عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

برشلونة "يكتفى" بالتعادل مع الريال ويتأهل لنهائى أبطال أوروبا


تأهل برشلونة الأسباني إلى المباراة النهائية لبطولة دوري أبطال أوروبا بعد تعادله مع غريمة اللدود ريال مدريد 1-1 فى اللقاء الذى أقيم بينهم مساء اليوم على ملعب "كامب نو" في برشلونة في إياب الدور نصف النهائي للبطولة.

سجل بيدرو رودريجيز هدف برشلونة فى الدقيقة 54، بينما أحرز البرازيلي مارسيلو هدف ريال مدريدفى الدقيقة 64 وكان برشلونة فاز 2-0 ذهابا في مدريد الأربعاء الماضي.

ويلتقي برشلونة في النهائي المقرر إقامته على ملعب ويمبلي في لندن يوم 28 مايو المقبل مع مانشستر يونايتد الانجليزي أو شالكه الألماني اللذين يلتقيان غدا الأربعاء في إياب دور الأربعة بإنجلترا ،علما بان النادي الانجليزي فاز 2-0 ذهابا في جيلسينكيرشن.

وهذه المرة الثالثة التي يتواجه فيها الغريمان التقليديان في المسابقة الأوروبية بعد عام 1960 عندما فاز ريال في ذهابا وإيابا في نصف النهائي بنتيجة واحدة 3-1 في طريقه إلى لقبه الرابع، ثم كرر الأمر ذاته بعد 42 عاما وفاز في ذهاب نصف النهائي 2-0 في "كامب نو" قبل أن يتعادلا إيابا في "سانتياجو برنابيو" 1-1، في طريقه إلى لقبه التاسع والأخير.

غاب مورينيو عن مباراة اليوم لطرده ذهابا وهو اختار متابعة المباراة من الفندق بحسب صحيفة "ماركا"، وخلفه في مقاعد الاحتياط مساعده إيتور كارانكا.

وأجرى مورينيو 3 تبديلات على التشكيلة التي خاضت مباراة الذهاب فأشرك البرتغالي ريكاردو كارفاليو أساسيا بعد غاب عن المباراة الأخيرة بسبب الإيقاف وذلك على حساب مواطنه بيبي الذي طرد ذهابا، ثم لعب البرازيلي كاكا أساسيا على حساب الألماني مسعود أوزيل، والأرجنتيني جونزالو هيجواين الذي استفاد من غياب المدافع سيرجيو راموس بسبب الإيقاف.

في المقابل لعب برشلونة بتشكيلته الكاملة بعدما عاد آندريس إنييستا إلى صفوفه إثر تعافيه من الإصابة التي حرمته من خوض مباراة الذهاب.

وجاءت الدقائق الـ20 الأولى خالية من الفرص، حيث احتدم الصراع في وسط الملعب مع أفضلية ميدانية لبرشلونة الذي تحكّم في المجريات وقهر لاعبي النادي الملكي بالتمريرات القصيرة السريعة واختراقات النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي الذي شكل متاعب كثيرة للدفاع الملكي وكاد يتسبب في طرد أكثر من لاعب خصوصا كارفاليو والفرنسي لاسانا ديارا وتشابي الونسو.

وعموما استحق برشلونة التأهل إلى المباراة النهائية بالنظر إلى عرضه الرائع اليوم وكان بإمكانه التسجيل في أكثر من مناسبة لولا تألق الحارس الدولي ايكر كاسياس الذي أبدع في التصدي للهجمات المتتالية لبرشلونة خصوصا في النصف الثاني من الشوط الأول.

وكانت أول فرصة في المباراة لبرشلونة عندما انبرى تشافي لركلة ركنية تابعها سيرجيو بوسكيتس برأسه من مسافة قريبة كان لها كاسياس في المكان المناسب (22).

وكاد ميسي يفعلها من تسديدة قوية من خارج المنطقة

تصدى لها كاسياس على دفعتين (32)، ثم تلقى ميسي كرة عند حافة المنطقة وهيأها لنفسه على صدره وتلاعب بدفاع النادي الملكي متوغلا داخل المنطقة لكنه سدد بجوار القائم الأيسر (34).

وأنقذ كاسياس مرماه من هدف محقق بتصديه لتسديدة قوية لدافيد فيا من حافة المنطقة قبل أن يلتقطها مرة ثانية (35)، وجرب بيدرو حظه من خارج المنطقة بجوار القائم الايمن (35). وتألق كاسياس مجددا للتصدي لتسديدة قوية زاحفة لميسي (36).

وكانت أول محاولة للنادي الملكي على المرمى تمريرة عرضية لرونالدو باتجاه هيجواين داخل المنطقة بيد أن فيكتور فالديز التقطها في توقيت مناسب (40).

واستهل ريال مدريد الشوط الثاني بافتتاح التسجيل عبر هيجواين بيد أن الحكم الغاه بداعي خطأ ارتكبه رونالدو بحق المدافع ماسكيرانو فى الدقيقة 46 .

ونجح بيدرو في توجيه الضربة القاضية لريال مدريد بافتتاحه التسجيل للنادي الكاتالوني عندما تلقى كرة على طبق من ذهب من انييستا فهيأها لنفسه بيمناه وسددها بيسراه على يسار كاسياس (54).

ودفع كارانكا بالتوجولي إيمانويل آديبايور مكان هيجواين مباشرة بعد الهدف دون أن يتحسن الأداء الهجومي للضيوف، ثم دفع أوزيل مكان كاكا (60).

ونجح ريال مدريد في إدراك التعادل عندما قطع تشابي الونسو كرة في منتصف الملعب ومررها إلى دي ماريا الذي تلاعب بالمدافع ماسكيرانو وتوغل داخل المنطقة وسددها بقوة بيسراه ارتدت من القائم الأيمن وعادت إليه ليهيأها إلى مارسيلو الذي تابعها بيسراه من مسافة قريبة داخل المرمى فى الدقيقة 64 .

وحاول ريال مدريد الاندفاع نحو الهجوم لهز الشباك الكاتالونية في محاولة لتسجيل هدف ثان يقربه من الثالث جواز سفره إلى النهائي بيد أن برشلونة كان الأكثر استحواذا على الكرة وسيطرة على المجريات وكاد يهز الشباك الملكية في أكثر من مناسبة.