عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رسميًَا.. تطبيق تقنية الـ VAR في مباراة السوبر المصري بين الأهلي والزمالك

بوابة الوفد الإلكترونية

أعلنت وزارة الرياضة عن بدء تطبيق تقنية الفيديو VAR في مباريات الدوري المصري لعام 2020، وسيتم استخدامها لأول مرة في مباراة السوبر المصري بين الأهلي والزمالك يوم 20 فبراير القادم.
بدأ الاتحاد المصري لكرة القدم أولى مراحل التدريب على تطبيق تقنية الفيديو VAR في الملاعب المصرية يوم الأحد الماضي، حيث قاموا بالتجارب الفنية لمدة يومين على الملعب الفرعي لـ إستاد القاهرة، ثم بدأ الحكام في الخضوع لمحاضرات نظرية حول الأمور المتعلقة بكيفية تشغيل التقنية.
والجدير بالذكر أن تقنية الفيديو VAR استخدمت لأول مرة في مباريات كأس العالم، حيث أن لديها القدرة علي تغيير مُجريات المباراة بشكل أساسي، لكونها تضمن أن النتيجة تكون عادلة وأن الفريق الأفضل هو من سيفوز في النهاية.
تتمثل تقنية الفيديو VAR في، وجود 13 حكماً يمكن اختيارهم كـ حكم فيديو مساعد، عليهم الجلوس جميعًا في مركز خاص بغض النظر عن مكان المباراة، و يتم اختيار حكم واحد لكل مباراة، وسيكون لديه فريق من 3 مساعدين.
سيتمكن الحكم في الملعب من التواصل مع الإستوديو الذي يتكون من مجموعة كاملة من الكاميرات بما في ذلك كاميرات التصوير البطيء، مما سيُمكنهم من مشاهدة وتصوير المباراة بأكملها، وإذا رأى الحكام من خلالها شيئًا خاطئًا، فيمكنهم إبلاغ الحَكم عنه ؛ كما يمكن للحكم في الملعب الاستعانة بهذه التقنية إذا اعتقد أن هناك شيئًا خاطئًا.
في كلتا الحالتين، فإن تقنية VAR هي تقنية استشارية فقط، اذ إن أي قرار في نهاية المطاف يقع على عاتق حَكم المباراة المتواجد في الملعب، حتى ولو كان قد نُصح بالطريقة المعاكسة من  VAR.
يمكن استخدام تقنية الفيديو VAR للتحقق من الأهداف، أي إذا كان الهدف قد دخل بالفعل، بطريقة واضحة، أو إذا كان هناك تعدٍ واضح فـ بإمكان VAR إيقاف الهدف.
كما يمكنها التحقق من ضربات الجزاء، أي إذا كان من المفترض منح ركلة جزاء أو لا، إلي جانب التحقق من البطاقات الحمراء.