رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بعد 24 عامًا.. عودة المواجهات الكروية الساخنة بين السعودية والصين

السعودية والصين
السعودية والصين

 بعد غياب دام 24 عامًا.. تعود المواجهات الكروية المتحدمة بين المنتخب السعودي ونظيره الصيني، حيث يلتقي المنتخب السعودي نظيره الصيني غدًا الثلاثاء على ستاد مدينة الملك عبدالله "الجوهرة المشعة" بجدة، في المرحلة الرابعة ضمن منافسات المجموعة الثانية للتصفيات النهائية المؤهلة لمونديال قطر 2022.

 وهذه المواجهة هي المرة الأولى منذ تصفيات مونديال فرنسا 1998، والتي تشهد موجهات المنتخبين إثارة كبيرة خاصة في الثمانينات والتسعينات من القرن الماضي قبل التراجع الحاد في مستوى المنتخب الصيني مع الألفية الجديدة.

 كان المنتخب الصيني أحد أقطاب القارة الآسيوية في لعبة كرة القدم وكانت مواجهاته قوية مع المنتخب السعودي قبل أفول نجمه وبزوغ منتخب اليابان الذي بدأ مع مطلع التسعينات حتى الآن.

 ووقع المنتخبان في مجموعةٍ واحدة في التصفيات الحالية بعد غياب استمر لـ24 عامًا وتحديدًا منذ تصفيات التأهل لمونديال فرنسا 1998.

 وسبق للمنتخبين أن وقعا في مجموعةٍ واحدة قبل هذه النسخة 3 مرات، أولها كانت في تصفيات التأهل لمونديال 1982 في إسبانيا، إذ التقيا في مواجهتين، حينما كانت التصفيات بنظام التجمع في العاصمة الماليزية كوالالمبور، عندما فاز

المنتخب الصيني ذهابًا وإيابًا بنتيجة 4-2 و2-صفر على التوالي.

 والتقى المنتخبان مرة أخرى في تصفيات مونديال إيطاليا 1990 في مواجهة وحيدة، حينما كانت التصفيات بنظام التجمع أيضًا في سنغافورة وفازت الصين 2-1.

 كانت آخر مواجهاتهما في التصفيات في الطريق نحو مونديال فرنسا 1998، حينما التقيا ذهابًا وايابًا في عام 1997، حيث انتصر الصين في بكين بهدف نظيف وتعادلا في الرياض 1-1.

 شاركت الصين لكأس العالم مرة وحيدة في تاريخها وكانت في مونديال 2002 بكوريا واليابان، في حين أن المنتخب السعودي وصل لكأس العالم 5 مرات سابقة، حيث شارك 4 مرات متتالية في مونديال أمريكا 1994 وفرنسا 1998 واليابان وكوريا الجنوبية 2002 وألمانيا 2006 وروسيا 2018.

 

للمزيد اقرأ أيضًا- اضغط هنا.