رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تيمور أبو الخير: لدينا خطة طموحة لنشر رياضة الجولف وزيادة قاعدة المشاركة

محرر الوفد مع تيمور
محرر الوفد مع تيمور أبوالخير نائب رئيس اتحاد الجولف

نائب رئيس الاتحاد المصري للجولف:

الجولف للجميع وهدفنا المنافسة بقوة في كل البطولات

التأهل لأولمبياد باريس صعب ونسعى لتجهيز جيل من الصاعدين للمشاركة في أولمبياد 2028

مصر تمتلك ملاعب جولف عالمية نسعى لاستغلالها بالشكل الأمثل في الترويج للسياحة الرياضية

 

"الجولف فلسفة حياة" مقولة مشهورة بين ممارسي رياضة الجولف والتي لا يعرف عنها الكثير من الناس سوى اسمها فقط، خصوصًا أن ممارستها ارتبطت بفئة معينة لما تتطلبه من أدوات وملاعب معينة جعلها تبدو رياضة مكلفة بشكل كبير.

جانب من فاعليات بطولة مصر الدولية المفتوحة لسيدات الجولف

بوابة الوفد التقت تيمور أبو الخير، نائب رئيس الاتحاد المصري للجولف، وعضو مجلس إدارة اللجنة الأولمبية المصرية، للحديث عن رياضة الجولف وتاريخها في مصر، وخطة الاتحاد لنشر اللعبة، وتخريج أبطال قادرين على المنافسة في المحافل الدولية الكبرى والتأهل لدورة الألعاب الأولمبية.. فإلى نص الحوار.

 

في البداية ما هي رياضة الجولف وما تاريخها في مصر؟

الجولف رياضة قديمة جدًا واعتمدت كلعبة أولمبية وهي تمارس على مساحات كبيرة من العشب والتي يكون بها مرتفعات وحفر مخصصة ومجاري مائية، الملعب طوله ما بين 3 و7 كم حسب عدد الحفر بين 9 و18 حفرة، واللعبة تعتمد على إدخال الكرة في الحفرة بواسطة مضرب مخصص. وتعلم المصريون لعبة الجولف من الإنجليز.

نائب رئيس اتحاد الجةلف مع محرر الوفد

لماذا لا تحظى رياضة الجولف بالانتشار في مصر كباقي الرياضات؟

 هذه مشكلة حقيقية ونعمل في الاتحاد المصري على حلها وجذب الممارسين للعبة الجولف، ولكن السينما والأعلام لعبا دورًا كبيرًا في إبعاد الناس عن رياضة الجولف بتصويرها على أنها لعبة الأثرياء فقط، وهذا الأمر غير صحيح.

هل توضح كيف أن رياضة الجولف يمكن أن يمارسها الجميع؟

يوجد في مصر حاليا مايزيد عن 20 ملعب جولف وهو معدل جيد جدا يجب ان نستفيد به يالشكل الأمثل، من خلال جذب الممارسين للعبة.

ونسعى لتحقيق ذلك من خلال التواصل وتوقيع بروتوكلات تعاون مع الاندية الخاصة والمنتجعات التي تملك ملاعب جولف لاتاحة الفرصة للتدريب مجانا على هذه الملاعب.

كيف يصل اللاعب إلى هذه الملاعب ومن يتحمل تكلفة حقيبة اللعب التي تعتبر مكلفة لكثير من الناس؟

يقوم الاتحاد حاليًا بتنفيذ خطة طموحة لنشر اللعبة في مصر وتوسيع قاعدة المشاركة حيث يفتح الاتحاد ابوابه للاعبين الراغبين في ممارسة رياضة الجولف وهم أقل من 15 سنة من خلال توفير حقيبة أدوات واتاحة التدريب على أقرب ملعب جولف له يقوم بتحديده ويتواصل معه الاتحاد.

ما هي خطة الاتحاد للإعداد للأولمبياد؟

 كما قلت لك إن هدف الاتحاد حاليًا توسيع قاعدة المشاركة وجذب أكبر عدد من اللاعبين وهي إحدى الخطوات المهمة للإعداد لدورة

الألعاب الأولمبية.

التواجد في أولمبياد باريس صعب إلى حد ما ولكن بالخطة الحالية سيكون الجولف المصري متواجدًا بقوة إن شاء الله في أولمبياد لوس أنجلوس 2028.

ما هي خطة بطولات الاتحاد خلال الفترة الحالية؟

 يقوم الاتحاد المصري للجولف حاليًا بتنفيذ خطة قوية تشمل عددًا من البطولات المحلية والدولية على المستويات والاعمار السنية كافة، كان آخرها بطولة مصر الدولية المفتوحة للسيدات التي أقيمت بمدينة الجونة وشهدت مشاركة 10 دول، ونالت إشادة كبيرة من الجميع، خصوصًا أن مدينة الجونة لها سحر وبريق خاص استمتع به الجميع خلال منافسات البطولة.

نائب رئيس اتحاد الجولف خلال حواره مع الوفد

ما هي البطولات المقبلة؟

 بعد الانتهاء من بطولة مصر الدولية المفتوحة للسيدات التي اختتمت بالجونة أخيرًا، بدأ الاتحاد في الاستعداد لاستضافة بطولة مصر الدولية للرجال التي ستقام في خليج سوما باي بمدينة الغردقة في نهاية شهر يونيو المقبل، وتستمر حتى بداية شهر يوليو بمشاركة 25 دولة.

ما هو هدف الاتحاد من استضافة البطولات الدولية؟

أهدافنا واضحة من استضافة البطولات في مقدمتها محاولة نشر اللعبة من خلال إقامة البطولات في أماكن مختلفة، كما نهدف إلى المساهمة في نشر الرياضة السياحية من خلال إقامة البطولات في الأماكن السياحية التي تحظى دائمًا بإشادة واسعة من الحضور إلى جانب أعداد اللاعبين المصريين وتوفير احتكاك قوي مع لاعبين من مختلف أنحاء العالم.

كلمة أخيرة لمن توجهها؟

أولًا.. أدعو الجميع لممارسة الجولف وأعد بتقديم الاتحاد المصري للجولف كل الدعم والمساندة لمن يرغب في ممارسة اللعبة، وأوجه الشكر لشركاء النجاح، سواء الأندية الخاصة التي تفتح لنا ملاعبها، أو اللجنة الأولمبية التي تدعمنا دائمًا، وأيضًا كل الشكر لوزارة الشباب والرياضة التي تقف دائمًا خلف كل نجاح للرياضة المصرية.