رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

قبل بداية أمم إفريقيا .. مصر نقطة انطلاق كرة القدم في القارة

الخطيب وحسن شحاته
الخطيب وحسن شحاته

لا شك ان كرة القدم هي اللعبة الشعبية الاولي في العالم، تلك الساحرة المستديرة! كرة القدم

العديد من الدول والحضارات تزعم أنها اول من مارس لعبة كرة القدم، لكن الحقيقة الثابتة أن الإنجليز هم المخترعون الحقيقيون لرياضة كرة القدم بمفهومها الحديث وقوانينها المعروفة عالمية حتى الآن.

اقرأ أيضًا ..
5 مشاهد من تتويج الأهلي الثامن بالسوبر الإفريقي

 

يأتي ذلك الاستعراض في سرد الكاتب طاهر أباظة في مؤلفه عن كأس أمم إفريقيا ، وفي عام 1846 وضع الدكتور توماس ارنولد ناظر مدرسة الرجبي في كامبريدج آنذاك القوانين الاولي لكرة القدم الحديثة.

وفي عام 1863 تأسس الاتحاد الإنجليزي لكرم القدم وهو أقدم اتحاد لكرة القدم في العالم وبتأسيسه أصبح هذه الرياضة الفاتنة كيان رسمي.

وتوالي تأسيس الاتحادات الوطنية لكرة القدم في سائر بلدان العالم وأصبح العالم يردد لغة واحدة جديدة وهي لغة كرة القدم، فكلمة GOAL /جول هي كلمة انجليزية تعني هدف ويرددها معظم سكان الكرة الأرضية ومن المثير للاهتمام أن الأرض التي نعيش عليها أيضا كروية.

 

اما عن الاتحاد الدولي لكرة القدم فقد تأسس في 21 من مايو عام 1904 وضم سبعة دول أوروبية هي (فرنسا – بلجيكا – سويسرا – اسبانيا – الدنمارك – هولندا – السويد) ومن الغريب رفض إنجلترا الانضمام إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم رغم دعوته لها لتكون من الدول المؤسسة له واختير اسم الاتحاد الدولي لكرة القدم إلى أربعة أحرف هي ( ف -ي -ف – ا ) ليطلق عليه اسم الفيفا FIFA

بعدما تطرقنا معكم إلى تاريخ بداية لعبة كرة القدم الفاتنة سنستعرض في ايجاز كيف انتشرت هذه اللعبة من إنجلترا الي مختلف دول العالم التي استعمرتها المملكة المتحدة ومن أوائل هذه الدول مصر التي أعادت تصدير رياضة كرة القدم لجميع الدول العربية وبعض الدول الأفريقية.

 

عرفت مصر رياضة كرة القدم منذ بداية الاحتلال البريطاني لمصر عام 1882 م؛ إذ شاهد المصريون الجنود البريطانيين وهم يمارسون لعبة كرة القدم فاستهوتهم تلك اللعبة المثيرة وانطلقوا من مجرد مشاهدين إلى ممارسون للعبة.

وصار الشباب المصري يمارس كرة القدم في الشوارع والحواري والأزقة وتكونت فرق للأحياء الشعبية وأصبح لها أسماء مختلفة مع بدايات القرن العشرون.

ولعل أبرز هذه الفرق:

فريق الحمام الهديل في اللعب والتغزيل

فريق تيم الحفيان في لعب الشجعان

فريق تيم الأسد المرعب

التيم المرازي في اللعب الحجازي (نسبة الي الكابتن حسين حجازي اسطورة مصر في كرة القدم).

 

وفي عام 1895 م تكون اول فريق يلعب باسم مصر تحت قيادة محمد ناشد أفندي.

وأقيمت المباريات بين الفريق المصري وفريق الاحتلال الإنجليزي في ساحات مصر الواسعة وظلت رياضة كرة القدم مقصورة على الساحات والاحياء والمدارس

الثانوية الي ان تأسست الأندية الرياضية في مصر في القرن العشرين ومن أشهرها:

نادي هوكي بولاق

نادي الموظفين (الاوليمبي السكندري حاليا)

النادي الأهلي عام 1907

نادي المختلط (الزمالك حاليا) عام 1911

 

وفي عام 1919 عقب اندلاع ثورة 19 جاءت الدعوات لتمصير كرة القدم وتغيير الاتحاد المصري الإنجليزي الذي تأسس عام 1916 الي الاتحاد المصري لكرة القدم وبالفعل تم تأسيسه برئاسة جعفر والي باشا في 3 ديسمبر عام 1921 وانضم لعضوية الاتحاد الدولي لكرة القدم ( الفيفا ) عام 1923.

وبدأت مصر المشاركة في البطولات الدولية لكرة القدم وتوالت نجاحات الفريق المصري الذي نجح في ابهار العالم بما حققه من نتائج وأهداف.

ففي عام 1924 هزم المنتخب المصري الفريق المجري 3/صفر علي ستاد العاصمة الفرنسية باريس حيث احرز اهداف مصر آنذاك كل من:

إبراهيم يكن

حسن حجازي

السيد جوده

 

وفي عام 1928 حقق المنتخب المصري المركز الرابع على العالم بعد فوزه على المنتخب التركي 7/1 وكذلك فوزه على المنتخب البرتغالي 2/1 علىإستاد أمستردام.

 

وتأهل المنتخب المصري أيضا الي نهائيات كاس العالم في إيطاليا عام 1934 ليكون اول فريق عربي وافريقي يشارك في كاس العالم وتعددت مشاركات المنتخب المصري العربي الافريقي في كاس العالم 1990 و2018.

كذلك حصلت مصر على كاس الأمم الافريقية سبع مرات وهو رقم قياسي لم يحققه أي فريق علي مستوي القارة.

 

وبذلك كان لمصر دور كبير في نشر رياضة كرة القدم في افريقيا والوطن العربي.

فمصر هي مؤسسة الاتحاد الافريقي لقرة القدم وكذلك مؤسسة الاتحاد العربي لكرة القدم وخرج من مصر أبرز اللاعبين في كرة القدم كان أبرزهم في الأجيال القديمة اللاعب حسين حجازي اسطورة كرة القدم المصرية وفي العصر الحالي اللاعب محمد صلاح اسطورة العالم ونجم فريق ليفربول الإنجليزي.

طالع أخبار الرياضة بـ"الوفد" من هنا ..