رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بعد وفاة مارادونا.. محطات لاتنسي بمسيرة اللاعب الأفضل في التاريخ

دييجو ارماندو مارادونا
دييجو ارماندو مارادونا

تلقي عشاق ومحبي كرة القدم حول العالم صدمة كبيرة مساء اليوم الأربعاء، بعد الإعلان عن وفاة أسطورة كرة القدم العالمية دييجو اراندو مارادونا في الـ 60 من عمره عقب اصابته بسكتة قلبية في منزله.

وتوالت ردود الأفعال علي المستويين الجماهيري والرسمي عقب وفاة النجم الأرجنتيني الذي يعد أحد ايقونات ليعبة كرة القدم عبر تاريخها.

"الوفد" تستعرض أبرز محطات دييجو ارماندو مارادونا مع كرة القدم منذ بدايته وحتي رحيله المفاجئ..

 

البداية

ولدي دييجو ارماندو مارادونا في ٣٠ أكتوبر عام ١٩٦٠ بضاحية "فيلا فيوروتيو"  شديدة الفقر لمدينة بوينس ايريس، وهو الابن الخامس في العائلة الكبيرة التي تضم ثمانية ابناء.

بدأ مارادونا مشواره مع كرة القدم عام 1970 مع فريق "كيبو ليتاس" وهو فريق الناشئين لـ " أرجنتينيوس جونيورز " قبل أن يتم تصعيده للفريق الأول بعد أن لفت بموهبته الفذة انظار الجميع، ليخوض النجم الأرجنتيني أولي مبارياته الرسمية مع الفريق الأول عام 1976.

وتحول مارادونا سريعاً وخلال موسمين فقط الي أحد أهم لاعبي الدوري الارجنتيني وهو لم يتجواز الـ 18 عاماً من عمره.

 

الصدمة الأولي

أولي الصدمات في مسؤة مارادونا كانت عندما فجر سيزار مينوتي المدير الفني للأرجنتين وقتها مفاجاة كبري بإستبعاد اللاعب الشاب من تشكيلة المنتخب الذي يخوض نهائيات كأس العالم بالأرجنتين عام 1978 ، وهو ما وصفه مارادونا في مذكراته بأنها أتعس أيام حياته .

وتعرض دييجو لأزمة نفسية حادة عقب قرار مينوتي الذي فاز بكأس العالم لاول مرة في تاريخ الأرجنتين وقتها.

وعلي لرغم من الصدمة التي تلقاها اللاعب الشاب نجح مارادونا في اثبات نفسه بعد في كأس العالم للشباب عام 1979 التي استضافتها اليابان ، لينجح في قيادة منتخب بلاده الي اللقب العالمي ، ويتحول بعدها إلى أحد أهم المواهب علي مستوي العالم ، وموضع إهتمام أعرق الأندية الأوروبية.

 

 

المونديال الأول

بعد تألقه اللافت انتقل دييجو ارماندو مارادونا الي برشلونة الإسباني في صفقة وصلت قيمتها الي خمسة ملايين جنيه استرليني، ليحظي النجم الشاب بشهرة طاغية حول العالم، قبل ان يقرر مينوتي استدعاءه لقائمة منتخب التانجو الذي سيخوض منافسات كأس العالم 1982 من أجل الدفاع عن اللقب.

تأثر مارادونا بشكل كبير بالاضواء التي سلطت علي مشاركته مع المنتخب الأرجنتيني ليقدم مستوي باهت في أولي مشاركاته في المونديال .

وتعرض مارادونا لرقابة قوية من كل المدافعين خلال مشواره بالبطولة ، وصلت الي حد العنف المبالغ فيه أحياناً .

وربما تكون لقطته مع المدافع الإيطالي الشهير جنتيلي أحد أبرز اللقطات الكلاسيكية في تاريخ المونديال ، بعد أن مزق المدافع الإيطالي قميص مارادونا ليسقطه أرضاً في مباراة المنتخبين ، التي شهدت إرتكاب جنتيلي وحده لـ 50 خطأ ضد مارادونا ، لتلقبه الصحف الأوروبية وقتها بالجزار.

 

معجزة نابولي

بعد أربعة سنوات من انتقاله الي برشلونة الإسباني تزايدة حدة الخلافات بين مارادونا وادارة النادي الكتالوني الي درجة لا يمكنه بعدها الإستمرار مع النادي الكتالوني العريق ، الي أن قرر مارادونا الإنتقال إلى نابولي الإيطالي أحد أندية الوسط في إيطاليا علي الرغم من تلقيه الكثير من العروض المغرية ، من أبرز الأندية الأوروبية .

وشكل وصول مارادونا الي مدينة نابولي علامة فارقة ليس فقط علي مستوي فريق كرة القدم ، بل أن ارتباط اسم مارادونا بالمدينة الفقيرة ترك أثراً كبيرا إجتماعياً و إقتصادياً .

ونجح دييجو مارادونا في تحويل فريق نابولي من أحد أندية الوسط الي بطل إيطاليا ، بعد أن فاز بلقب الدوري موسمي 1987،1990 .

كما حقق كأس ايطاليا عام 1987 ، قبل أن يحصد كأس الاتحاد الأوروبي عام 1990 .

 

بطل العالم

بعد مشاركة باهتة في كأس العالم 1982، عاد مارادونا مرة أخري للظهور في نسحة 1986 بالمكسيك الا أنه شارك هذه المرة كأحد ابرز نجوم العالم وليس ذلك الفتي الصغير الذي أوسعة كلاوديو جنتيلي ضرباً ، ليجرده من حلم التتويج العالمي.

مارادونا في قيادة منتخب بلاده لتحقيق لقب المونديال للمرة الثانية والأخيرة بعد أن قدم مستويات إعجازية طوال البطولة ، إلى الحد الذي دفع بعض النقاد الي الحديث عن أن مارادونا قد حول لعبة كرة القدم من

لعبة جماعية الي لعبة فردية .

ويعد هدفي مارادونا في مرمي المنتخب الإنجليزي أحد ابرز لقطات المونديال عبر تاريخه ، فبعد تسجيله لهدفه الشهير بيده ، يعود دييجو ليسجل اجمل هدف في تاريخ اللعبة حتي هذه الحظة ، قبل أن يقود الأرجنتين لعبور المانيا في نهائي المونديال.

 

بداية السقوط

بعد مشاركة كادت أن تكون تاريخية لمارادونا مع منتخب الأرجنتين في كأس العالم 1990، بعد أن نجح في قيادة منتخب بلاده الي المباراة النهائية مقدماً عروضاً مميزة، الا أنه فشل في تخطي عقبة الماكينات الألمانية هذه المرة بيكتفي بفضية مونديال ايطاليا.

وبعد مرور عام واحد فقط علي مشاركته في كأس العالم سقط مارادونا في فخ تعاطي المخدرات حيث اثبتت إحدي التحاليل الروتينية التي يجريها اللاعبين في الدوري الايطالي وجود نسبة من مخدر الكوكايين في عينته.

وواجه مارادونا هجوماً شرساً من الصحافة الإيطالية قبل أن يتم ايقافه لمدة عام ما الي العودة الى الارجنتين مرة أخري ، قبل أن يتم القبض عليه في بلده وبحوزته مخدرات.

وواصل مارادونا السقوط في سلسلة من الأزمات كان ابرزها عندما أعيرة نارية من بندقيته علي بعض الصحفيين ، بعد تجمهرهم أمام قصره الفخم في بيونس أيري، ليطارده الصحفيين عبرالمحاكم التي ادانته بالطبع.

 

فضيحة 1994

مع تعثر منتخب الأرجنتين في التصفيات المؤهلة لمونديال 1994 ، أمر الرئيس الأرجنتيني كارلوس منعم ، بعودة مارادونا إلى المنتخب في آخر مباراتين في التصفيات ، ليقود دييجو منتخب بلاده للتأهل والفوز في المباراتين .

الا أن أزماته مع الإدمان تواصلت ، بعد أن تم اكتشاف عينة من المخدرات في تحليل روتيني له أثناء مشاركته بمبارايات كأس العالم في أمريكا.

 

تجارب فاشلة

مع اعتزال مارادونا اتجه الي التدريب وخاض العديد من التجارب كمدير فني الا أنها لم تكلل بالنجاح، ولعل ابرزها هو قيادته للمنتخب الارجنتيني للتأهل  الي كأس العالم 2010 في الأمتار الأخيرة بعد أن كان مهدداً بعد التواجد في المحفل العالمي قبل ان ينتشل مارادونا منتخب التانجو من مصير أسود.

وخاض مارادونا مونديال 2010 مع المنتخب الأرجنتيني ونجح في التأهل الي ربع النهائي الي أنه اصطدم من جديد بمنتخب المانيا الذي اطاح به برباعية تاريخية من البطولة.

وخاض مارادونا عقب رحيله عن تدريب المنتخب الأرجنتيني بعض التجارب العربية في ناديي الوصل والفجيرة في الامارات، قبل أن يشغل منصب المدير الفني لفريق دورادوس المكسيكي في موسم 2018-2019، ثم تولي مهمة تدريب جيمناسيا دي لابلاتا الأرجنتيني في الموسم الماضي.

 

 

اقرأ ايضاً..

عاجل.. وفاة الأسطورة مارادونا عن عمر يناهز 60 عامًا

شاهد.. نادي برشلونة يودع مارادونا على طريقته الخاصة

نابولي يودع مارادونا: ستظل في قلوبنا

اتحاد أمريكا الجنوبية: وداعًا مارادونا أفضل لاعب كرة في التاريخ

أسطورة تودع أسطورة .. بيليه: وداعًا مارادونا