رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

صهر الرئيس.. والصدفة قادته لـ"الكاف ":"موتسيبي " يعشق الكرة بغباء.. وانفانتينو حقق حلمه

رياضة

الجمعة, 12 مارس 2021 14:54
صهر الرئيس.. والصدفة  قادته لـالكاف :موتسيبي  يعشق الكرة بغباء.. وانفانتينو حقق حلمهموتسيبى

كتب: صبرى حافظ

اختار الاتحاد الإفريقي لكرة القدم الملياردير باتريس موتسيبي القادم من جنوب إفريقيا رئيسا له، خلال جمعيته العمومية في العاصمة المغربية الرباط اليوم الجمعة.

وفُتح الطريق أمام موتسيبي لرئاسة الاتحاد الافريقي ، بعد انسحاب منافسيه الثلاثة وإبقاء محكمة التحكيم الرياضية الرئيس الملجاشي أحمد أحمد موقوفا لسنتين بسبب قضايا فساد.

 أغني رجل بالقارة:

ويُعتبر موتسيبي عاشر أغنى رجل في القارة الافريقية، ومن بين أغنى ثلاثة أشخاص في جنوب إفريقيا حيث تقدر ثروته بنحو 2,9 مليار دولار، وفقًا لمجلة فوربس الأمريكية، وهو الرجل العصامي ذات المظهر الانيق البالغ من العمر 59 عامًا الذي صنع ثروته من المناجم والاعمال التجارية.

وأنشأ في عام 1997،شركة متخصّصة في استخراج النحاس والبلاتين والحديد والفحم. وسمحت له ثروته بشراء نادي ماميلودي صن دوانز لكرة القدم الواقع في مدينة بريتوريا الذي حقق منذ حينها لقب دوري أبطال إفريقيا عام 2016 وسبعة ألقاب في الدوري المحلي.

واعلن في الايام الماضية انه سيتخلى عن منصبه لنجله، بحال فوزه في الانتخابات

القارية، ويملك موتسيبي حصة 37 %من أسهم نادي بولز، أكثر الاندية تحقيقًا للنجاحات في دوري الركبي المحلي.

ويقول بكاري سيسي رئيس تحرير صحيفة "ريكورد" السنغالية "ليس لديه حتى الوقت للاهتمام بناديه"، مضيفًا ان موتسيبي "أُنزل بالمظلة، والفيفا جعل منه سلاحا هائلا".

 

موتسيبي متزوج ولديه ثلاثة أبناء، وهو أيضًا صهر رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا، وشقيقته تشيبو متزوجة من رئيس الدولة الحالي وأخته الأخرى بريجيت هي زوجة جيف راديبي، العضو في الحزب الحاكم "المؤتمر الوطني الافريقي".

تعهّد موتسيبي في العام 2013 بالتبرّع بنصف ثروته للجمعيات الخيرية كجزء من حملة "ذي جيفينج بليدج" (التعهّد بالعطاء) التي أطلقها الاميركيان وارن بافيت وبيل جايتس. كما تعهد رجل الأعمال الثري بتخصيص مليار راند (55,7 مليون يورو) لمكافحة جائحة كورونا في إفريقيا.

 

وكان موتسيبي حظي بدعم رئيس الاتحاد الدولي للعبة "فيفا"، بعد

أن اقترح الاخير في أوائل الشهر على المرشحين الاخرين التوافق حول الجنوب افريقي الذي التزم الصمت الإعلامي حتى تم الإعلان عن برنامجه قبل أسبوعين.

ورغم أن ترشحه جاء بالصدفة وبعد أن لعب القدر دورا في رحيل سابقة الملجاشي أحمد أحمد بتهم فساد  الا أن عشقه للساحرة المستديره وأرستقراطيه  دفعته لاعتلاء الهرم الأفريقي الكروي  معبرا عن دوافعه للترشح لرئاسة الاتحاد الافريقي،بقوله،بكل بساطة "أنا أحبّ كرة القدم. حبّ غبي وغير مسؤول".

دور"انفانتينو"

وترشح موتسيبي في وجه الثلاثي الموريتاني أحمد ولد يحيى، والعاجي جاك أنوما والسنغالي أوجوستان سنغور الذين يشغلون جميعًا منصب رئاسة اتحاد كرة القدم في بلادهم.

وجاء انتخاب موتسيبي في إطار صفقة توسط فيها جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي للعبة (فيفا) قبل أسبوع من موعد الانتخابات وتضمنت أيضا تعيين اثنين من منافسي موتسيبي الثلاثة على المنصب نوابا للرئيس.

وموتسيبي هو صهر رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامابوسا وواحد من أثرياء القارة السمراء.

وسعى أحمد للترشح لولاية ثانية عندما تقدم بطعن ضد الإيقاف إلى محكمة التحكيم الرياضية لكن المحكمة رفضت إلغاء العقوبة الاثنين الماضي لتتبخر آماله في الترشح من جديد.

وكشفت سجلات الاتحاد الإفريقي عن عجز مالي بقيمة 10 مليارات دولار ووجت إليه توصيات بالحد من النفقات والمصروفات حتى لا تتفاقم المشكلة

أهم الاخبار