رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بعد غياب7 سنوات.. الأهلي يصطدم بالدحيل القطري ويسعى لمواجهة بايرن ميونخ

أطلقت قرعة كأس العالم للأندية 2020، وسط ترقب من قبل الجماهير المصرية، واسفرت بطولة كأس العالم للأندية عن اصطدام النادي الأهلي بفريق الدحيل بطل الدوري القطري في الدور ربع النهائي.

 

الدوري الانجليزي..ليستر سيتي يتفوق علي تشيلسي بهدفين في الشوط الأول
وكان قد تم إلغاء الدور التمهيدي والذي كان من المقرر أن يواجه فيه فريق أوكلاند بطل نيوزلاندا ضد الدحيل القطري، بعد انسحاب بطل نيوزلاندا بسبب فيروس كورونا.
وتستضيف قطر بطولة العالم للأندية بمشاركة 6 أندية خلال الفترة من 4 إلى 11 فبراير، وفي حال فوز الأهلي يلعب الفريق أمام بايرن ميونيخ بطل أوروبا في نصف النهائي يوم 7 فبراير في الثامنة مساء.
أما في حالة الخسارة أمام الدحيل يواجه الخاسر تجيرز المكسيكي وأولسان هيونداي الكوري في الخامسة من مساء يوم 7 فبراير.
للمرة السادسة الاهلي يشارك في بطولة كأس العالم للأندية 
تعتبر مشاركة النادي الاهلي في بطولة كأس العالم للأندية المرة السادسة في تاريخه ليصبح أكثر فرق القارة الإفريقية مشاركة في البطولة التي ينظمها الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا".
ويعود الأهلي إلى نسخة مونديال الأندية بعد غياب سبع سنوات عن أخر مرة شارك فيها بالبطولة.
وحقق الأهلي إنجازه الأكبر في نسخة 2006 بعد تحقيق برونزية المسابقة بالفوز على كلوب أمريكا المكسيكي.


نظام قرعة كأس العالم 
وتنص قرعة كأس العالم للأندية 2020 على تأهل بطلي أوروبا وأمريكا الجنوبية إلى الدور نصف النهائي بشكل مباشر، فيما تتنافس 4 أندية بالدور ربع النهائي.
بايرن ميونخ بطل أوروبا
وتأهل بايرن ميونيخ الألماني إلى مونديال الأندية باعتباره بطلا لدوري أبطال أوروبا، فيما يُنتظر تحديد بطل كوبا ليبرتادوريس بين فريقي سانتوس وبالميراس البرازيليين نهاية الشهر الجاري.
وكان من المقرر أن تنطلق البطولة مطلع شهر فبراير/شباط المقبل، قبل أن يتم تأجيل البطولة 3 أيام، لتنطلق يوم 4 من الشهر نفسه.
ويأتي ذلك بالتزامن مع انسحاب أوكلاند سيتي بطل نيوزيلندا من بطولة كأس العالم للأندية، بسبب بعض المعوقات الخاصة بانتشار فيروس كورونا المستجد.
ويعتبر أوكلاند سيتي بمثابة تميمة بطولة كأس العالم للأندية، حيث إنه أكثر الفرق المشاركة في البطولة،
بواقع 9 مرات.
أوكلاند كان من المفترض أن يواجه الدحيل، الذي يشارك في البطولة باعتباره مستضيفا، عقب الفوز ببطولة الدوري القطري في الموسم الماضي، قبل أن يتأهل الأخير تلقائيا إلى الدور ربع النهائي بعد انسحاب بطل نيوزيلندا.
السيناريو النادر للأهلي في بطولة كأس العالم 
الأهلي المصري يشارك في البطولة باعتباره بطلا لدوري أبطال أفريقيا، عقب الفوز على الزمالك في المباراة النهائية بنتيجة 2-1، الشهر قبل الماضي.
وسيكون الأهلي على موعد مع مواجهة فريق من الدحيل، أو أولسان هيونداي الكوري الجنوبي بطل دوري أبطال آسيا، أو تايجرز أونال المكسيكي بطل أمريكا الشمالية.
ثاني غيابات الأهلي عن كأس العالم للأندية
من الممكن أن يتعرض الأهلي إلى سيناريو نادر، حال مواجهة تايجرز أونال في الدور ربع النهائي، حيث لم يسبق للنادي المصري مواجهة بطل أمريكا الشمالية في المباراة الافتتاحية سوى مرة وحيدة عام 2008.
وفي هذه الحالة، ستكون المباراة الأخرى بين أولسان هيونداي والدحيل، في قمة آسيوية بحتة، وهو أمر نادر الحدوث أيضا، لا سيما في الدور الأول.
سيناريو التعرف على منافس الأهلي 
وبعد التعرف على منافسه، سيتعرف الأهلي على الطرف الذي سيواجهه في الدور نصف النهائي حال فوزه بالمباراة الأولى، بين بايرن ميونيخ وبطل كوبا ليبرتادوريس.
وفي حالة الهزيمة بالدور ربع النهائي، سيكون الأهلي على موعد مع الخاسر في المباراة الأخرى من نفس الدور، وذلك لتحديد صاحب المركز الخامس.