قطر تستضيف بطولة كأس العالم 2022

أخبار رياضية

الخميس, 02 ديسمبر 2010 16:06


أعلن رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا"جوزيف بلاتر ان روسيا وقطر هما الدولتان اللتان ستستضيفان بطولة كأس العالم عامي 2018 و2022.

وتنافس على استضافة نهائيات كأس العالم 2018 كل من انجلترا وروسيا وملفين مشتركين بين "أسبانيا والبرتغال" و "هولندا وبلجيكا" ، بينما خاض سباق تنظيم نهائيات 2022 خمس دول هي قطر والولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان واستراليا.

وتم تسليم بلاتر ظرفين مغلفين باسم الدولتين الفائزين ويتم الاقتراع على هوية الدولتين المضيفتين لمونديالي 2018 و2022 بتصويت سري في مقر الفيفا في سويسرا.

ويتوقع أن تحقق قطر مكاسب اقتصادية من

هذا التنظيم ، سواء على المستوى الاقتصادي حيث من المتوقع أن تعجل من إنجاز مطارها الدولي الجديد المخطط له أن يتسع لاستقبال 50 مليون مسافر سنويا ما يضعه في مقدمة المطارات بالمنطقة.

كما ستعمل ايضا على بناء شبكة مترو أنفاق تعد فريدة من نوعها في العالم تربط بين مختلف مناطق البلاد، كما ستضاعف قدرات الإيواء في الفنادق من خلال بناء مشاريع جديدة. وإضافة لذلك ستعمل على تحديث الموانئ وعلى الإسراع في إنجاز جسر قطر

البحرين.

وتنوي قطر ايضا تخصيص أربعة مليارات دولار لبناء ملاعب على أعلى المستويات حيث سيجري تفكيك المقاعد في المدرجات بعد المونديال وتوزيعها على 22 ملعبا في الدول النامية، وهو ما يمثل إرثا مهما دون أعباء مادية إضافية.

ومن المتوقع أن يحقق الاقتصاد القطري معدلات مرتفعة خلال السنوات المقبلة تقدر بمعدلات نمو في متوسطها بين 16 إلى 18%.

تجدر الإشارة إلى أن بحثا نشر الأسبوع الماضي أكد أن فوز قطر بتنظيم نهائيات كأس العالم لعام 2022 من شأنه أن يعود بمنافع اقتصادية عديدة على المنطقة برمتها.

وأوضحت مؤسسة غرانت ثورنتو التي أجرت الدراسة أن استضافة قطر للبطولة ستفضي إلى تحقيق نمو في اقتصادات رياضة كرة القدم في المنطقة يبلغ حجمه 14 مليار دولار بحلول 2022.

استطلاع الرأى - رياضة

من سيفوز ببطولة دوري أبطال أوروبا

ريال مدريد 33.7 %
ليفربول 66.3 %

أهم الاخبار