رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

لافولبي يفسر لـ"الوفد" أسباب سقوط الأرجنتين أمام السعودية

ريكاردو لافولبي
ريكاردو لافولبي

 فسر المدرب الأرجنتيني المخضرم، ريكاردو لافولبي، المدير الفني السابق للمكسيك وكوستاريكا وفريق براميدز، هزيمة الأرجنتين من السعودية بهدفين مقابل هدف، في بطولة كأس العالم 2022 والتي تستضيفها قطر على أراضيها.

السعودية ضد الارجنتين
 قال لافولبي في تصريحاته لـ"الوفد": "ربما لم تدرس الأرجنتين المنافس جيدًا، كمدرب يجب أن تتحدث مع زملائك في الجهاز الفني عن المنافسين لتعرف نقاط القوة وأوجه القصور".


 وأضاف المدرب الأرجنتيني: "كان على الأرجنتين أن تدرك بأن منتخب السعودية يسعى للاستنزاف مجهودها، من الخط الدفاع لدى السعودية، وإيقاف خطورة مهاجميها، من خلال عدم السماح لها ببناء اللعب، هذه الطريقة جعلت التانجو يرتبك".

وتابع:" لم تكن الأرجنتين تلعب هكذا، لكن لعبت الأرجنتين أكثر، بخطة 4-3-3 مع دي ماريا أو نيكو جونزاليس على اليسار ، وكان ميسي اللاعب رقم 9 أو 7 على اليمين ويوم المباراة لعب بشكل مختلف، لا أعرف لماذا".

لافولبي

 

 وتابع حديثه:" لكن المدرب سكالوني اتخذ قراراته وتعامل مع اللقاء بشكل فني خاطئ، لقد أرتبك كثيرا بعدما فاجأه هيرفي رينارد بخطة اللعب،  وأشار لافولبي إلى أنه لم يكن لدى ميسي المساحة الكافية أمام السعودية التي كان يمتلكها في المباريات الأخرى التي كان يلعبها في الأرجنتين، لأنه لعب كجناح على اليمين لكن في مباراة السعودية كان دي ماريا على اليمين، وكان ميسي أكثر في الوسط، إذ كان أكثر صعوبة بسبب تضييق المنافس للمساحات ، بمسافة 25 أو 30 مترًا ولم يكن لدى ميسي مساحة ليكون ميسي، وما يظهره من قبل، هذه أخطاء بحتة".


 فرص الأرجنتين في التأهل والذهاب إلى النهائي:
 قال لافولبي :" يعتمد الأمر الآن على المباريات المقبلة، فالأرجنتين سوف تلعب مع المكسيك يوم السبت، والأرجنتين مجبرة على الفوز،

والأمر ليس سهلًا لأن المكسيك تلعب بشكل سريع، ولديها لاعبون مميزون وسريعون، ويجب على الأرجنتين أن تفكر في الفوز بالمباراتين المتبقيتين، للحصول على المركز الأول من أجل أن تواجه المنتخب صاحب المركز  الثاني من المجموعة الأخرى".


 وتابع حديثه: "بالنسبة لي فالأرجنتين لا تزال مرشحة مثل البرازيل وفرنسا وإسبانيا، وكذلك منتخب البرتغال الذي من المتوقع أن يصل إلى النهائي، لكن الأرجنتين اليوم لم تكن الفريق المعتاد".

 

 وسقط المنتخب الأرجنتيني في أول مباراة له في مونديال قطر 2022، وأصبح في المركز الأخير بمجموعته من دون نقاط، فيما يحتل المنتخب السعودي الصدارة برصيد 3 نقاط، وخلفه منتخبي بولندا والمكسيك برصيد نقطة لكل منهما.

 

 ويعد المدرب الأرجنتيني لافولبي من المدربين الذين أثروا في كرة القدم بشكل كبير، بطريقة اللاعب، 3-5-2 إذ يستخدم ثلاثي في قلب الدفاع لتسهيل عملية تحضير الهجمة على فريقه، مع صعود الأظهرة للهجوم، وهو ما تميز به مع منتخب المكسيك أثناء قيادته لهم في مونديال 2006.

 

 "لقد تعلمت من ريكاردو لافولبي".. بتلك الكلمات تحدث بيب جوارديولا، المدير الفني لمانشستر سيتي عن أيقونة التدريب الأرجنتيني لافولبي.