رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

شيكابالا.. أسطورة بيضاء سطعت فوق سماء ميت عقبة

شيكابالا
شيكابالا

يحتفل محمود عبد الرازق حسن فضل الله "شيكابالا"، أحد أفضل لاعبي الزمالك على مر تاريخه اليوم الأحد بعيد ميلاده الـ37، بعد المسيرة الكروية الكبيرة للعديد من الأندية الإفريقية والآسيوية الكبيرة.

 

​فولفسبورج بقيادة مرموش في مواجهة فرانكفورت الليلة بالدوري الألماني

 

ويمتلك الفهد الأسمر خصائص فنية كبيرة، وضعته ضمن أبرز نجوم الكرة المصرية عبر التاريخ، حيث قاد أحلام جماهير القلعة البيضاء في أسوء الظروف التي مر بها الفارس الأبيض خلال بدايات القرن الحالي،  مما جعله مُلهم الجماهير الزملكاوية.

 

مسيرة شيكابالا الاحترافية

شيكابالا

لعب شيكابالا لعدد من الأندية الكبيرة، حيث بدأ الأباتشي مسيرته الاحترافية بناشئين الزمالك ومن ثم الانضمام للفريق الأول للقلعة البيضاء.

 

فيما خاض رحلة احتراف لم يُكتب لها النجاح، حيث انتقل لصفوف باوك اليوناني وأيضًا سبورتينج لشبونة البرتغالي.

شيكابالا

ليقرر العودة للشرق الأوسط من بوابة الوصل الإماراتي والإسماعيلي على سبيل الإعارة والرائد السعودي، كما لعب لفريق أبولون سميرني اليوناني.

 

وظل الفهد الأسمر منقطع عن لعب كرة القدم، بعدما ترك سبورتنج لشبونة، لتقرر إدارة الأخير التوجه للمحكمة الرياضية الدولية "كاس" ورفع قضية ضدد شيكابالا والزمالك.

 

وحصل العملاق البرتغالي على حكم بإيقاف الأباتشي وتغريمه ماليًا  400 ألف دولار، لكن اللاعب والقلعة البيضاء لم يقوموا بدفع الغرامة، لتصل قيمة الغرامة لمليون و300 ألف دولار مستحقة، مما جعل الفارس الأبيض يدفع قيمة الغرامة كاملة.

 

شيكابالا يقترب من الكابتن التاريخي للزمالك

شيكابالا

يقترب الفهد الأسمر من الكابتن التاريخي للزمالك، والمسجل بإسم خالد الغندور، والذي حصل على 17 بطولة مع القلعة البيضاء،

بينما نجح شيكابالا في تحقيق 16 بطولة، ولا يفصله سوى بطولة واحدة مع القلعة البيضاء، بجانب ألقابه مع المنتخب المصري بجميع مراحله.

 

ونجح الأباتشي في التتويج بالبطولات التالية مع الزمالك:

توج بالدوري المصري 3 مرات في 2000/2003، و2020/2021، و2021/ 2022، بالإضافة إلى بطولاته بكأس مصر، والتي تعد الأكثر في مسيرته من الألقاب، فتوج بـ 6 ألقاب في 2001/2002، و2007/2008، و2012/2013 و2014/2015 و 2018/2019، وكان الأخير له مع القلعة البيضاء في 2020/2021.

 

بينما على صعيد بطولات المنتخب المصري، فقد توج مع الفراعنة في مختلف المراحل العمرية ببطولات عدة، منها كأس العالم العسكرية 2007، وكأس الأمم الأفريقية 2010، ودورة حوض وادي النيل لكرة القدم 2011.

 

أرقام شيكابالا مع الزمالك

شيكابالا

ووفقًا لموقع "ترانسفير ماركت" العالمي فإن شيكابالا خاض مع الزمالك 330 مباراة بمختلف المسابقات، استطاع تسجيل 74 هدفًا على المستويين المحلي والقاري، بالإضافة إلى أن أسطورة القلعة البيضاء صنع 79 هدفًا للاعبين زملائه بالفريق.

 

لمزيد من أخبار الرياضة.. اضغط هنا