عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

المنظمة المصرية لمكافحة المنشطات: إيقاف روسيا قرار قوي وشجاع

بوابة الوفد الإلكترونية

ضربة موجعة أخري وجهت صباح اليوم للرياضة الروسية، بعد أن أصدرت اللجنة التنفيذية للوادا WADA في مدينة لوزان بسويسرا، قراراً مهماً بإيقاف روسيا لأربعة أعوام بسبب عدم التزام الوكالة الروسية RUSADA لمكافحة المنشطات بالكود الدولي ٢٠١٥ طبقا لتوصية اللجنة المستقلة الخاصة بمتابعة الالتزام بالكود بالوادا.
وأكد مصدر مسؤل بالوادا أن هذا الإيقاف قرار قوي وشجاع أمام كارثة المنشطات الروسية، وأضاف المسئول بأن هناك فرص كثيرة سابقة منحت لروسيا للعودة إلي اللعب النظيف، ولكن جميعها لم تستغل الاستغلال الأمثل. ولهذا كان قرار الوادا القوي والمؤثر لردع خرق المنشطات في روسيا.
وجاءت العقوبات المفروضة علي الرياضة الروسية علي النحو التالي:
١- منع ممثلي الحكومة ومن ينوب عنهم في التمثيل أو المشاركة في مجلس الوادا أو لجانها أو أي كيان رياضي دولي ملتزم بالكود الدولي.
٢- منع ممثلي الحكومة ومن ينوب عنهم من حضور أو المشاركة خلال الأربع سنوات القادمة في أي من المناسبات الرياضية الكبري مثل بطولات العالم للشباب (صيفا وشتاء).
الدورات الأوليمبية والباراليمبية وبطولات العالم وأي مناسبات رياصية كبري.
٣- غير مسموح لروسيا باستضافة أي بطولات علي أرضها خلال الأربع سنوات القادمة. ونقل أي بطولات تم الموافقة علي إقامتها بروسيا الي دولة أخري ملتزمة بالكود.
لايسمح لروسيا باستضافة الدورة الأوليمبية والباراليمبية لعام ٢٠٣٢.
٤- لايسمح للعلم الروسي بالارتفاع في أي مناسبة كبري خلال الأربع سنوات القادمة.
٥-لا يسمح لكل من الرئيس، السكرتير العام، الرئيس التنفيذي، أو أي من أعضاء اللجنة الأوليمبية والباراليمبية الروسية بحضور أي مناسبة رياضية دولية كبري خلال الأربع سنوات القادمة.
٦- يسمح للرياضيين الروس والذين يثبت عدم تورطهم في أي من حالات الخرق ويتم إثبات عدم تعاطيهم مواد محظورة باللعب بالمناسبات الرياضية الكبري ولكن بغير مسمي روسيا.
٧- الوكالة الروسية RUSADA سوف تسدد قيمة ملف المتابعة اللذي تم خلال عام ٢٠١٩ وذلك بواقع ١٠٪ من دخل الوكالة الروسية لعام ٢٠١٩ او ١٠٠٠٠٠ دولار أيهما اقل.
هذا وقد اصرت الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات وادا علي الاستقلالية التامة للروسادا RUSADA خلال فترة الإيقاف.
الوكالة الروسية RUSADA لها أن تستأنف من هذا القرار خلال ٢١ يوما أمام المحكمة الرياضية الدولية CAS.