رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

في عيد مولده الـ 63 .. جمال عبدالحميد أفضل من لعب للزمالك والأهلي

بوابة الوفد الإلكترونية

 يعد النجم جمال عبدالحميد واحدًا من أفضل من أنجبت ملاعب كرة القدم المصرية وهو أفضل من لعب بقميص القطبين الأهلي والزمالك حيث تشهد إنجازاته معهمًا على ذلك.

 جمال عبدالحميد أسطورة مصرية كتبت تاريخًا كبيرًا مع كرة القدم فهو واحد من الهدافيين التاريخيين للدوري المصري برصيد 108 أهداف كما يعد واحدًا من الهدافيين التاريخيين لنادي الزمالك برصيد 97 هدفًا إلى جانب كونه من هدافي منتخب مصر التاريخيين برصيد 29 هدفًا.

 بدأ جمال عبدالحميد حياته الكروية بنادي مصنع 54 ومنه انتقل للأهلي وعمره 19 عامًا ثم شاهده هيديكوتى الخبير المجري ومدرب الفريق الأول الأحمر في ذلك الوقت فأعجب به وضمه للفريق الأول وأصبح من الأساسيين خلال فترة قصيرة جدًا وسجل أهدافًا مؤثرةً أهمها في نهائي كأس مصر عام 1978 عندما حول هزيمة الأهلي 1 / 2 إلى فوز 4 / 2 على الزمالك في نهائي كأس مصر.

 شارك جمال عبدالحميد مع الأهلي في 110 مباراة سجل خلالها 33 هدفًا، منها 28 في الدوري عبر 91 مباراةً، و3 أهداف عبر 10 مباراة في كاس مصر، وهدفين أفريقيا في 9 مباريات.

 وحقق مع الأهلي 8 بطولات في 6 سنوات، منها 5 بطولات دوري وبطولتي كاس مصر.

 حقق جمال عبدالحميد مع الزمالك الكثير من البطولات منها 4 بطولات دوري ممتاز وبطولة كأس مصر و 3 بطولات دوري أبطال أفريقيا وبطولة السوبر الأفريقي وبطولة الأفرو أسيوي.

 وحقق صاحب الرأس الذهبية لقب كأس الأمم الأفريقية مع منتخب مصر إلى جانب الفوز بلقب دورة الألعاب الأفريقية وكان قائدًا للفراعنة خلال المشاركة في بطولة كأس العالم عام 1990.

 وحصد جمال عبدالحميد لقب هداف الدوري المصري في موسم 1988، كما حقق

لقب هداف كأس الأمم الأفريقية في نفس العام.

 وخلال مسيرته مع الزمالك بعد انتقاله من الأهلي سجل جمال عبدالحميد 97 هدفًا بالقميص الأبيض منها 73 هدفًا في الدوري و 7 أهداف في كأس مصر و16 هدفًا في البطولات الأفريقية وهدفًا واحدًا في السوبر الأفرو أسيوي.

 ولد جمال عبدالحميد في مثل هذا اليوم الرابع والعشرين من شهر نوفمبر عام  1957 وبدأ مشواره الحافل بالإنجازات مع الساحرة المستديرة من لمركز شباب عين الصيرة ثم انتقل إلى الأهلي واستمر مع 6 سنوات حتى تعرض لإصابة خطيرة كانت سببًا في استغناء الأهلي عنه ليلتقطه أحمد رفعت، مدرب الزمالك، في ذلك الوقت ويبدأ رحلة جديدة مع معشوقته كرة القدم استمرت 10 سنوات من النجاح والتألق.

 وفى 14 من يونيو عام 1993، أعلن جمال عبدالحميد نهاية مشواره بالملاعب المصرية بسبب الإصابة التي لحقت به مجددًا في أربطة الركبة وكانت آخر مباراة رسمية له مع الفارس الأبيض في ختام مسابقة الدوري أمام الأهلى وانتهت بفوز الزمالك بهدف من دون رد سجله أيمن منصور لينهي مشواره داخل المستطيل الأخضر متوجًا ببطولة الدوري الممتاز.