رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رانيا علواني.. سمكة مصر الذهبية تحتفل بعيد ميلادها

رانيا علواني
رانيا علواني

تحتفل الدكتورة رانيا علواني، أسطورة السباحة المصرية وعضو مجلس إدارة النادي الأهلي ، اليوم الأربعاء بعيد ميلادها.

وسطرت رانيا علواني اسمها بحروف من ذهب في تاريخ الرياضة المصرية بفضل إنجازها كأول سباحة مصرية وعربية وإفريقية تحصد ميداليتين ذهبيتين في لعبة السباحة.

بدأت رانيا علواني مشوارها الرياضي وعمرها 6 أعوام بممارسة لعبة السباحة وبزغ نجمها بعد أن حصد بطولة إفريقية للسباحة في تونس وحققت 10 ميداليات وأصبحت أول سباحة مصرية تكسر حاجز الدقيقة في سباق 100 حرة وكسرت حاجز 28 ثانية في سباق 50 متر حرة.

وفازت رانيا علواني بـ5 ميداليات ذهبية ومثلها فضية وآخرى برونزية في دورة الألعاب الأفريقية بالقاهرة عام 1992 وفازت بأفضل ناشئة عربية بنفس العام باستفتاء هيئة الإذاعة البريطانية.

وحصلت سمكة مصر الذهبية على كأس السوبر في بطولة جنيف كأفضل سباحة بعد أن فازت بسباق 500 متر حرة.

ومثلت رانيا علواني مصر في 3 دورات أولمبية نسخ 1992 و1996 و2000 ووصلت لنهائي بطولة السيدات كما أنها بطلة مصر في السباحة خلال الفترة بين 1989 حتى عام 2000 وحققت العديد من الأرقام القياسية في السباقات الحرة والظهر.

وحصلت رانيا علواني على ميداليتين ذهبيتين

وفضية في دورة ألعاب البحر المتوسط عام 1997 كما فازت ببطولة أفريقيا من 1990 إلى 2000 وصاحبة الرقام القياسية الأفريقية في ال50 وال100 وال200 متر حرة بجانب أنها بطلة العرب من 1990 إلى 2000 وصاحبة الأرقام القياسية لسباقات الحرة الظهر والفراشة والمتنوع.

وفازت رانيا علواني ب 77 ميدالية على المستوى الدولي كما صنفت ضمن أفضل 11 سباحة على مستوى العالم في سباق 100 متر.

وتشغل رانيا علواني عدة مناصب رياضية على رأسها عضوية مجلس إدارة النادي الأهلي وعضوية اللجنتين الأولمبية المصرية والدولية وعضو المكتب التنفيذي لمكافحة المنشطات (وادا).

وبخلاف تفوق رانيا علواني الرياضي فإنها تعد من أكفأ الأطباء في تخصصها بخلاف دورها كنائبة برلمانية وهي سليلة عائلة رياضية فوالدها الدكتور عمرو علواني أحد قامات الكرة الطائرة.