رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

نظام بطولة السوبر الأفريقي وعدد الفرق المشاركة بها

موتسيبي رئيس الكاف
موتسيبي رئيس الكاف

أعلن الاتحاد الافريقي لكرة القدم "كاف" برئاسة موتسيبي ، رسميًا إطلاق بطولة دوري السوبر الأفريقي في نسختها الأولى،  في الجمعية العمومية العادية لـ44 اتحاد أفريقي بمدينة أروشا تنزانيا.

 

أشار موتسيبي في تصريحاته: "الجوائز المالية لدوري السوبر الإفريقي 100 مليون دولار كل عام، البطل سيفوز بـ 11 مليون دولار وكل هذه المبادرات التي ستظهر جدوى اتحاذ قرار السوبر الإفريقي".

وواصل على هامش الاجتماع، بأنه سيتم دفع 50 مليون دولار لجميع البلاد الأفريقية البالغ عددها 54 دولة، وسيمنح 3.5 مليون دولار إلى 24 نادي مشاركة في الدوري الأفريقي "السوبر ليج"، لجعل البطولة أكثر تنافسية.

 

نظام بطولة السوبر الأفريقي وعدد الفرق المشاركة والجوائز المالية

الكاف ورئيس فيفا

تنطلق بطولة السوبر الأفريقي في شهر أغسطس عام 2023، وتنتهي في مايو، بمشاركة 24 فريقًا وإجمالي جوائز 100 مليون دولار ويحصل البطل على مبلغ 10 مليون دولار.

ومن المنتظر أن تشهد البطولة مشاركة الأهلي والزمالك وبيراميدز ، وسيتم تقسيم الـ24 فريقا إلى 3 مجموعات حسب المناطق الجغرافية، شمال أفريقيا وغرب ووسط أفريقيا، وشرق وجنوب أفريقيا.

 

وتقام مباريات دور المجموعات بنظام الذهاب والإياب أي أن كل فريق سيخوض 14 مباراة، ومن سيصل إلى النهائي سيشارك في 21 مباراة، فيما سيكون إجمالي مباريات البطولة بدءا من دور المجموعات وحتى النهائي 197 مباراة.

 

يتأهل أول 5 فرق من كل مجموعة بالإضافة إلى أفضل صاحب مركز سادس من بين الثلاث مجموعات، للمنافسة من دور الـ 16.

الفرق الثمانية التي لم تتأهل إلى دور الـ،16 ستتنافس للإبقاء على حظوظها في بطولة السوبر الأفريقي في الموسم الجديد، ويهبط آخر فريقين لبطولة كأس أبطال أفريقيا.

 

وستكون المباريات الإقصائية بدايةً من دور الـ16 بنظام الذهاب والإياب فيما ستكون المباراة النهائية من مباراة واحدة.