رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فيتوريا مدرب الأهلي المحتمل..ما بين إشادة جوارديولا وصنع المجد مع بنفيكا

فيتوريا
فيتوريا

أصبح المدرب البرتغالي روي فيتوريا المرشح الأبرز لتولي تدريب الأهلي خلفا للجنوب إفريقي بيتسو موسيماني، والذي رحل عن تدريب المارد الأحمر خلال الأيام القليلة الماضية، بعد فسخ التعاقد بالتراضي مع الإدارة الحمراء، ليبدأ مسؤولو الفريق الأهلاوي في البحث عن مدرب جديد.

مسيرة فيتوريا التدريبية

وولد روي فيتوريا في 16 أبريل 1970 ويبلغ 52 عاما من العمر، كما يعد البرتغالي أحد أفضل مدرب البرتغال خلال العشر سنوات الماضية، لما يمتلك من سيرة ذاتية كبيرة مليئة بالانجازات والبطولات، حيث تولى تدريب العديد من الأندية أبرزها جيماريش وحقق معه بطل الكأس في 2013.

ولعل أبرز المحطات التدريبية لفيتوريا عندما تولي تدريب بنفيكا، حيث  خاض تجربة كبيرة مع العملاق البرتغالي في عام 2015، حقق معه لقب بطل الدوري مرتين وكأس البرتغال 3 مرات.

ليبدأ رحلة تدريبية جديدة في الشرق الاوسط بعيدا عن القارة العجوز، حيث تعاقد فيتوريا مع النصر السعودي في عام 2018 وحقق معه لقب بطل الدوري عام 2019.

وكان أكبر فوز حققه البرتغالي المخضرم في تاريخه كان مع النصر أمام الفيحاء في 21 يناير 2019، وانتهت المباراة بفوز العالمي 6/0 .

سمات فيتوريا..قوة الشخصية وقيادة النجوم
فيتوريا

ويلعب فيتوريا بعدد من الطرق التكتيكية الكثيرة، لكن الطريقتين المفضلتين لديه هما 4/2/3/1 و4/3/3، بالإضافة إلى امتلاكه المرونة التكتيكية.

كما يملك شخصية قيادية تجيد السيطرة على

النجوم بخلاف اللعب تحت الضغوط الجماهيرية.

 

الجوائز الفردية

أما على صعيد الجوائز الفردية فحدث ولا حرج، حيث حاز على جائزة أفضل مدرب برتغالي مرتين عامي 2015، 2016.

إلى جانب حصوله على أفضل مدرب في الدوري السعودي " دوري محمد بن سلمان للمحترفين" في موسم 2018/2019، ويري فيتوريا أن الجوائز الفردية ليست بأهمية العمل الجماعي. وفي تصريحات صحفية، قال المدرب: “الجوائز أمر مهم بكل تأكيد، لكنها ليست بأهمية العمل وجودته، وكل ما حدث كان عملًا".

كما نال إعجاب المدير الفني الإسباني الشهير بيب جوارديولا مدرب مانشستر سيتي الحالي، وذلك حينما ألتقى فريقي بنفيكا ومانشستر سيتي في دوري أبطال أوروبا، وتحدث عنه، قائلا : “فيتوريا مدرب عظيم واحترمه كثيرًا في العمل الذي يُقدمه ولا يُشاهده أحد، لأن الأنظار تكون على إنجلترا وإسبانيا بشكل أكبر”.