رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

محيسن الجمعان | من اكتشاف مصري لأسطورة الكرة السعودية

محيسن الجمعان
محيسن الجمعان

يعتبر محيسن الجمعان أحد أبرز اللاعبين في تاريخ نادي النصر والكرة السعودية بشكل عام، وله الكثير من الإنجازات المحلية والدولية، وأطلق عليه المتابعون لقب "الكوبرا"، ونعرض لكم في التقرير التالي لماذا سمي الأسطورة بهذا الاسم وما هي أبرز محطاته وإنجازته في مسيرته حتى مباراة اعتزاله.

 

أقرأ ايضًا..

محمد العبدلي أسطورة النصر الذي أنهى حياة حارس مرمى بتسديدة

 

من هو محيسن الجمعان:

محيسن الجمعان هو لاعب كرة قدم سعودي معتزل، وهو من أبرز وأفضل اللاعبين في تاريخ المملكة العربية السعودية، ويعد واحد من أشهر من ارتدى القميص رقم 11 داخل المملكة، وله العديد من الألقاب بين جمهورة من أبرزها وأهمها الكوبرا وذلك بسبب طريقته في التسديد، وكان أصغر لاعبي المنتخب السعودي سنًا.

ولد محيسن الجمعان الدوسري في الرياض بالمملكة العربية السعودية بتاريخ 15 أكتوبر 1966، التحق بالثانوية التجاريه والتي أمنت له وظيفه بوزارة الإعلام، والتحق بفريق براعم النصر في عام 1979 بعمر 13 عام.

 

بدايات محيسن الجمعان

برز الجمعان بطريقة رائعة داخل الملعب بفضل القوة الجسدية التي تمتع بجانب المهارات الفنية والسرعة الفطرية لديه، بدأ مسيرته مع نادي النصر وأصرت إدارة العالمي على أن يمثلها في فريق الناشئين والشباب معًا، ثم بدأت مسيرة اللاعب نحو حصد الألقاب.

وكانت أول مباراة رسمية للجمعان أمام الاتفاق في الدمام بالدوري المشترك، أما عن أول لقاء بشكل عام له فكان أمام فريق العنيزة وانتهى 2-0 للنصر سجلهم الجمعان.

أول من أعطاه الضوء الأخضر للمشاركة هو المدرب المصري محمود أبو رجيلة في الدوري المشترك، اكتشفه المدرب السعودي عبدالحميد السيكا، وقدمه للمنتخب المدرب خليل الزياني.

 

 

حقائق عن محيسن الجمعان

الجمعان هو أصغر لاعب أساسي ينضم للمنتخب السعودي وهو في عمر الـ17 عاما.

يعتبر محيسن هو صاحب وصانع أول إنجاز قاري للأخضر السعودي حيث قاد منتخبه للفوز بكأس أمم آسيا عام 1984.

كما يعتبر هو أول لاعب سعودي يشارك في 3 نهائيات عالمية وهي مونديال العالم للشباب 1985 بموسكو، وأولمبياد لوس أنجلوس 1984 بجانب نهائي مونديال الأندية عام 2000 في البرازيل.

سجل الجمعان في تصفيات أولمبياد لوس انجلوس 1984 5 أهداف وعرف حينها في الصحف بـ"الكوبرا" بسبب لدغاته، وحصل فيها على أفضل لاعب في التصفيات.

محيسن هو صاحب أول هدف للأخضر السعودي في مونديال موسكو 1985

للشباب والذي كان في منتخب نيوزيلندا .

 

 

بطولات محيسن الجمعان

وحقق محيسن مع النصر بطولة الدوري السعودي الممتاز 3 مرات في 1989، 1994، 1995، والفوز ببطولة كأس الملك لثلاث مرات في 1986، 1987، 1990.

فاز بكأس الخليج للأندية مرتين في أعوام 1996 و1997، كما فاز بكأس الأمير فيصل بن فهد عام 1998، وحقق كأس الكؤوس الآسيوية عام 1998، وكأس السوبر الآسيوية في 1999.

وفاز بكأس مجلس التعاون مع النصر أيضًا، كما حقق مع المنتخب السعودي بطولة كأس أمم آسيا مرتين في أعوام 1984 و1988.

حصد جائزة أفضل لاعب في بطولة كأس الكؤوس الآسيوية عام 1998.

 

اعتزال محيسن الجمعان والاتجاه للإعلام

لعب محيسن الجمعان في مسيرته الكروية حتى الاعتزال التي استمرت على مدار 20 عاما، لعب 396 مباراة سجل خلالها 110 أهداف مع النصر بالإضافة إلى 106 مباراة سجل خلالها 98 هدفا مع المنتخب السعودي.

اعتزل عام 1421 هجريا 2000 ميلاديا، وكانت مباراة اعتزاله بين النصر والمنتخب السعودي على ملعب الأمير فيصل بن فهد بالرياض، ويعود أخر لقاء له بتاريخ 28/1/1421هـ الأربعاء 3 مايو 2000 أمام الاتحاد ببطولة الدوري على ملعب استاد الأمير عبد الله الفيصل بجدة.

بعد اعتزال محيسن الجمعان عاد لوظيفته الأساسية في وزارة الإعلام والثقافة السعودية، حيث يمارس النشاطات الرياضية، ويعمل ضمن التحليل الفني الرياضي.

 

قد يعجبك أيضًا..

فهد الغشيان أول سعودي يحترف في أوروبا وعضو قائمة الشرف بالمونديال

الأسطورة فؤاد أنور بطل العالم وصاحب أول هدف سعودي في المونديال

لمزيد من أخبار الرياضة اضغط هنا