رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

في عيد ميلاده.. مانويل جوزيه صائد البطولات يصنع التاريخ مع الأهلي

رياضة

الخميس, 09 أبريل 2020 11:21
في عيد ميلاده.. مانويل جوزيه صائد البطولات يصنع التاريخ مع الأهلي
كتب: محمد اللاهوني

يحتفل اليوم الخميس البرتغالي مانويل جوزيه المدير الفني الأسبق للأهلي بعيد ميلاده الرابع والسبعين.
وولد جوزيه يوم 6 أبريل 1946 في مدينة سانت أنطونيو بالبرتغال وكتب اسمه بحروف من ذهب في تاريخ النادي الأهلي تحديداً بتجربة تدريبية أكثر من رائعة حصد خلالها العديد من البطولات.
جوزيه اللاعب
بدأ مانويل جوزيه مشواره الكروي ناشئاً في صفوف فريق بنفيكا البرتغالي وتم تصعيده للفريق الأول عام 1964.
وكان جوزيه اللاعب رحالة وتنقل بين عدة أندية على رأسها بلينسيس وفارينسي وبيرامار ويونياو تومار واعتزل وعمره 33 عاماً وساهم في تحقيق لقب الدوري

مع بنفيكا كلاعب.


رحلة التدريب
بدأ جوزيه مشواره التدريبي مع فريق سبورتينج اسبينهو الذي اعتزل بين صفوفه عام 1978 وتولى قيادته عام 1982 ثم رحل إلى فيتوريا جيماريتش وبورتيمينسي.
وكان تدريب سبورتنج لشبونة أول محطة مميزة في رحلة جوزيه التدريبية عام 1985 وقاد سبورتنج براجا البرتغالي ثم عاد إلى لشبونة وقاد مجدداً اسبينهو وبوافيستا وماريتيمو ثم تولى قيادة بنفيكا ويونياو ليريا.

كتابة التاريخ مع الأهلي
كتب مانويل جوزيه التاريخ مع الأهلي على مدار 3

ولايات بدأت عام 2001 بعدما قاد الفريق لحصد لقب دوري أبطال أفريقيا الغائب بمجموعة من المواهب الواعدة وحقق لقب كأس السوبر الإفريقي.


جوزيه رحل سريعاً وانتقل إلى تدريب فريق بلينسيس ثم عاد للأهلي في ولاية تاريخية في الفترة بين 2003 إلى 2009 وحقق الفوز بلقب دوري أبطال أفريقيا أعوام 2005 و2006 و2008 والسوبر الإفريقي في نفس الأعوام والمركز الثالث ببطولة كأس العالم للأندية بخلاف التتويج بلقب الدوري المصري 5 مرات متتالية وكأس مصر مرة والسوبر المصري 5 مرات.


ورحل جوزيه عن الأهلي لقيادة منتخب أنجولا ثم اتحاد جدة السعودي وعاد في ولاية أخيرة مع الأهلي موسم 2010 – 2011 أنقذ خلالها لقب الدوري ثم رحل إلى بيرسبوليس الإيراني.

أهم الاخبار