رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

نظام "الشامى" يثير الجدل فى القسم الثانى

رياضة

الثلاثاء, 13 نوفمبر 2012 14:47
نظام الشامى يثير الجدل فى القسم الثانى محمود الشامى
كتب ـ محمد اللاهونى:

أثار النظام الذى اقترحه المهندس محمود الشامى عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة حول مسابقات دورى القسم الثانى جدلاً واسعاً فى أوساط أندية المظاليم قبل انطلاق منافسات الموسم الجديد.

واقترح الشامي إلغاء صعود الأندية للدوري الممتاز في الموسم الجديد على أن تصعد الأندية الثلاثة الأولى من كل مجموعة من المجموعات الست لينطلق في الموسم بعد المقبل بمشاركة 18 نادياً مثل الدوري الممتاز بمجموعة واحدة وإلغاء النظام الحالي الذي يشمل ست مجموعات وفقاً للتوزيع الجغرافى بمشاركة 69 نادياً بعد انسحاب الكروم والجندي والمغربي من المسابقة.
نظام الشامي أثار الجدل بين الأندية بين الترحيب والرفض التام وهو الأمر الذي يهدد بثورة شاملة من أندية المظاليم في حالة تطبيقه في ظل فشل مجلس إدارة الجبلاية برئاسة جمال علام في وضع خطة زمنية لعودة الدوري الممتاز.
من جانبه، أكد جمال عبد الحميد المدير الفني لفريق السكة الحديد أن هذا الاقتراح مرفوض تماماً وسيثير غضب العديد من الأندية وعلى رأسها السكة الحديد لأنه

من غير المقبول أن تنفق الأندية الملايين من الجنيهات للإعداد والتعاقد مع اللاعبين للاحتفاظ بمقاعدها في القسم الثاني.

أضاف عبد الحميد: «الاقتراحات المقدمة من الشامي والتي لاتزيد على كونها شائعات لمجرد جس النبض مرفوضة تماماً لأنه ليس من المنطقي أن تحرم الأندية من حقوقها للصعود للدوري الممتاز بالموسم الجديد، وليس من المعقول أن يدفعك خوفك من الألتراس والفشل في إعادة الدوري الممتاز أن تفكر في تطوير نظام القسم الثاني بأي مقترحات غير قابلة للتنفيذ في الوقت الحالي».
وأكد اللواء إبراهيم مجاهد رئيس نادي المنصورة أن إلغاء الصعود للممتاز غير مقبول أو منطقي ونوع من التهريج ولكن الاقتراح الأفضل تفعيل الصعود للدوري الممتاز على أن تشكل الأندية غير الصاعدة دوري الممتاز «ب» في الموسم الجديد.
ورحب مجاهد  بفكرة إقامة الممتاز «ب» بنظام المجموعة الواحدة خاصة أنه سيفيد

الكرة المصرية بتسليط الأضواء على المسابقة واكتشاف مواهب وتنظيم بطولة قوية.
وأشار أحمد عبد الحليم المدير الفني لفريق الكرة بنادي الترسانة إلى أنه يتمنى الوضوح من مسئولي اتحاد الكرة بإصدار بيان رسمي حول هذا الأمر أو إصدار قرار يؤكد اعتماد هذا النظام للموسم الجديد.
أضاف: «أوافق بشدة على إقامة مسابقة الممتاز «ب» للمجموعة الواحدة ولكن لا بد أن تكون هناك فترة انتقالية لمدة عام واحد يتم إبلاغ الأندية كلها بهذا الأمر لتصبح على دراية قبل بداية الموسم بالنظام الجديد».
وأكد ضياء الزعيم المدير الفني لفريق سوهاج أن الأفضل للكرة المصرية إقامة الدوري الممتاز «ب» بنظام المجموعة الواحدة لأنه سيزيد من قوة المسابقة والمنافسة ويكتشف لاعبين، موضحاً أن هذا النظام عندما تم تطبيقه من قبل في بداية الألفية الثالثة ساهم في اكتشاف العديد من النجوم مثل محمد أبوتريكة نجم الترسانة والأهلي وأحمد رؤوف وأحمد عبد الغني.
وقال الزعيم: «للأسف نلعب في مراكز شباب لا تستحق استضافة مباريات القسم الثاني، وأعتقد أن هذا القرار سيكون جريئاً من مجلس إدارة اتحاد الكرة لأنه سيكون لصالح اللعبة بعيداً عن الحسابات الانتخابية المعقدة».
وطالب مدرب سوهاج الجبلاية بتحمل نفقات انتقال الأندية وخاصة من الصعيد للقاهرة خاصة أن النظام الجديد سيكبد  الأندية الملايين من الجنيهات.
 

أهم الاخبار