عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

أفضل 5 إنجازات للمنتخبات الإفريقية في تاريخ كأس العالم

كأس العالم
كأس العالم

قدمت العديد من المنتخبات الأفريقية مستويات مميزة وعروضًا قوية في بطولة كأس العالم بالنظر إلى إمكانيتها الفنية وتصنيفها العالمي حيث كان بعضها قريبًا من الوصول للدور نصف النهائي للبطولة التي انطلقت للمرة الأولى في عام 1930.

 

اقرأ أيضًا.. منتخب السعودية يواجه بنما اليوم استعدادا لكأس العالم

 

وحققت بعض المنتخبات الأفريقية نتائج مثيرة سواء على مستوى دور المجموعات أو الأدوار الإقصائية لكأس العالم.

 

ونستعرض في هذا التقرير أبرز إنجازات المنتخبات الأفريقية في تاريخ بطولة كأس العالم.

 

المغرب تتصدر مجموعة الموت في مونديال 1986.

 

شارك منتخب المغرب في كأس 1986 للمرة الثانية في تاريخه بعد مشاركته الأولى في مونديال 1970.

 

وشهد كأس العالم 1986 أفضل إنجاز للمنتخب المغربي في كأس العالم بعدما أصبح أول منتخب أفريقي يتأهل للدور الثاني من المونديال.

 

وتأهل منتخب المغرب للدور الثاني من مونديال 1986 بعد تصدر المجموعة السادسة والتي كانت تعتبر مجموعة الموت بالنسبة لمنتخب أسود الأطلس بعد وقع بجانب منتخبات إنجلترا والبرتغال وبولندا.

 

وتعادلت المغرب سلبيًا مع كل من بولندا وإنجلترا بالجولة الأولى والثانية قبل أن تحقق أكبر فوز لها في كأس العالم على حساب البرتغال بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد في الجولة الثالثة لتتصدر المجموعة السادسة.

 

 

وحقق منتخب ألمانيا الفوز بصعوبة على المغرب بنتيجة 1-0 في الدور الثاني لكأس العالم 1986 بهدف متأخر سجله لوثر ماتيوس في الدقيقة 87.

 

الكاميرون تكتب التاريخ في مونديال 1990

 

حقق منتخب الكاميرون نتائج مثيرة في كأس العالم 1990 فقد تصدر المجموعة الثانية بعد الفوز على الأرجنتين بطل مونديال 1986 بنتيجة 1-0 في الجولة الثانية وبنتيجة 2-1 على رومانيا بالجولة الثانية بينما خسر برباعية نظيفة أمام الإتحاد السوفيتي في الجولة الثالثة.

 

وبلغ منتخب الكاميرون الدور الثاني في مونديال 1990 بعدما حقق فوزين بدور المجموعات.

 

 

وواصل منتخب الكاميرون في مونديال 1990 حيث نجح في إقصاء منتخب كولومبيا من الدور الثاني بالفوز عليه بنتيجة 2-1.

 

وأصبح منتخب الكاميرون هو أول منتخب أفريقي يتأهل للدور ربع النهائي والذي شهد خسارته من إنجلترا بثلاثة أهداف مقابل هدفين ليودع المونديال بأفضل طريقة ممكنة.

 

السنغال تحقق أحد أكبر المفاجآت في تاريخ كأس العالم

 

نجح منتخب السنغال في تحقيق واحدة من أكبر المفاجآت في تاريخ كأس العالم خلال مشاركته في مونديال 2002.

 

وتمكن منتخب السنغال من الفوز على منتخب فرنسا بطل مونديال 1998 بنتيجة 1-0 في الجولة الأولى من دور المجموعات لمونديال 2002.

 

ثم تعادل مع كل الدنمارك بنتيجة 1-1 في الجولة الثانية والأوروجواي بنتيجة 3-3 في الجولة الثالثة ليضمن تأهله لدور الستة عشر.

 

واستمرت النتائج المثيرة لمنتخب السنغال في كأس العالم 2002 بعدما فاز على السويد بنتيجة 2-1 في دور الستة عشر ليصبح ثاني منتخب أفريقي يتأهل للدور ربع النهائي.

 

 

وخسر منتخب السنغال أمام تركيا بهدف نظيف في الدور ربع النهائي ليودع مونديال 2002.

 

الحظ يمنع غانا من الوصول للدور نصف النهائي في كأس العالم 2010

 

قدم منتخب غانا بطولة قوية في كأس العالم 2010 حيث نجح في التأهل لدور الستة عشر بعد احتلاله المركز الثاني في المجموعة الرابعة.

 

وتأهل منتخب غانا للدور الثاني من كأس العالم 2010 بعد الفوز على صربيا بهدف دون رد في الجولة الأولى بينما مع تعادل مع أستراليا بهدف لمثله في الجولة الثانية ثم خسر من ألمانيا بنتيجة 1-0 في الجولة الثالثة.

 

وحقق منتخب غانا فوزه الثاني في كأس العالم 2010 بعد انتصاره على الولايات المتحدة الأمريكية بهدفين مقابل هدف ليصل إلى الدور ربع النهائي.

 

وواجه منتخب غانا سوء حظ كبير في مواجهة منتخب الأوروجواي بالدور ربع النهائي.

 

 

وكان منتخب غانا قريبًا للغاية من بلوغ الدور نصف النهائي وكتابة التاريخ كأول منتخب أفريقي يصل للمربع الذهبي في كأس العالم إلا أن أسامواه جيان أضاع ضربة جزاء في الدقيقة الأخيرة من الشوط الإضافي الثانية.

 

ليلجأ المنتخبان إلى ركلات الترجيح بعد انتهاء الوقت الأصلي والإضافي بالتعادل الإيجابي بنتيجة 1-1.

 

ونجح منتخب الأوروجواي في التأهل للدور نصف النهائي بعد الفوز على غانا بنتيجة 4-2 بركلات الترجيح.

 

الجزائر تتأهل لدور الستة عشر في مونديال 2014

 

تأهل منتخب الجزائر لكأس العالم 2014 في البرازيل للمرة الرابعة في تاريخه حيث وقع في المجموعة الثامنة بجانب منتخبات بلجيكا وروسيا وكوريا الجنوبية.

 

وافتتح منتخب الجزائر مبارياته في مونديال 2014 بالخسارة أمام بلجيكا بهدفين مقابل هدف واحد.

 

لكن حصل منتخب الجزائر على بطاقة التأهل لدور الستة عشر بعد فوزه على كوريا الجنوبية بنتيجة 4-2 في الجولة لدور المجموعات وتعادله مع روسيا بنتيجة 1-1 بالجولة الثالثة ليرفع رصيده إلى 4 نقاط في المركز الثاني.

 

 

وحقق منتخب ألمانيا فوزًا في غاية الصعوبة على الجزائر في دور الستة عشر بعد أحرز مسعود أوزيل الهدف الثاني لمنتخب بلاده في الدقيقة 119 من الشوط الإضافي الثاني لتنتهي المباراة بخسارة محاربي الصحراء بنتيجة 2-1.

 

للمزيد من أخبار الرياضة عبر بوابة الوفد.. اضغط هنا