رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

من مصطفى منصور إلى الشناوي .. حراس الأهلي «حصن» المنتخبات الوطنية

محمد الشناوي حارس
محمد الشناوي حارس منتخب مصر

أعاد محمد الشناوي حارس مرمى النادي الأهلي والمنتخب الوطني ، ذاكرة "التميز" للكرة المصرية في هذا المركز على الصعيد القاري وخلال المحافل الدولية.


اقرأ أيضاً بـ"الوفد" .. محمد الشناوي يعلق على تتويج الأهلي ببطولة أفريقيا

وبات الحارس الدولي صاحب الـ 32 عامًا ، حصناً مانعاً لأخطر الهجمات على مرماه سواء في مشاركاته المحلية أو على صعيد المنتخبات الوطنية ، خاصة بعد مشاركته الأخيرة مع الفريق الوطني الأولمبي في دورة طوكيو ، وحصوله على لقب أفضل حارس خلال مرحلة دور المجموعات من المنافسات بامتلاكه العدد الأكبر من التصديات الخطرة بين حراس المنتخبات.

الشناوي ممثلاً للمنتخب الوطني بأولمبياد طوكيو

الشناوي .. سبق وأن حصل على لقب أفضل لاعب في مباراة المنتخب الوطني الأول أمام أوروجواي في مستهل مباريات المنتخب بمونديال روسيا عام 2018 ، ليكون كأس العالم نقطة انطلاق الحارس الدولي في مسيرته اللافتة مع المنتخب.
وعلى مدار المشاركات السابقة للمنتخبات في البطولات الدولية والإفريقية ، كان لحراس الأهلي الكلمة العليا في حماية عرين المنتخب الوطني.

ومن المفارقات أنه خلال مشاركات مصر السابقة بالمونديال ، نال حراس الأهلي شرف التمثل الأساسي للمنتخب الوطني خلال الثلاث نسخ أعوام 1934 ، 1990 ، 2018 .

مصطفى كامل منصور حارس الأهلي ممثلاً للمنتخب الوطني في مونديال 1934 ..
مثل حارس الأهلي مصطفى كامل منصور المنتخب الوطني الأول في مشاركته الأولى بنهائيات كأس العالم بإيطاليا عام 1934 ، كذلك خلال مشاركة المنتخب بدورة الألعاب الأولمبية الصيفية عام 1936.
مصطفى منصور وتمثيل المنتخب الوطني عام 1934

مصطفى كامل منصور حارساً للمرمى

أحمد شوبير حارسًا مرمى الأهلي الأسبق ممثلاً للمنتخب الوطني الأول في مونديال 1990 ..
واستطاع شوبير الذي انضم إلى الأهلي في سبعينات القرن الماضي ، قادمًا من نادي طنطا ، التمسك بفرصة المشاركة مع الأهلي ، بعد انتظاره لسنوات حتى أطلق عليه لقب "أيوب" الكرة المصرية نظراً لجلوسه احتياطياً كحارس ثالث للثنائي الكبار "إكرامي الشحات وثابت البطل، حتى حصل على فرصة المشاركة الأساسية للمرة الأولى مع القلعة الحمراء عام 1984 .
شوبير رفقة الثنائي إكرامي وثابت البطل
شوبير والمشاركة الأساسية مع المنتتخب عام 1990

محمد الشناوي والتألق في المونديال الروسي :
على عكس المنتظر آنذاك .. شارك محمد الشناوي أساسياً مع المنتخب الوطني في أول مواجهاته بكأس العالم أمام أوروجواي ، بعدما كانت المؤشرات جميعها تؤكد مشاركة عصام الحضري بعد تمثيله للمنتخب خلال مباريات التصفيات الإفريقية المؤهلة للمونديال ، كذلك خلال النسخة الأخيرة من فعاليات بطولة كأس الأمم الإفريقية بالجابون ، والتي وصل فيها المنتخب إلى المباراة النهائية وخسر المواجهة بثنائية لهدف أمام منتخب الكاميرون.
محمد الشناوي والتألق أمام أوروجواي


وشارك الشناوي في الجولة الأولى بمجموعات المونديال أمام أوروجواي وتلقت شباكه هدفاً وحيداً فقط ، في مباراة حصل فيها على لقب اللاعب الأفضل ، كذلك شارك أساسياً

في مواجهة الجولة الثانية أمام روسيا والتي خسرها المنتخب بثلاثية لهدف ، قبل أن يشارك الحضري في اللقاء الأخير أمام السعودية والذي خسره المنتخب الوطني أيضاً بهدف نظيف.

أما على صعيد المشاركات القارية :
شارك عادل هيكل حارس مرمى النادي الأهلي ، مع المنتخب الوطني في الفوز بلقب بطولة الأمم الإفريقية الثانية لمصر عام 1959 بعد الفوز بالبطولة الأولى عام 1957.
عادل هيكل حارساً للمرمى

أما في التتويج الثالث للمنتخب الوطني بلقب بطولة الأمم الإفريقية عام 1986 ، شارك ثابت البطل مع المنتخب الوطني أساسياً آنذاك وكان له دوراً بارزاً في التتويج القاري بالدفاع عن مرمى المنتخب خلال اللقاء النهائي أمام الكاميرون بعد الوصول إلى ركلات الترجيح  والفوز بخماسية مقابل أربعة ، عقب انتهاء الوقت الأساسي والشوطين الإضافيين بالتعادل السلبي.
ثابت البطل يتوسط الثنائي مصطفى عبده والخطيب



وشارك عصام الحضري حارس مرمى النادي الأهلي الأسبق في التتويج الخامس للمنتخب الوطني عام 2006 ، ولعب دوراً هاماً في التتويج بعد الوصول إلى ركلات الترجيح أمام منتخب كوت ديفوار العنيد.
منتخب مصر بطلاً لأمم إفريقيا عام 2006
وتواجد الحضري أيضاً أساسياً مع المنتخب خلال فترة تواجده بالأهلي، وشارك في التتويج القاري السادس لكتيبة الفراعنة عام 2008 ، بعد الفوز على الكاميرون في النهائي بهدف دون رد بأقدام محمد أبو تريكة.
منتخب مصر بطلاً لأمم إفريقيا 2008
الحضري خلال مشاركته بأمم إفريقيا 2008
كما شارك الحضري أيضاً بعد فترة رحيله عن الأهلي في تتويج المنتخب بلقب بطولة الأمم الإفريقية السابعة والأخيرة التي حصدها الفراعنة عام 2010 على حساب منتخب غانا بالفوز بهدف نظيف في النهائي بأقدام محمد ناجي جدو.
مصر بطلاً لإفريقيا عام 2010

أما في تتويج المنتخب الوطني ببطولتي إفريقيا عام 1957 و 1998 ، كان لحراس نادي الزمالك شرف المشاركة الأساسية بتواجد الحارس علي بكر في بطولة 1957 ، ومشاركة نادر السيد في نسخة المنافسات عام 1998.

طالع أخبار الرياضة بـ"الوفد" من هنا ..