رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

مسلسل الأزمات عرض مستمر بالكرة المصرية في 2023

اتحاد الكرة
اتحاد الكرة

 طالت الكرة المصرية العديد من الأزمات خلال العام الجاري 2023 التي كان لها أثر سلبي على المشهد الرياضي العام في مصر، وهو طرح العديد من التساؤلات حول أسباب تفاقم الأزمات في فترة زمنية قصيرة.

 

اقرأ أيضًا.. هاني سعيد: الأهلي ليس طرفًا في أزمة بيراميدز مع اتحاد الكرة


ويواصل الاتحاد المصري لكرة القدم برئاسة جمال علام إثارة الجدل باعتباره عاملًا مشتركًا في الأزمات المتتالية على الساحة الرياضية في مصر وكان آخرها أزمة نهائي كأس مصر المقرر إقامته يوم الإثنين المقبل بين الأهلي وبيراميدز.


وترصد بوابة الوفد في هذا التقرير المطول 4 أزمات ظهرت على الساحة الرياضية في مصر بعد 4 أشهر فقط من عام 2023.

 

4 أزمات طالت الكرة المصريةفي عام 2023
 

أزمة رحيل مارك كلاتنبرج عن لجنة الحكام:

 فرضت أزمة رحيل الخبير الإنجليزي مارك كلاتنبرج عن لجنة الحكام المصرية نفسها على الساحة الرياضية المصرية بقوة، خصوصًا أن الأخير لم يستمر في منصبه سوى 6 شهور فقط وهو ما طرح العديد من التساؤلات حول أسباب استقالته ورفضه مواصلة العمل في منصبه رئيسًا للجنة الحكام.

 

 كلاتنبرج يتقدم باستقالته لاتحاد الكرة:
 تقدم الإنجليزي مارك كلاتنبرج، رئيس لجنة الحكام بالاتحاد المصري لكرة القدم، باستقالته من منصبه.

 pic.twitter.com/3wk3I7MHKr


 وجاء تعيين الخبير التحكيمي الإنجليزي والحكم الدولي السابق مارك كلاتنبرج في منصب مدير لجنة تطوير الحكام ثم رئيس لجنة الحكام كخطوة لتطوير ملف التحكيم المصري فقد كان عرض الحالات التحيكيمة وشرحها بعد مرور كل جولة من جولات الدوري المصري أحد أبرز المهام التي قام بها كلاتنبرج.

 


وكان لرحيل كلاتنبرج صدى في الصحافة الإنجليزية فقد عددت صحيفة "ذا صن" البريطانية أسباب رحيل الخبير التحكيمي عن لجنة الحكام المصرية في شهر يناير الماضي.


ووفقًا للصحيفة البريطانية فإن رحيل كلاتنبرج جاء بعد شعوره بالتضليل بسبب بعض القرارات التي اتخاذها اتحاد الكرة بشأن تعيين حكام مباريات الدوري المصري كما تعرض لانتقادات لاذعة من رئيس نادي الزمالك واتهامات تخص سمعته صدرت من أحد الصحفيين بقناة نادي الزمالك بالإضافة إلى عدم حصوله على راتبه لمدة شهرين.

 


الأسباب ذاتها أكدتها أيضًا أكثر من صحيفة أبرزها "ديلي ميل" الإنجليزية و"ميرور" البريطانية وذلك قبل يخرج كلاتنبرج بتصريحات نارية كشف خلالها كواليس رحيله عن لجنة الحكام.

 


وأبدى مارك كلاتبنرج رئيس لجنة الحكام السابق خلال تصريحات تليفزيونية إستيائه من تغيير قراراته بشأن تعيين الحكام وعدم توفير الحماية الإعلامية اللازمة له.

 


أزمة قيد صفقات الزمالك


لم ينعم اتحاد الكرة المصري بالهدوء بعد أزمة مارك كلاتنبرج فقد اشتعلت الأجواء سريعًا على الساحة الرياضية في مصر بعد حدوث أزمة قيد صفقات الزمالك خلال فترة الانتقالات الشتوية لعام 2023.


نجح الزمالك في تدعيم صفوفه في يناير الماضي بعدما تعاقد مع الثنائي ناصر منسي من البنك الأهلي وأحمد بلحاج من أسوان مع قطع إعارة محمود شبانة من سموحة إلا أن اتحاد الكرة رفض قيد صفقاته الشتوية بسبب وجود مستحقات متأخرة تقدر بـ 70 مليون جنيه.

 


وحاول المستشار مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك حل الأزمة سريعًا بدفع جزء من المستحقات إلا أن اتحاد الكرة أصر على موقفه بعدم قيد الثلاثي شبانة ومنسي وبلحاج.


وأكد الاتحاد المصري لكرة القدم في بيان رسمي في الأول من فبراير الماضي تواصله مع مسؤولي نادي الزمالك، لإبلاغهم بضرورة تسوية المستحقات المتأخرة قبل غلق باب القيد بشكل رسمي، لكن لم يتواصل النادي معهم ليقرر عدم قيد صفقات الزمالك بسبب المستحقات المتأخرة.


من جانبه تحرك الزمالك سريعًا وتمسك بأحقيته في قيد صفقاته الشتوية خاصة بعد تسجيلهم على "السيستم" الخاص باتحاد الكرة بإرسل شكوى رسمية إلى اتحاد الكرة والذي من جانبه حولها إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم

.


الأزمة عرفت تطورات آخرى بعدما أكد الاتحاد الدولي لكرة القدم

"الفيفا" أن هذه الأزمة شأن داخلي وعلى اتحاد الكرة التعامل معها والتأكد من صحة إجراءات قيد الزمالك للاعبيه.

 


وفي النهاية انتهت الأزمة التي آثارت العديد من الشكوك بعد قرار لجنة التظلمات بالجبلاية بأحقية قيد صفقات الزمالك الشتوية وإصدار الكارنيهات الخاصة بالثلاثي محمود شبانة وأحمد بلحاج وناصر منسي بعد تسديد رسوم القيد.


أزمة تقنية الفيديو


بدأت أزمة جديدة في الظهور على الساحة الرياضية بعد غياب تقنية الفيديو عن مباريات الدوري المصري الممتاز وذلك بسبب عدم سداد مستحقات الشركة المسؤولة عنها.


وغابت تقنية الفيديو عن مباريات الجولة 22 و23 من الدوري المصري للمرة الأولة منذ منتصف موسم 2019-2020 لكن سرعان ما تدخل الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة لحل الأزمة بالاجتماع مع جميع الأطراف المعنية والاتفاق على تسديد جزء من المستحقات وجدولة ما تبقى منها.


وعادت تقنية الفيديو للظهور من جديد في مباريات الدوري المصري وعلى وجه التحديد في مباراة المصري وحرس الحدود في افتتاح الجولة 24 مع تواجدها في باقي مباريات الجولة 24 والجولات المقبلة وظهورها كذلك في نهائي كأس مصر بين الأهلي وبيراميدز والذي طالته الأزمات في الساعات الأخيرة.


أزمة نهائي كأس مصر


يستمر مسلسل الأزمات في الكرة المصرية بعدما نشبت أزمة نادي بيراميدز واتحاد الكرة المصري خلال الساعات الماضية بعدما تقدم الطرف الأول بطلب الاستعانة بطقم تحكيم أجنبي أمام الأهلي في نهائي كأس مصر يوم الإثنين المقبل إلا أن الطرف الثاني رفض الطلب المقدم له.


وبرر اتحاد الكرة رفضه تعيين طاقم تعيين أجنبي لمباراة نهائي كأس مصر لأن ذلك يخالف اللائحة التي تنص على ضرورة التقدم بطلب استقدام طاقم تحكيم أجنبي قبل 15 يومًا من أي مباراة.


وأعلن الاتحاد المصري لكرة القدم تعيين طاقم تحكيم أجنبي لمباراة نهائي كأس مصر بين الأهلي وبيراميدز بقرار من البرتغالي فيتور بيريرا رئيس لجنة الحكام الجديد والذي يرى ضرورة إعطاء الفرصة للحكام المصريين.

 


من جانبه رد نادي بيراميدز على هذه الأزمة بقرارات مفاجئة بعدما أصدر مجلس إدراته بيانًا أعلن فيه إيقاف الاستثمارات والمشاريع المخطط لها مع عقد جلسة بنهاية الموسم الجاري للنظر في مستقبل النادي مبررًا ذلك بغياب مبدأ تكافؤ الفرص والعدالة.

 


هذه الأزمة الحادة قادت الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة إلى الحديث عن أزمة نهائي كأس مصر والمشهد العام لكرة القدم المصرية مؤكدًا أن الخبير الأجنبي هو من أعطى الفرصة للحكام المصريين لإدارة نهائي كأس مصر.

 

 

 

للمزيد من أخبار الرياضة عبر بوابة الوفد.. اضغط هنا