رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

كيروش يسعى لاصطياد أسود التيرانجا في "ياوندي"لحصد ألقاب عديدة

كيروش
كيروش

يسعى البرتغالي كارلوس كيروش إلى كتابة التاريخ مع الكرة المصرية ليس لمجرد الفوز ببطولة الأمم الأفريقية التي لم يحققها من قبل مع أي منتخب أفريقي وإنما لتسجيل تفرد جديد كأول مدرب أجنبي يقود مصر إلى لقب كأس أمم إفريقيا منذ 36 عامًا.

اقرأ أيضا=كلوب يتحدث عن مواجهة صلاح وماني في نهائي أفريقيا=

حسن شحاتة

بجانب أنه سيحقق بطولة غالية غابت عن مصر  12 عاما منذ فوز المعلم حسن شحاته بآخر بطولة عام 2010 بعد بطولتي 2006 و2008.

 ولذا فمواجهة مصر مع السنغال بعد غد في نهائي أفريقيا ستكون علامة فارقة في تاريخ البرتغالي تدريبيا وإنجاز أيضا للكرة المصرية بتحقيق البطولة الثامنة وتوسيع الفارق مع المنافسيين الأقرب فوزاً في عدد مرات حصد البطولة.

 وكان الويلزي مايكل سميث  ،هو آخر الأجانب الفائز مع المنتخب المصريببطولة أمم أفريقيا التي كلوب يتحدث عن مواجهة صلاح وماني في نهائي أفريقيامصر1986.

وفازت مصر منذ بطولة 1986، بأربعة ألقاب أعوام 1998 و2006 و2008 و2010، حققهما مدربان مصريان هما محمود الجوهري في التسعينيات، وحسن شحاتة صاحب الثلاثية التاريخية المتتالية.

وخلال هذه الفترة خسرت مصر نهائي وحيد عام 2017، قادها إليه الأرجنتيني هيكتور كوبر.

 

سميث

 

وحقق مايكل سميث البطولة نسخة 1986 عقب تصدره لمجموعته التي ضمت كوت

ديفوار والسنغال وموزمبيق، ثم فاز على المغرب في نصف النهائي بصاروخية طاهر أبو زيد، قبل تخطي الكاميرون في النهائي بركلات الترجيح.

ويمكن أن يصبح كيروش ثالث مدير فني أجنبي يحقق لمصر الكأس الإفريقية في تاريخها بعد الويلزي سميث، ومن قبله المجري بال تيتكوس الذي يعتبر أول مدير فني أجنبي يتوّج بالبطولة مع "الفراعنة" وأول أجنبي يحمل الكأس في تاريخ المسابقة، خلال نسخة 1959 بعد الانتصار على السودان في النهائي.

ووصلت مصر إلى النهائي الإفريقي العاشر في تاريخها، كان للمدربين المصريين النصيب الأكبر منها بقيادة 6 نهائيات، بينما خاض الأجانب 3 مباريات، قبل تولي كيروش المهمة الفنية لنهائي الأحد.

وقاد كيروش منتخب مصر خلال 17 مباراة بجميع المسابقات، فاز بـ 12 لقاء وتعادل في مواجهتين وانهزم 3 مرات.

لمزيد من اخبار الرياضة- اضغط هنا.