رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

حظر رياضي.. أبرز خسائر وعقوبات روسيا الرياضية بعد الحرب على أوكرانيا

حظر رياضي.. أبرز
حظر رياضي.. أبرز خسائر وعقوبات روسيا الرياضية بعد الحرب علي

لم تخل الساحة الرياضية الروسية من التأثر بقرار إعلان الحرب علي دولة اوكرانيا، فكانت هناك العديد من العقوبات الرياضية المغلظة علي دولة روسيا والتي انهالت عليها بعد إعلان الحرب والتدخل العسكري من قبل الرئيس الروسي بوتين.

كاس العالم
وجدت روسيا نفسها في عزلة كروية ورياضية تامة بعد قرارات صارمة من الاتحادين الدولي والأوروبي لكرة القدم وتوصية من اللجنة الأولمبية الدولية على خلفية أحداث أوكرانيا، وسيكون الثمن الأبرز غياب منتخبها لكرة القدم عن مونديال قطر 2022 بعدما شملت العقوبات كل المنتخبات والأندية الوطنية.
ونستعرض لكم عبر بوابة الوفد أبرز ما تعرضت له دولة روسيا رياضيا من عقوبات وقرارات صارمة:

روسيا
استبعاد روسيا من استضافة نهائي دوري أبطال أوروبا

أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"، يوم الجمعة الماضية، سحب تنظيم المباراة النهائية للنسخة الحالية من دوري أبطال أوروبا من روسيا ونقلها إلى العاصمة الفرنسية باريس.
وكان من المقرر أن يستضيف إستاد غازبروم أرينا في مدينة سانت بطرسبرغ الروسية، المباراة يوم 28 مايو (أيار) المقبل، لكن "يويفا" دعا لاجتماع استثنائي في أعقاب التصعيد الخطير من روسيا، بخاصة بعد طلب البرلمان الأوروبي تغيير مكان إقامة المباراة وعدم إقامة أي بطولات دولية في مدن روسية.
إلغاء جائزة روسيا الكبرى للفورمولا واحد
كان قد أعلن مروّج بطولة العالم للفورمولا واحد الجمعة السابقة الغاء سباق جائزة روسيا الكبرى المقررة في سوتشي في 25 سبتمبر المقبل، على خلفية غزو أوكرانيا.
وجاء في بيان تم نشره "ناقشت مساء الخميس الفورمولا واحد والاتحاد الدولي للسيارات فيا والفرق موقف رياضتنا، وتوصلنا إلى استنتاج، مع الأخذ في الاعتبار رأي جميع أصحاب المصلحة، أنه من المستحيل تنظيم جائزة روسيا الكبرى في ظل الوضع الحالي".
استبعاد نادي سبارتاك موسكو ممثل روسيا من المشاركات الأوروبية
تم أيضاً استبعاد نادي سبارتاك موسكو، الممثل الوحيد لروسيا في المسابقات الأوروبية، وتحديداً من الدوري الأوروبي (يوروبا ليج) حيث كان من المتوقع مواجهة لايبزيج الألماني في الدور ثمن النهائي.
وجاء في البيان المشترك "قرر كل من الاتحاد الدولي والأوروبي معا الإثنين استبعاد جميع المنتخبات الروسية أكان على الصعيد الوطني أو الأندية من المشاركة في جميع مسابقات فيفا ويويفا حتى اشعار آخر".
 
حظر رفع العلم الروسي وعزف النشيد الوطني لروسيا
خلال الساعات الأخيرة، أصدر الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" بياناً رسمياً عبر موقعه الرسمي، أعلن من خلاله تجديد إدانته لحرب روسيا على أوكرانيا، ودعا لاستعادة السلام بشكل عاجل وبدء حوار بنّاء على الفور.
وأصدر "فيفا" ثلاثة قرارات فورية لتقييد ومعاقبة كرة القدم الروسية حتى إشعار آخر وهي:
*منع "فيفا" منتخبات كرة القدم الروسية من خوض مبارياتها على أراضيها، حيث من المقرر أن تلعب مبارياتها المحلية على أرض محايدة ومن دون حضور جماهيري.
* كما لن يحق لأي منتخب روسي أن يحمل اسم روسيا في أي مسابقة دولية، وسيتم استبداله باللعب تحت مُسمى "اتحاد روسيا لكرة القدم (آر أف يو)".
*يُمنع رفع العلم الروسي أو عزف النشيد الوطني الروسي في أي مباريات لمنتخبات أو أندية روسية.
وألمح "فيفا" إلى إمكانية استبعاد روسيا من بطولاته بشكل كامل إن لم تتراجع عن غزو أوكرانيا قريباً، لكن الاتحاد البولندي لكرة القدم، أعلن رفضه لبيان "فيفا" وطالب باستبعاد روسيا من مرحلة الملحق النهائي المؤهل لكأس العالم 2022 المقرر إقامته في قطر.
 
روسيا في عزلة بعد إعلان حملات مقاطعة روسيا رياضيا
تواصلت خلال الأيام الأخيرة حملات مقاطعة روسيا رياضياً، حيث أعلنت بولندا والسويد والتشيك أنها لن تواجه المنتخب الروسي في التصفيات، وقال الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم

إن منتخبه الوطني لن يخوض أي مباريات ضد روسيا في المستقبل المنظور.
وكانت بولندا أعلنت أنها لن تواجه روسيا في مرحلة الملحق، يوم 24 مارس (آذار) المقبل، بعد أن أوقعتهما القرعة سوياً.
وألغى الاتحاد الدولي للسباحة بطولة العالم للناشئين التي كان من المقرر إقامتها في مدينة كازان الروسية في أغسطس (آب)، وقال إنه اتخذ قرار إلغاء البطولة التي تقام كل عامين بعد التشاور مع الرياضيين والأطراف المعنية.
 
مقاطعة نادي شالكة لشركة "جازبروم" الروسية"
لم يخلي الحصار الرياضي المطبق علي روسيا علي المنتخبات والاتحادات الدولية لكرة القدم بل انضمت الاندية الرياضية أيضا في حملة المقاطعة لدولة روسيا وذلك بعدما أعلن نادي شالكه الألماني، الخميس الماضي، أنه أزال شعار شركة "غازبروم" الروسية من مقدمة قمصان فريقه، اعتراضاً على غزو القوات الروسية أوكرانيا. 
نادي برشلونة ينضم لمقاطعة روسيا
سرعان ما انضم نادي برشلونة الإسباني إلى موجة مقاطعة روسيا، حيث أعلن عبر موقعه الرسمي قرار عدم سفر فريقه لكرة السلة إلى روسيا، لخوض مباراتين ضد نادي زينيت سانت بطرسبرج.

سحب الوسام الأولمبي من بوتين
قررت اللجنة الأولمبية الدولية، سحب الوسام الأولمبي من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بسبب الحرب في أوكرانيا.
وقالت اللجنة الأولمبية الدولية الاثنين الماضي، إن مجلسها التنفيذي أوصى الاتحادات الرياضية الدولية بمنع مشاركة الرياضيين والمسؤولين من روسيا وروسيا البيضاء في المنافسات بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.
وأضافت اللجنة الأولمبية الدولية أنها اتخذت القرار "بهدف حماية النزاهة بالمسابقات الرياضية العالمية ولسلامة جميع المشاركين".
 
اخر العقوبات الموقعة تجريد الرئيس الروسى فلاديمير بوتين من الحزام الأسود الشرفى للتايكوندو
أعلن الاتحاد الدولى للتايكوندو، اليوم الثلاثاء، تجريد الرئيس الروسى فلاديمير بوتين من الحزام الأسود الشرفى فى اللعبة بعد العملية العسكرية التي حركها ضد أوكرانيا، في أحدث عقوبة من الرياضة الدولية.
واستشهد الاتحاد الدولى للتايكوندو بشعار اللعبة "السلام أغلى من الانتصار"، وأدان التدخل العسكرى الروسى فى أوكرانيا قائلًا: الهجمات على أرواح الأبرياء خالفت قيم الرياضة المرتبطة بالاحترام والتسامح.
"الحظر الرياضي قد يؤثر على مكانة بوتين"
"لطالما كان للرياضة تأثير هائل على المجتمع"، حسب مدير التسويق السابق في اللجنة الأولمبية الدولية مايكل باين. وتابع موضحا لفرانس بريس "المقاطعة الرياضية في جنوب إفريقيا لنظام الفصل العنصري ربما كان لها تأثير مماثل أو أكبر من العقوبات الاقتصادية على فرض تغيير في سياسة النظام".
 

للمزيد من الأخبار الرياضية.. اضغط هنا