رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

حمادة المصرى العامرى ليس وزيرًا لـ "الجبلاية"

رياضة

الجمعة, 03 مايو 2013 13:16
حمادة المصرى العامرى ليس وزيرًا لـ الجبلايةحمادة المصري
كتب - محمود خميس:

بصراحته المعهودة وثقته وجرأته المعروفة عنه دائماً التي يحسد عليها، خرج حمادة المصري عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة في حواره مع «الوفد» عن التصريحات الدبلوماسية والمألوفة التي يتحدث بها زملاؤه بالمجلس في وسائل الإعلام.

أكد «المصري» أنه بصفته رئيس لجنة كأس مصر تمسك بلائحة وحقوق الاتحاد التسويقية للمسابقة حتي آخر لحظة مما دفع الأهلي للاعتذار عن عدم المشاركة بها، مشيراً إلي أنه لا يخشي أي خسائر مادية للاتحاد بعد اعتذاره، وذلك علي خلاف كلام معظم أعضاء الاتحاد بأن عدم مشاركة الأهلي ومعه 5 أندية أخري من أندية الدوري الممتاز ستتسبب في خسائر كبيرة للجبلاية.
وأوضح «المصري» أن الاتحاد لن يسمح بمخالفة اللوائح في الدوري الممتاز أو الكأس وما أثير عن الموافقة علي إلغاء الهبوط للقسم الثاني شائعات لا أساس لها من الصحة.
«المصري» فتح قلبه لـ «بوابة الوفد» كشف فيه عن كواليس الجبلاية وأسرارها وحقيقة الخلافات بين الأعضاء، ومع العامري فاروق وزير الرياضة.. فإلي تفاصيل الحوار:
< ما سر عنادك مع الأهلي في أزمة الحقوق التسويقية لمسابقة كأس مصر؟
- ليس عنادا بالمعني المفهوم لدي البعض، لكن حقوق المسابقة وتنظيمها وتسويقها من حق الاتحاد لذلك التزمنا بإعلان اللائحة بالشكل الذي يرضي الأندية ماديا ويحقق عائداً لهم وللاتحاد في نفس الوقت دون الإضرار بأي طرف.
< البعض أكد أن اللائحة كانت تفصيلاً ضد الأهلي؟
- لم أضع في تصوري عند تطوير المسابقة وإعداد اللائحة أي ناد من الأندية سواء الأهلي أو غيره لكن كان طبيعياً أن يكون هناك خلاف مع القلعة الحمراء في الحقوق التسويقية لأن الشركة الراعية للاتحاد غير الشركة الراعية للأهلي وبينهما تنافس.
< الأهلي اعتذر بداعي أن الغرامات التي ستوقع عليه أكبر من العائد الذي سيعود عليه من البطولة؟
- الأهلي شارك في هذه البطولة من قبل دون شعارات للشركة الراعية فهل خسر منها، وعموماً كان لدينا تصور لتحقيق أعلي ربح للأندية لكن الأهلي تمسك بوجود شعار الشركة الراعية له وهو ما تنافي مع لائحة المسابقة وكان لنا الحق في التمسك بموقفنا.
< لكن الاتحاد سيخسر من اعتذار الأهلي؟
- الأهلي اعتذر ومعه أندية المقاولون العرب والداخلية وحرس الحدود وتليفونات

بني سويف واتحاد الشرطة، وهي أندية كبيرة بلا شك، لكننا تجاوزنا هذه الأزمة بإجراء قرعة دور الـ 32 وسنسعي لتحقيق أكبر مكسب للأندية من خلال تسويقها.
< تسويق المسابقة للقنوات الفضائية مهدد بالفشل.. فما صحة ذلك؟
- من المبكر جداً الحكم علي تسويق المسابقة بالفشل لأننا أمامنا وقت طويل حتي أواخر مايو الجاري، وحددنا 2.5 مليون جنيه مقابل شراء القناة الفضائية الواحدة للمسابقة.
< وهل هناك عزوف من القنوات لشراء المسابقة؟
- ننتظر تقدم القنوات بعروض رسمية لشراء حقوق بث الكأس عليها، وخلال الفترة القادمة سيتضح كل شىء.
< لكن قناة الأهلي لن تشتري المسابقة؟
- بالطبع فهي قناة النادي، وسنسعي لتجاوز ذلك ببيع المسابقة لأكبر عدد من القنوات الفضائية، خصوصاً أن هناك أندية كبيرة ما زالت بالمسابقة مثل الزمالك وإنبي والإسماعيلي وغزل المحلة والاتحاد السكندري.
< وهل تؤيد بيع حقوق البث حصرياً؟
- هذا الكلام يأتي كخطوة لاحقة إذا لم تتقدم القنوات الفضائية بعروض، فلدينا عرض من إحدي القنوات الفضائية للشراء حصرياً مقابل 10 ملايين جنيه، ومن الممكن التفاوض حول العرض لإذاعته علي التليفزيون المصري، فلن أتنازل عن نجاح المسابقة مهما كانت المعوقات.
< وما حقيقة الخلافات بين أعضاء الجبلاية خاصة أن بعضهم سعي لعودة الأهلي للكأس مثل حسن فريد ومحمود الشامي؟
- الاختلاف في وجهات النظر ظاهرة صحية لكننا في النهاية نصل لاتفاق نهائي علي مائدة مجلس الإدارة، وهو ما حدث في أزمة الأهلي بعد اعتذاره واتفقنا علي عدم عودته إذا تراجع عن موقفه.
< العضوان مجدي المتناوي وخالد لطيف وقعت بينهما أزمة كبيرة بسبب اتهامات بالسمسرة في عرض إحدي شركات التسويق بمواجهة الكويت ودياً؟
- هذه الأزمة سببها الإعلام.. عندما سمع المتناوي بشائعات الاتهامات طلب بشكل مؤدب التحقيق فيها، وعندما تأكد أن هذا الكلام من وحي الإعلام اعتذر بشكل محترم.
< هل يتدخل وزير الرياضة في قرارات المجلس؟
- هذا الكلام لا أساس له من الصحة، الوزير يدعم الاتحاد في كل قراراته، وهو يتابع عن قرب أي أزمات قد تواجه الاتحاد بدليل أنه سعي بكل قوته ليعاون الاتحاد في عودة الدوري الممتاز بعد توقف لأكثر من عام، أما القرارات الداخلية فيتركها لاجتماعات المجلس.
< وهاني أبوريدة؟
- أبوريدة يشارك في بعض اجتماعات المجلس بصفته الدولية كعضو بالمكتبين التنفيذيين للاتحادين الدولي «فيفا» والأفريقي «كاف»، ولا شك أنه يمتلك خبرة كبيرة تفيد أي مكان يتواجد به لكنه لا يفرض رأيه علي الاتحاد بدليل اختيار ثروت سويلم مديراً تنفيذياً للاتحاد علي خلاف رغبته.
< ما حقيقة أزمة مباراة إثيوبيا الودية المحدد لها يوم 25 مايو الجاري؟
- رشحنا منتخب الشباب ليواجه نظيره الإثيوبي ضمن احتفالات الاتحاد الأفريقي «كاف» بذكري تأسيسه بعد رفض الأمريكي بوب برادلي المدير الفني للمنتخب الأول خوضها لأنه سيلعبها دون القوام الأساسي للفراعنة.
< وهل تلقيتم تعليمات من مؤسسة الرئاسة بخوض المباراة تحت أي ظرف؟
- هناك توجه عام في الدولة بلعب المباراة بداعي أن إثيوبيا إحدي دول حوض نهر النيل، واللعب معها سيساهم في حل أزمة المياه وتوطيد العلاقات لكن لا أعتقد أن مباراة كرة قدم ستنهي أزمة سياسية عنيفة.
< وهل تؤيد رحيل برادلي عن الفراعنة؟
- هذا الكلام عيب، فكيف ننشر الشائعات حول رحيله والرجل مقبل علي مباراتي زيمبابوي وموزمبيق الأهم في التصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم.. عموماً برادلي مستمر في منصبه حتي انتهاء التصفيات بصرف النظر عن أي شائعات.
< وربيع ياسين المدير الفني لمنتخب الشباب؟
- بالعقل كيف يرحل ربيع بعد إنجازه بالفوز بكأس الأمم الأفريقية والتأهل لمونديال تركيا.. ما حدث بين ربيع وجمال علام رئيس الاتحاد مجرد خلاف انتهي باعتذار الأول وتقبله مسئولو الاتحاد، ولن نتأخر في دعم «ربيع» أو «برادلي».. يا جماعة هو إحنا كل يوم بنلعب كأس عالم أو تصفيات دي كل 4 سنين.
< وما موقف الاتحاد من مشاركة المصري البورسعيدي بالدوري الموسم المقبل؟

- المصري من حقه المشاركة في الدوري، لكننا لم نستقر علي شكل الدوري، هل سيكون من مجموعة واحدة أو مجموعتين لتجنب مواجهة المصري للأهلي ومنع تكرار سيناريو مجزرة ستاد بورسعيد.. وللعلم ليست هناك تعليمات سيادية كما يردد البعض بعودة الفريق البورسعيدي.
< هل تتوقع استمرار المسابقة هذا الموسم؟
- إن شاء الله ستستمر رغم أن شغب ألتراس أهلاوي وإسماعيلاوي تسبب في رفض القوات المسلحة ووزارة الدفاع إقامة مباريات علي ستاد الجيش ببرج العرب بالإسكندرية مما وضعنا في موقف محرج وصعب خلال المباريات المسابقة بالبحث عن ملاعب بديلة.
< هل هناك نية لإلغاء الهبوط للقسم الثاني هذا الموسم؟
- هذا الكلام غير صحيح، فاللائحة أعلنت للأندية بإقامة دورة سداسية لتحديد الهابطين ولا يوجد تفكير في التراجع عنها.

أهم الاخبار