رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

دافيد فيا يكشف موعد اعتزاله بعد ألقاب عديدة ومسيرة حافلة

دافيد فيا
دافيد فيا

تلقى عشاق الكرة الأوروبية صدمة اليوم الأربعاء، بعدما أعلن دافيد فيا نجم برشلونة الإسباني الأسبق وفيسيل كوبي الياباني الحالي، أن هذا الموسم سيكون الأخير له في مسيرته بالملاعب.

وكان المهاجم الإسباني المخضرم، ذكر خلال مؤتمر صحفي بمدينة كوبي اليابانية، نيته في إعتزال كرة القدم بنهاية الموسم باليابان، ليكون الأمر بيده لا أن يكون مجبرا على الاعتزال فيما بعد.

وتلقت العديد من الجماهير الخبر بصدمة على الرغم من كون اللاعب بعيد عن الملاعب الأوروبية منذ فترة طويلة، إلا إنه يعد من أبرز المهاجمين بالنسبة للمنتخب الإسباني خلال الفترة التي مثله فيها من عام 2005 حتى 2013، مسجلاً العديد من الأهداف في مسيرته مع اللاروخا.

بدأ النجم الإسباني مسيرته الإحترافية مع سبورتنج خيخون ثم انتقل إلى ريال سرقسطة ليحقق مع الفريق كأس ملك اسبانيا مرة واحدة، لقب السوبر الإسباني مرة واحدة، وفي صيف 2005 انتقل إلى صفوف فالنسيا ليتوهج بشدة مع الخفافيش.

فأصبح فيا أبرز مهاجمي فالنسيا وأهم لاعبي الفريق، و خاض معهم 166 مباراة وأحرز 108 هدف، وحقق لقب كأس ملك إسبانيا مرة واحدة، خلال الفترة من 2005 حتى 2010، ومع تألق المهاجم الإسباني كأفضل هدافي الليجا، وكذلك مشاركته الفعالة مع المنتخب الأول وإحرازه لقب يورو 2008، أصبح محط أنظار العديد من الأندية والتي كان أبرزها برشلونة الإسباني.

وفي مايو 2010  بعدما أحتل فيا واحتل فيا المركز الرابع على لائحة هدافي الدوري الإسباني، برصيد 21 نقطة خلف ليونيل ميسي وجونزالو هيجواين و كريستيانو رونالدو، أعلن نادي برشلونة تعاقده مع المهاجم صاحب الـ 28 عام، لينتقل إلى صفوف الفريق الكتالوني مقابل 40 مليون يورو.

وحمل تواجد فيا في برشلونة آمال الجماهير الكتالونية في إستمرار تألقه اللافت في إحراز الأهداف، ولم تكن الصفقة خاسرة حيث حقق اللاعب 8 ألقاب مع البلوجرانا خلال 3 مواسم، حيث حقق بطولة الدوري الإسباني مرتين، بطولة كأس ملك اسبانيا مرة واحدة، بطولة السوبر الإسباني مرتين، بطولة دوري أبطال أوروبا مرة واحدة، بطولة الدوري السوبر الأوروبي مرة واحدة، بطولة كأس العالم للأندية مرة واحدة.

ومع بلوغ فيا عامه الـ 31 أنتقل إلى صفوف أتلتيكو مدريد في صيف 2013

مقابل 5 مليون يورو، ليختتم مسيرته مع برشلونة، ويبدأ صفحة جديدة مع الروخيبلانكوس.

ومع أتلتيكو مدريد لم تتوقف ماكينة الاهداف وتمكن من قيادة الفريق لتحقيق الدوري الإسباني خلال الموسم الذي قضاه مع الروخيبلانكوس، لتنتهي مسيرته في يوليو 2014، ويبتعد عن أوروبا متوجهًا نحو الدوري الأمريكي والذي يعد بداية النهاية للاعبي الدوريات الأوروبية اللذين اقتربوا من الإعتزال.

ومنذ 2014 وحتى الأن لعب فيا لأندية نيويورك سيتي الأمريكي، وميلبورن سيتي الإسترالي، ثم انتقل إلى فيسيل كوبي الياباني الذي أصبح المحطة الأخيرة للنجم الإسباني.

وعلى مساوى مشاركاته مع منتخب إسبانيا فإن دافيد فيا تمكن من قيادة الفريق لتحقيق لقبي يورو 2008، وكأس العالم 2010 للمرة الأولى في تاريخ اللاروخا، كما كان أبرز اللاعبين خلال البطولة وحصد لقب هداف البطولة بـ 5 أهداف.

كما حصد خلال مشواره على عدد من الألقاب الفردية كجائزة دون بالون لأفضل لاعب إسباني، والحذاء الذهبي في بطولة يورو 2008.

بالإضافة لتحقيقه عدد من الأرقام المسجلة بأسمه، حيث كان فيا في عام 200/2009، صاحب أكثر عدد الأهداف تسجيلاً من لاعب دولي أسباني في سنة واحدة.

ليسدل الستار في نهاية الموسم الجاري، عن مسيرة حافلة استمرت 19 عام للنجم الإسباني صاحب الـ 37 عام، والذي يسعى لختام مسيرته ببطولة اخيرة، يحرزها مع فريقه الياباني، فإذا تمكن الفريق من بلوغ نهائي بطولة كأس الإمبراطور في يناير المقبل فإنها ستكون أخر مباراة للمهاجم الإسباني الملقب بـ "الكورخي".