رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مدرب منتخب الكرة النسائية يكشف كواليس تعيينه وطموحاته مع الفريق القومي

الجهاز الفني لمنتخب
الجهاز الفني لمنتخب الكرة النسائية

أحلام وطموحات كبيرة يسعي أحمد رمضان المدير الفني الجديد لمنتخب مصر للكرة النسائية على تحقيقها في مصر بعد تجربة ناجحة في عالم التدريب بأمريكا فى مسيره مليئة بالنجاحات .. لأكثر من عشرين عاماً.

قمنا بمحاورته للتعرف علي أحلامه وطموحاته ومشواره مع كرة القدم.

في البداية ... بطاقة تعارف أحمد رمضان المدير الفني الجديد لمنتخب مصر للكرة النسائية ؟

أنا أحمد رمضان خريج كلية التجارة جامعة عين شمس قسم إدارة أعمال متزوج ولدي ثلاثة أبناء هم عمر ويوسف ونادية ... يوسف يدرس في جامعة دي بول ويلعب في فريق الجامعة وكذلك عمر ... أما نادية فهى من مواليد 2005 وتلعب في فريق كفر سعد ... ولعبت من قبل لمنتخب الأنسات تحت 20 عاماً...  كما لعبت بنادي شيكاغو سوكرز قبل الانضمام الى كفر سعد ... بالنسبة لمسيرتى الكرويه كلاعب ... فلقد لعبت لصفوف الناشئين بنادي المقاولون العرب سنة 1980 و كنت أيضاً لاعباً لمنتخب مصر الأوليمبي ...حيث زاملت هاني رمزي وإيهاب جلال وسعفان الصغير وعفت نصار و غيرهم ... كما لعبت أيضاً لصفوف الفريق الأول بالمقاولون العرب من سنة 1986 حتي سنة 1990 وحققت معهم الفوز بكأس مصر سنة 1990 عندما حققنا الفوز علي منتخب السويس حيث كان لي شرف تسجيل الهدف الثاني بعدما أحرز عصام مرعي الهدف الأول ... كما شاركت في بطولة أفريقيا مع المقاولون العرب سنة 1991 والبطولة العربية بالإمارات والتى حصلنا فيها علي المركز الثاني.

بعد اعتزالى مباشرة اتجهت إلى التدريب وفى عام 2000 سافرت إلى أمريكا وحصلت هناك علي الرخص التدريبية A و Bو C ... و هناك بدأت مسيرتى التدريبية في نادي سوكر شيكاغو من سنة 2000 حتي سنة 2020 ... حيث أحرزت معهم العديد من البطولات على مستوى قطاع الناشئين و الناشئات...  أحرزت بطولة أمريكا للبنين تحت 15 سنة ثلاث مرات وأحرزت بطولة البنات تحت 15 سنة مرتين والمركز الثالث مرة كما أحرزت بطولة الولاية 8 مرات وأحرزت أيضا بطولة الأقاليم سبع مرات.

دائما ما كنت أهتم بتدريب اللاعبين صغار السن على خلق روح المنافسة لديهم وإحراز البطولات وعلي مستوي سن 14 و 15 و 16 سنة وكنت ايضاً  مديرا لقطاع الشباب بالنادي للبنين ووالبنات والمدير الفني لفريق 15 سنة .

٢- كيف جاءت المفاوضات لتولي قيادة المنتخب المصري للكرة النسائية؟

تلقيت اتصال هاتفي من قبل الدكتورة سحر عبد الحق وتم دراسة الامر بشكل جيد ووافقت ... و بدأت فى ترتيب بنقل اقامة العائلة من امريكا الى مصر  ... بعدما عرضت عبد الحق جميع الخطط التي تمت خلال الفترة الاخيرة.. سحر عبد الحق تمتلك فكر اداري جيد ولديها طموحات وخطط كبيرة للارتقاء بمستوي الكرة النسائية ...  وبالفعل اتخذت اكثر من خطوة خلال الفترة الماضية لنشر اللعبة مثل دوري المدارس والجامعات والاكاديميات مما يتيح الفرصة لوجود عناصر كثيرة ومواهب تنضم للمنتخبات الاول والناشئين خلال الفترة القبلة .. بالتأكيد شرف كبير لي العمل ضمن المنظومة الكروية بمصر وتولي القيادة الفنيه لمنتخب مصر الاول للسيدات و دون العشرين عاماً للانسات

٣- ما هو تقييمك للكرة النسائية في مصر ؟

الكرة النسائية المصرية بدأت بداية جيدة بعد فترة توقف لمدة ثلاثة سنوات ... ويجب استثمار هذه البداية من خلال نشر اللعبة بين اللاعبات وتوسيع قاعدة المشاركة والعمل علي تطوير مستوي المدربين و المدربات ...  الهدف الرئيسي الان هو تكوين منتخبى تحت 20 سنة و  المنتخب الاول ... و ان تكون عناصر منتخب تحت٢٠ عاماً نواه دائماً لدعم صفوف المنتخب الاول

٤ - ما هي اوجه القصور

في الكرة النسائية؟

من اهم اوجه القصور هو عدم وجود اهداف وطموحات لدي اللاعبات وهو ما سيتم العمل عليه الفترة المقبلة من خلال عقد جلسات مع اللاعبات لرفع درجة طموحاطهم واهدافهم وخلق دوافع جديدة لديهم ....  ايضا هناك قصور كبير في التدريبات وقلة عدد مرات التدريبات وأيضا قلة الاحتكاك بلاعبات محترفات كل هذا خلق فوارق كبيرة مع لاعبات أفريقيا.

٥- كيف سيتم علاج كل هذه المشاكل والاخطاء؟

من الممكن العمل على علاج هذه المشاكل من خلال عمل مباريات وديه مع فرق الاولاد في قطاعات الناشئين كالاهلى و الزمالك  ... ايضاً سيتم عمل معسكرات مفتوحه دائماً للمنتخبين يتم خلالها استدعاء كافة العناصر المميزه للاعبات من الدورى المصرى الممتاز و ايضاً المحترفات لاختبارهم و خوض تدريبات بصفه متواصله خلال الأسبوع بدلاً من التدريب مرتين او ثلاثه فقط مع أنديتهم بالدورى .... أنا تماما ضد فكرة تصنيف المدرب ان يكون هذا فقط مدرب للرجال او وهذا مدرب للكرة النسائية .... تدريب المنتخب هو تحدي بالنسبة لي والهدف هو النجاح والوصول بالمنتخب الي مكانة عالمية... انا ايضاً ضد مسمي منتخب الكرة النسائية ويجب تصحيحها لكرة السيدات للفريق الاول والانسات تحت 20 سنة ... خلال الفترة القادمة سوف اعمل علي ثلاث محاور الاول هو مشاهدة التدريبات للاندية لتقييم مستوي اللاعبات عن قرب والثاني التواصل مع مدربين الأندية لوضع برامج تدربية لتطوير الاداء والثالث مشاهدة مباريات الدوري لتقييم الاداء الفني للاعبات وتقييم المستوي بصفة عامة للدوري .

٦- هل نظام الدوري مناسب للمنافسة علي مستوي المنتخب ام يجب تغيير نظام المسابقة لخلق منافسة اقوي؟

نعم فلابد من إقامة مباراتين كل 15 يوم الأولي في الدوري والمباراة الثانية مباراة ودية للمنتخب مع فرق ناشئين الرجال فى المرحله السنيه سن ١٤ و ١٥ سنة ... و ذلك لزيادة الاحتكاك والقوة والخبرة ... يتم بعدها تحليل أداء اللاعبات والوقوف علي اوجه القصور للعمل علي علاجها وعمل مباريات ودية مع منتخبات أفريقية قبل المباريات الرسمية .

٧- في النهاية ما هي الرسالة التي تود ان توجهها لمنظومة كرة القدم النسائية في مصر سواء مدربين او لاعبين؟

أحب أن أكرر بأنني فخور بالانضمام لهذه المنظومة الكبيرة والمحترمة حيث تمتلك مدربين علي مستوي عالي وفكر جيد ولهم جميعا كل الاحترام والتقدير ولابد من التعاون خلال الفترة المقبلة من أجل التطوير والارتقاء بمستوي اللعبة.