عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الآسيوي لكرة القدم يضع اللمسات النهائية لعقد الكونجرس 33 في المنامة (صور)

الاتحاد الاسيوي لكرة
الاتحاد الاسيوي لكرة القدم

انتهى الإتحاد الآسيوي لكرة القدم من وضع اللمسات النهائية على التحضيرات الخاصة بعقد اجتماع الجمعية العمومية الثالث والثلاثين الذي سيعقد في قاعة مركز الخليج للمؤتمرات بالعاصمة البحرينية المنامة بعد غد الأربعاء.

 

إقرأ ايضًا.. قبل عمومية الاتحاد الآسيوي لكرة القدم.. كشف حساب لسلمان بن إبراهيم بالأرقام

 

ومن المقرر أن يشهد الأجتماع، تزكية الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة رئيس الإتحاد الآسيوي لولاية ثالثة في رئاسة الإتحاد القاري تمتد حتى عام 2027،إلى جانب إنتخاب أعضاء المكتب التنفيذي للإتحاد وممثلي القارة الآسيوية في مجلس الإتحاد الدولي لكرة القدم للدورة الإنتخابية القادمة.

الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة رئيس الإتحاد الآسيوي

وعقدت اللجنة الانتخابية في الإتحاد الآسيوي لكرة القدم اجتماعا بحثت فيه التحضيرات المتعلقة بعقد اجتماع الجمعية العمومية ،كما عقدت اللجنة اجتماعا مشتركا مع ممثلي الفيفا تم خلاله استعراض كافة الأمور الخاصة باجراء انتخابات ممثلي القارة الآسيوية في مجلس الفيفا.

 

وشهد التحكيم الآسيوي طفرة كبيرة وتطورا هائلا في عهد الشيخ سلمان بن إبراهيم وتجلى في رفع عدد حكام النخبة في القارة الآسيوية إلى 110 حكام ،الى جانب اختيار 19 حكما آسيويا لإدارة مباريات كأس العالم 2022  في قطر وهو أكبر عدد في تاريخ التحكيم الآسيوي في كأس العالم بعد كسر الرقم القياسي السابق البالغ 16 حكما آسيويا في نهائيات كأس العالم 2018 في روسيا، حيث أن اختيار هذا العدد غير المسبوق في تاريخ نهائيات كأس العالم يؤكد التطور الملموس في مستوى الحكام الآسيويين ويعزز مكانة التحكيم الآسيوي على الساحة الدولية.

الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة رئيس الإتحاد الآسيوي

 وبالإضافة إلى ذلك فقد تولى العديد من الحكام الآسيويين إدارة المباريات النهائية لكأس العالم للشباب وكأس القارات وكأس العالم للأندية ودورة الألعاب الأولمبية، ومن أبرز النجاحات التحكيمية كذلك رفع عدد الحكام النخبة في الإتحادات الوطنية.

 

 وتعكس تلك المنجزات في مسيرة التحكيم الآسيوي حرص الاتحاد برئاسة الشيخ سلمان بن إبراهيم على تطوير قطاع التحكيم في القارة باعتباره أحد أهم العوامل للإرتقاء بالكرة الآسيوية واهتمام معاليه بالحكام وتقديم كافة أوجه الدعم والمساندة لها بما يعزز من مكانة التحكيم الآسيوي والذي يحفل بالعديد من الأسماء اللامعة التي كتبت اسمها بأحرف من ذهب في الكثير من الاستحقاقات القارية والعالمية.

 

وعاشت كرة القدم الآسيوية في فترة رئاسة الشيخ سلمان بن ابراهيم آل خليفة خلال السنوات العشر الماضية حالة من الإستقرار والتناغم، ونجح الرئيس في ترجمة شعار برنامجه الإنتخابي ( آسيا المتحدة) خلال فترة رئاسته التي سادت فيها روح الوحدة والتضامن أركان كرة القدم الآسيوية.

الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة رئيس الإتحاد الآسيوي

و تجلت وحدة العائلة الكروية الآسيوية في العديد من المحطات الهامة،فكان الإجماع الآسيوي حاضراً بقوة على كافة القرارات التي طرحت على إجتماعات الجمعية العمومية التي مارست الدور المناط بها بروح من المسئولية العالية والثقة الكبيرة برؤى وأفكار رئيس الإتحاد القاري الرامية لتطوير مخرجات اللعبة على كافة الأصعدة.

 

وفي مشهد واضح على حالة التجانس والوحدة بين العائلة الآسيوية، صادقت الجمعية العمومية خلال اجتماع الكونجرس الذي عقد عام 2018 في العاصمة الماليزية كوالالمبور بأغلبية كبيرة 42 اتحاداً من أصل 46 اتحاداً يحق لها التصويت، على تعديل بعض بنود النظام الأساسي للاتحاد الآسيوي، لتعلن عن بداية حقبة جديدة تضمن أعلى معايير الحوكمة الجيدة.

 

كما صادقت الجمعية العمومية على اعتماد اتحادات المناطق الجغرافية الخمس في الاتحاد، ورحبت بهذه الاتحادات كشركاء في تنفيذ إطار الرؤية والمهمة خلال السنوات المقبلة، كما تمت المصادقة على تعديل النظام الأساسي، بحيث يصبح المرشح لرئاسة الاتحاد بحاجة لترشيح ثلاثة اتحادات وطنية أعضاء، ولكن لا يشترط أن يكون من ضمنها الاتحاد الوطني الذي يمثله.

الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة رئيس الإتحاد الآسيوي

وكرّس الشيخ سلمان بن ابراهيم آل خليفة نهج التواصل المستمر مع الإتحادات الوطنية في القارة الآسيوية وذلك من خلال اللقاءات المباشرة مع مسئولي الإتحادات في مختلف المناسبات ،وذلك تأكيداً منه على أهمية التنسيق والتعاون المتواصلين مع الإتحادات بإعتبارها أحد أهم أدوات تطوير اللعبة في القارة الآسيوية.

 

ويدرك الشيخ سلمان بن ابراهيم جيدا أهمية التواصل المستمر بين الإتحاد الآسيوي والإتحادات الوطنية في القارة وذلك لما يشكله من وسيلة لمد جسور التعاون والتنسيق المستمر لخدمة الكرة الآسيوية انطلاقا من حرصه على إنتهاج سياسة الباب المفتوح مع كافة الإتحادات الأهلية والإستماع إلى مرئياتها ومقترحاتها الرامية إلى الإرتقاء بمسيرة الكرة الآسيوية على كافة المستويات.

الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة رئيس الإتحاد الآسيوي

وعلى مدار السنوت الماضية زار الشيخ سلمان بن إبراهيم آل غالبية دول آسيا والتقى  رؤساء

الاتحادات الوطنية كما سنحت له الفرصة في أكثر من مناسبة للقاء بعض قادة الرياضة والزعماء السياسيين في تلك الدول انطلاقا من حرصه المستمر على تعزيز التعاون والترابط بين الاتحاد وأعضائه، وكانت لتلك الزيارات آثار هامة في فتح آفاق التعاون والتنسيق وتوحيد المواقف والتشاور حول كل ما يخص تلك الدول والتعرف على احتياجاتها والمعوقات التي تعترض طريق تطور كرة القدم في بعض البلدان النامية ومد يد العون والمساعدة لها.

 

وخلال لقاءاته المستمرة مع الإتحادات الوطنية كان رئيس الإتحاد الآسيوي يشدد على عدة ثوابت تتعلق بالحرص على إشراك العائلة الكروية الآسيوية في صناعة القرارات،وتلمس إحتياجات الإتحادات لمناحي التطوير،وتشجيعها على العمل الجاد والمنظم للوصول إلى تحقيق تطلعاتها المتنوعة فيما يخص الجانب الفني والإداري والتحكيمي والمالي وكل ما يرتبط بعمل الاتحاد.

وسعى الإتحاد الآسيوي بقيادة الشيخ سلمان بن إبراهيم بالتعاون مع الجمعية العمومية (الاتحادات الأعضاء) جاهداً إلى ترسيخ عوامل الإدارة الرشيدة داخل الإتحاد عبر القيام بتشكيل فريق عمل الحوكمة الذي سيضع التوصيات المناسبة لتطوير مجالات الشفافية والمساءلة، النزاهة، والديمقراطية، والهيكل التنظيمي، والإدارة المالية، والحقوق التجارية، بالإضافة إلى الإشراف على عملية لتطوير الخطة الاستراتيجية للاتحاد .

 

واحتل موضوع المسئولية الإجتماعية اهتماما ملحوظا من  الاتحاد الآسيوي لكرة القدم في عهد الشيخ سلمان بن ابراهيم آل خليفة، وذلك في تأكيد للدور الإنساني الكبير الذي يتبناه الاتحاد القاري لتقديم اتحاد كروي نموذجي يحاكي ما تقدمه الأمم المتحدة من أعمال إنسانية حول العالم.

 

 وفي مقدمة تلك المبادرات الرائدة إطلاق مؤسسة الحلم الآسيوي التي تتولى تقديم المساعدات للمجتمعات الآسيوية بطريقة شفافة وفعالة، وذلك من خلال تقييم الحاجات الفعلية في كافة الاتحادات الوطنية الأعضاء من برامج المسئولية الاجتماعية، ومراقبة التطور في المشاريع القائمة لضمان المحاسبة والنزاهة في الاستفادة من كافة المساعدات المقدمة، حيث عمد الاتحاد الآسيوي لتحويل لجنة المسئولية الإجتماعية إلى مؤسسة قائمة بذاتها ولها كادر إداري وصندوق مالي تتلقى من خلاله التبرعات.

وتوفر مؤسسة الحلم الآسيوي الدعم في الجوانب التالية: الأطفال والشباب، الصحة، التعليم والنزاهة، الاندماج الاجتماعي والتنوع، الدعم الإنساني.

 

 وإضافة إلى الجوانب المضيئة على أرض الواقع ، لم يتغاض الاتحاد الآسيوي عن إبراز الأسماء الخالدة في الجوانب الإنسانية بالقارة والتي عملت من خلال ارتباطها بكرة القدم على النهوض بهذا الجانب ، لتخرج إلى النور جائزة الحلم الآسيوي (لمنظمات المجتمع المدني وافراد) تجسيدا لاهتمام الاتحاد الآسيوي بالشخصيات والمنظمات الفاعلة وإعطائها المزيد من الاهتمام والتقدير وهي الخطوة غير المسبوقة على مستوى الاتحادات القارية.

 

 وشهدت الفترة الماضية تنفيذ العديد من مشاريع المسؤولية الاجتماعية في عدة مناطق من قارة آسيا، بما في ذلك مساعدة ضحايا الإعصار الذي تعرضت له تاكلوبان في الفلبين، وضحايا الزلزال المدمر في نيبال، وكذلك مناطق المناطق التي تأثرت بالفيضان في اليابان،إلى جانب دعم اللاجئين (الروهينجا).

الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة رئيس الإتحاد الآسيوي

لمزيد من أخبار الرياضة عبر بوابة الوفد.. إضغط هنا