رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

طوارئ في البحرين لعقد كونجرس الاتحاد الآسيوي وتحديث شامل للمسابقات القارية

بوابة الوفد الإلكترونية

تستضيف مملكة البحرين اجتماع الجمعية العمومية 33 للإتحاد الآسيوي لكرة القدم، يوم الأربعاء المقبل، بمشاركة 47 دولة، والذي سيشهد تزكية الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة رئيس الاتحاد، لولاية ثالثة حتى عام 2027.

 

كما سيتم انتخاب ممثلي القارة الآسيوية في مجلس الإتحاد الدولي لكرة القدم وأعضاء المكتب التنفيذي للإتحاد الآسيوي للدورة الإنتخابية القادمة.

 

واتخذ الاتحاد القاري قراراً بزيادة عدد المنتخبات المشاركة في نهائيات كأس آسيا لتصبح 24 منتخبا اعتبارا من نسخة عام 2019 التي أقيمت مؤخراً بدولة الإمارات العربية المتحدة.

و نظم الإتحاد الآسيوي لكرة القدم النسخة الأكبر لكأس آسيا وسط نجاح تنظيمي وفني منقطع النظير، وتم تخصيص جوائز مالية بقيمة 15 مليون دولار للمرة الأولى في تاريخ البطولة.

 

كما تم دمج التصفيات الأولية لكأس العالم 2018 مع تصفيات كأس آسيا 2019 الامر الذي يساهم في منح التصفيات المزيد من الإنسيابية، والعمل على توسيع قاعدة المشاركة في التصفيات، بما يسمح لكافة منتخبات القارة بخوض المنافسات القوية.

 

نظام مبتكر لبطولات الأندية

من خلال النظام الجديد للمسابقات، يتنافس 76 نادياً من أجل الظفر بألقاب البطولات التي تقام على 3 مستويات، بدلاً من النظام الحالي الذي يتضمن مستويين للمنافسة.

 

ويشتمل المستوى الأعلى على مشاركة 24 نادياً بالمجمل، يتم توزيعها على منطقتين في الغرب والشرق، وتضم كل منطقة 12 نادياً تتنافس بنظام الدوري.

 

أما المستوى الثاني من مسابقات الأندية، فسوف يشتمل على مشاركة 32 نادياً يتم تقسيمها على 8 مجموعات، فيما تتضمن بطولة المستوى الثالث 20 نادياً يتم تقسيمها على 5 مجموعات.

 

وتمهد هذه التغييرات الاستراتيجية الطريق لمنح المزيد من الفرص للأندية المشاركة من المناطق الجغرافية المختلفة في قارة آسيا كي تتنافس مع بعضها، وذلك مع تحول هذه المسابقات من نظام التوزيع في 5 مناطق، إلى منطقتين في الشرق والغرب.

 

كما أن الأندية الخاسرة في الأدوار التمهيدية والتصفيات في

بطولة المستوى الأول، سوف تحصل على فرصة المشاركة في بطولة المستوى الثاني، في حين أن الأندية الخاسرة من الأدوار التمهيدية والتصفيات في
بطولة المستوى الثاني سوف تنتقل للمشاركة في بطولة المستوى الثالث.

 

ونتيجة لهذه التغييرات، فإن إجمالي عدد مباريات مسابقات الأندية يتوقع أن يرتفع إلى 287 مباراة، بدلاً من 274 مباراة حالياً.

وفي قرار بارز جديد يهدف إلى الارتقاء بمستوى ومكانة مسابقات الأندية في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، فقد وافقت اللجنة على الأخذ بعين الاعتبار التعليمات الداخلية في كل اتحاد وطني بخصوص تسجيل اللاعبين الأجانب، وإزالة الحد الأعلى للاعبين الأجانب اعتباراً من موسم 2024-2025.

 

ارتفاع  الجوائز المالية

كما شهدت الجوائز المالية المخصصة لبطولات الأندية ارتفاعا ملحوظا في عهد الشيخ سلمان بن ابراهيم آل خليفة ،حيث ارتفعت الجائزة المالية المخصصة لبطل دوري الأبطال من 1.5 مليون دولار الى 4 مليون دولار ،فيما أصبحت الجائزة المالية المخصصة لبطل كأس الإتحاد الآسيوي 1.5 مليون دولار بعد أن كانت 350 ألف دولار قبل تسلم الشيخ سلمان مهامه.

 

وبصورة إجمالية ارتفع حجم الاستثمار في دوري ابطال آسيا الى نحو 34 مليون دولار، وفي كأس الإتحاد الآسيوي إلى نحو 9 مليون دولار.

 

 

لمزيد من أخبار الرياضة اضغط هنا