو كانو – نيجيريا

1997 –فيكتور ايكبيبا –نيجيريا

1998 –مصطفي حاجي – المغرب

1999 – نوانكو كانو – نيجيريا

2000 – باتريك مبوما – الكاميرون

2001 – الحاج ضيوف – السنغال

2002-الحاج ضيوف – السنغال

2003-صامويل ايتو – الكاميرون

2004-صامويل ايتو - الكاميرون

2005-صامويل ايتو – الكاميرون

2006 –ديديه دروجبا –كوت ديفوار

2007- فريدريك كانوتيه – مالي

2008 – ايمانويل اديبايور – توجو

2009 – ديديه دروجبا – كوت ديفوار

أهم الاخبار