رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

محمد الخليوي أسطورة الاتحاد الراحل "استاذ" الملاعب السعودية

محمد الخليوي
محمد الخليوي

برز في المملكة العربية السعودية موهبة قوية في مركز قلب الدفاع وهو محمد الخليوي الملقب بـ"الاستاذ"، والذي تمكن من إثبات نفسة بقوة في قائمة الاتحاد السعودي بجانب لعبه لصفوف فريق الاهلي، ونبرز لكم في التقرير التالي أبرز معلومات عن محمد الخليوي في مسيرته بالملاعب وما هي أبرز الانجازات التي حققها وأهم الخطوات التي مر بها في حياته.

 

أقرأ أيضاً..

سعد الحارثي.. بدأ من "الحواري" وخالف رغبة والده ليصبح نجمًا ساطعًا بدعم مصري

 

بدايات محمد الخليوي

محمد صالح محيميد الخليوي هو لاعب كرة قدم سابق ولد يوم 24 مايو عام 1971 في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، لاعب لأندية الاتحاد والأهلي، كما مثل المنتخب السعودي، بجانب فترة قصيرة لعبها في صفوف فريق العربي واحد بالدوري المحلي، توفى في عام 2013 في مدينة جدة عن عمر يناهز 41 عام بعد قصور في القلب.

 

رغم لعب محمد الخليوي في مركز قلب الدفاع لكنه نجح في تسجيل عدد من الاهداف خلال مسيرته، ولعب لعدة أندية في المملكة العربية السعودية بداية بفريق الاتحاد منذ عام 1989 حتى 2002 ليقرر الرحيل عن العميد في قرار مثير بعد انتقالة للأهلي واللعب لصفوف الراقي لمدة موسمين، ولم يقدم المردود الجيد رفقة الفريق.

 

اعتزال محمد الخليوي

انتقل محمد الخليوي بعدها لصفوف فريق أحد ولعب لمدة موسمين حتى أعلن اعتزالة عن عمر 37 عام في عام 2008، وبعد الاعتزال اتجه للعمل كمشرف على النشاط الرياضي في المعهد العالي للكهرباء والماء بمدينة رابغ السعودية.

 

محمد الخليوي أسطورة الاتحاد الراحل "استاذ" الملاعب السعودية

لعب الخليوي خلال مسيرته قرابة الـ15 عام في المستطيل الأخضر حصد خلالها 15 بطولة بواقع 12 بطولة مع الاتحاد و3 مع منتخب السعودية، بجانب اسهاماته مع المنتخب السعودي.

 

بدأ محمد الخليوي مع نادي الاتحاد من الفئات السنية بداية من عام 1989، وقدم مستويات قوية للغاية في نفس الموسم وشكل ثنائي قوي مع أحمد جميل الظهير الأيمن آنذاك.

 

حقق الخليوي أول بطولة في مسيرته بالملاعب وكانت بطولة كأس ولي العهد السعودي على حساب فريق النصر في عام 1991، وبسبب الفترة السابقة كلها وتحقيقه أول بطولاته تم اختيارة للعب ضمن صفوف المنتخب السعودي في كأس أمم آسيا 1992 باليابان حيث لعب كأساسي.

 

أزمة في مسيرة محمد الخليوي تسببت في اعتزالة

محمد الخليوي أسطورة الاتحاد الراحل "استاذ" الملاعب السعودية

استمر تواجد محمد الخليوي في قائمة المنتخب

السعودي حتى عام 2001 وكان ضمن القائمة الاساسية للاخضر، لكنه تعرض لإصابة قوية عام 2002 منعته من التواجد ضمن قائمة المنتخب في مونديال 2002، والتي تسببت في اعتزاله اللعب الدولي مع منتب السعودية.

 

وفاة محمد الخليوي تؤثر في الرياضيين السعوديية

توفي محمد الخليوي لاعب الاتحاد والاهلي ومنتخب السعودية مساء يوم الأربعاء الموافق 12 من شهر يونيو لعام 2013 في مستشفى السلام بجدة، وذلك بسبب نوبة قلبية مفاجئة عن عمر ناهز 42 عام.

 

وعقب وفاة محمد الخليوي أعلن عدد من الرياضيين السعوديين وفي اولهم حمزة إدريس ومنصور البلوي إنشاء صندوق لدعم أسرة اللاعب الراحل، كما قررت إدارة فريقي الاتحاد والأهلي إقامة مباراة خيرية بين الطرفين تذهب ارباحها لعائلة الفقيد.

 

بطولات محمد الخليوي مع الاتحاد والمنتخب السعودي

حقق محمد الخليوي مع فريق الاتحاد 12 بطولة خلال مسيرته، كانت بالدوري السعودي 4 مرات، بجانب بطولة كأس ولي العهد والتي حققها 3 مرات، وحقق كأس الاتحاد السعودي مرتين، وحقق بطولات كأس الخليج وكأس آسيا للأندية وكأس السوبر السعودي المصري مرة وحيدة.

 

كما نجح في حصد 3 بطولات مع المنتخب السعودي وهي كأس آسيا 1996 بالإمارات، وكأس الخليج 12 بالإمارات، وكأس العرب 1998 بقطر.

 

وله إنجازات أخرى مع الأخضر خلال مسيرته تمثلت في التأهل والمشاركة في بطولات كأس العالم 1994 بأمريكا، وكأس العالم 1998 بفرنسا، وكأس العالم 2002 بكوريا الجنوبية واليابان.

 

كما شارك في بطولة أولمبياد 1996 بأتلانتا، ونجح في تحقيق وصافة كأس آسيا 1992 باليابان.

 

لمزيد من أخبار الرياضة "اضغط هنا"