رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

5 مدارس أوروبية تغزو الدوري المصري الموسم المقبل

بوابة الوفد الإلكترونية

 يشهد الدوري المصري الموسم الجديد، منافسة قوية بين 5 مدارس أوروبية، البرتغال، سويسرا، اليونان، إسبانيا، صربيا، بتولي 6 مدربين المسؤولية الفنية لأندية الزمالك، الأهلي، الإسماعيلي، بيراميدز، غزل المحلة، الاتحاد السكندري وهم جيسفالودا فيريرا (البرتغالي)، مارسيل كولر (السويسري)، جاريدوا (الإسباني)، تاكيس جوناس (اليوناني)، بابافاسيليو (اليوناني)، زوران مانولوفيتش (الصربي).

 

اقرأ أيضًا:

موعد مباراة الزمالك وفلامبو في دور الـ32 من دوري أبطال أفريقيا

وفيما يلي نبذة عن كل مدرب:

البرتغالي جيسوالدو فيريرا

فيريرا

البرتغالي مدرب الزمالك الذي يحمل مسيرة فنية مستمرة لأكثر من أربعين عامًا، وحقق أعظم نجاحاته في بورتو، إذ أصبح أول مدرب يفوز بثلاثة ألقاب متتالية في الدوري البرتغالي الممتاز، كما أنه رفع لقب كأس البرتغال مرتين.

 

حقق مع الزمالك الكثير من الإنجازات، إذ قدم موسمًا رائعًا وناجحًا وتوج بالدوري المصري الممتاز 2014–15 وكأس مصر 2015، ولكن بعد خسارته كأس السوبر المصري 2015، قرر الانتقال إلى قطر حيث حصل على عرض لإدارة نادي السد.

 

السويسري مارسيل كولر

السويسري مارسيل كولر

تعاقد النادى الأهلى مع السويسري مارسيل كولر مديراً فنياً للفريق الكروى الأول، خلفا للمدرب البرتغالى ريكاردو سواريش.

 

كان لاعبًا بخط الوسط مع نادي جراسهوبر زيوريخ السويسري في فترة لـ24 عامًا، وحصد معه 7 بطولات.

بعد اعتزال اللعب اتجه للتدريب وتولي تدريب أندية عدة، أبرزها جراسهوبر زيوريخ ومنتخب النمسا وفريق بازل، وإف سي ويل، توج مارسيل كولر بـ4 بطولات في مشواره التدريبي، إذ فاز بالدوري السويسري مع كل من جراسهوبر زيوريخ وإف سي سانت جالن، وكأس سويسرا مع إف سي بازل، وبطل الدرجة الثانية الألماني مع نادي إف إل بوخوم.

 

قاد بوخوم الألمانى منذ 2005 حتى 2009، وأعاده في أول موسم للدوري الألماني بعد هبوطه للدرجة الثانية، تولى تدريب منتخب النمسا خلال الفترة من 2011 حتى 2017، وقاده للتأهل للمرة الأولى إلى يورو 2016، بعدما كانت مشاركته الوحيدة في نسخة 2008 باعتبار سويسرا الدولة المضيفة.

 

الإسباني خوان كارلوس جاريدو

الإسباني خوان كارلوس جاريدو

مدرب إسباني، درب أندية أوروبية وعربية عدة، وتولى تدريب الوداد البيضاوي في فبراير 2020 خلفًا للمدرب الفرنسي سيباستيان ديسابر، وأصبح حاليًا المدير الفني لفريق الكرة الأول بالنادي الإسماعيلي.

 

اليوناني تاكيس جونياس

اليوناني تاكيس جونياس

يتولى جونياس القيادة الفنية لفريق بيراميدز، وهو لاعب كرة قدم يوناني في مركز الوسط، شارك مع منتخب اليونان لكرة القدم، ولعب مع أندية ريال سبورتينج خيخون وليفادياكوس ونادي أولمبياكوس ونادي بانيونيوس ونادي كروتوني ونادي مسينا ونادي إيراكليس.

 

بدأ مسيرته التدريبية في 2013 مع فريق جليفادا اليوناني، تولى تدريب 4 أندية يونانية في مسيرته آخرها إرجوتيليس موسم 2017-2018، لكنه لم يحقق أي بطولة حتى الآن في مشواره القصير.

 

اليوناني بابا فاسيليو

اليوناني بابا فاسيليو

عين مجلس إدارة نادي غزل المحلة، برئاسة علي العباسي، اليوناني بابا فاسيليو المدير

الفني السابق لنادي وادي دجلة، لتولي القيادة الفنية للفريق المحلاوي في دوري الموسم الجديد.

 

بدأ مسيرته التدريبية عام 2006 بتدريب فريق بيتساليا القبرصي، تولي منصب المدير الفني لارجوتيس وباوك اليوناني، قاد اليوناني فريق سلوفان براتيسلافا، إلى الدور الثاني من بطولة الدوري الأوربي، ولكن ودع البطولة على يد نظيره جيلجافا.

 

في عام 2015 كانت بداية خروج اليوناني من الدوري القبرصي، لتولي تدريب سلوفان براتيسلافا حتي 2016، تولي تدريب فريق بانينيوس اليوناني عام 2019، في عام 2021 اختار النادي الأهلي لإجراء دراساته الخاصة بالحصول علي الرخصة التدريبة "برو".

 

قررت إدارة وادي دحلة توجيه الشكر للمدرب عقب حصده 6 نقاط فقط من أصل 9 مباريات خاصها الفريق في دوري 2021-2022 ليعود بعدها للدوري المصري من بوابة نادي غزل المحلة.

 

الصربي زوران مانولوفيتش

الصربي زوران مانولوفيتش

تعاقد نادي الاتحاد السكندري مع الصربى زوران مانولوفيتش لتولى القيادة الفنية للفريق الأول لكرة القدم الموسم الجديد 2022/2023 .

 

قاد أكثر من فريق أبرزهم فريق أول أغسطس (أنجولا)، والوداد (المغرب)، ونادي الهلال (السودان)، وشباب بلوزداد (الجزائر)، سيمبا (تنزانيا) كما سبق له تولي قيادة فريق الطائي السعودي.

 

وتوج بأربعة ألقاب خلال مسيرته التدريبية واستطاع تحقيق العديد من الإنجازات، مثل: فوزه بالدوري الجزائري 2021 مع شباب بليوزداد الجزائري، الفوز بالدوري والسوبر الأنجولي 2018 مع بيرميرو دي اوجستو الأنجولي، الفوز بالدوري والسوبر الأنجولي 2013 مع كابسكورب، الفوز بكأس البحرين 2008 مع الأهلي البحريني.

 

البرتغالي نونو ألميدا

البرتغالي نونو ألميدا

تعاقد نادى فاركو مع البرتغالى نونو ألميدا لمدة موسم ونصف، ويمتلك خبرة كبيرة فى مجال التدريب، كما كانت له تجربة ناجحة في الدوري المصري معاوناً للبرتغالي فيريرا في تدريب الزمالك بولايته الأولى، كما عمل مع فيريرا لمدة 4 مواسم أثناء تدريبه لنادي السد القطري.

 

لمزيد من أخبار الرياضة اضغط هنا