عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الدفاع الصلب.. سلاح المنتخب الأولمبي في الأولمبياد

شوقي غريب
شوقي غريب

 ساعات قليلة تفصل المنتخب الوطني الأولمبي، بقيادة مديره الفني شوقي غريب، عن مواجهة إسبانيا في أولى جولات مرحلة دور المجموعات بأولمبياد طوكيو ٢٠٢١.

 ينطلق اللقاء في تمام الساعة التاسعة والنصف صباح الغد، بتوقيت القاهرة، على ملعب سابورو دومي.

 

اختيارات غريب والتأمين الدفاعي:
 حرص شوقي غريب على دعم الجانب الدفاعي للمنتخب الأولمبي فقط دون الاستعانة بأي من اللاعبين فوق السن في المراكز الأخرى.

 

 وفي قرار اتسم بالواقعية.. قرر غريب ضم الثلاثي محمد الشناوي حارس المرمى، وقلبي الدفاع محمود حمدي الونش وأحمد حجازي، وبالنظر إلى اختيارات المدير الفني نجد أن الجانب الدفاعي فعلياً يعد الأكثر احتياجاً للدعم مقارنة بالمراكز الأخرى التي تشهد تواجد أسماء بارزة وأكثر من لاعب مميز في المكان نفسه، كما أن طبيعة المنافس القوى في المجموعة تفرض تواجد لاعبين أكفاء في الخطوط الخلفية للمنتخب وحراسة المرمى. 

 

 وعلى مستوى خط الوسط تشهد قائمة المنتخب تواجد عدد من اللاعبين أصحاب المشاركات الأساسية مع أنديتهم أمثال أكرم توفيق وإبراهيم عادل وإمام عاشور، إضافة إلى الثنائي طاهر محمد طاهر ورمضان صبحي في صناعة اللعب.

 

 أما على المستوى الهجومي فيتميز المنتخب الأولمبي بتواجد كل من: أحمد ياسر ريان وصلاح محسن وناصر منسي، والثلاثي من أصحاب المشاركات الأساسية مع أنديتهم، وظهروا خلال الموسم المحلي الجاري بمستويات فنية لافتة. 
 أما على مستوى حراسة المرمى، ومع التألق اللافت لحارس الأهلي محمد الشناوي، رغب غريب في دعم قوام المنتخب الأساسي بتواجد الشناوي لحماية عرين المنتخب، واستفادة الثنائي الشاب محمود جاد ومحمد صبحي من خبراته.

 

حالة جدل:
َ على رغم من استقرار شوقي غريب على العناصر المنضمة مند فترة ليست بالقليلة، إلا أن تلك

الاختيارات شهدت حالة من النقد بعد مطالبة البعض بضرورة شمول اختيارات لاعبي فوق السن المراكز كافة وليس الجانب الدفاعي فقط.
والاستعانة على سبيل المثال بأي من الثنائي طارق حامد وحمد فتحي في خط الوسط، وأيضًا الاستعانة بخدمات محمد شريف مهاجم الأهلي بعد تألقه الملحوظ، خصوصًا في ظل غياب الثنائي الهجومي محمد صلاح ومصطفى محمد، لاعبي ليفربول الإنجليزي وجالاتا سواي التركي، بناءً على طلب من ناديهما.

وبالطبع يتحمل شوقي غريب نتيجة اختياراته التي تمت وفقًا لرؤيته الفنية، خصوصًا للثلاثي فوق السن التي تنم عن تركيزه الدفاعي بالصورة الأكبر. 

 

قائمة المنتخب:
 تضم قائمة المنتخب الأولمبي كلًا من:

حراسة المرمى: محمد الشناوي- محمد صبحي- محمود جاد
خط الدفاع: أحمد أبوالفتوح- كريم فؤاد- أحمد حجازي- محمود الونش- محمد عبدالسلام- أحمد رمضان «بيكهام»- أسامة جلال- كريم العراقي.

خط الوسط: أكرم توفيق- عمار حمدي- إمام عاشور- ناصر ماهر- رمضان صبحي- إبراهيم عادل- عبدالرحمن مجدي- طاهر محمد طاهر.
خط الهجوم: أحمد ياسر ريان- صلاح محسن- ناصر منسي.

 

ويشارك المنتخب الأولمبي في المجموعة الثالثة رفقة منتخبات "اسبانيا، الأرجنتين وأستراليا".

 

طالع أحدث الأخبار الرياضية بالوفد من هنا