رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزارة الشباب تنتشر فى قرى ومدن الجمهورية لمحاربة الشائعات والمعلومات المغلوطة

بوابة الوفد الإلكترونية

تعمل وزارة الشباب والرياضة برئاسة الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة من خلال رؤية واضحة نحو تحقيق "الريادة والتميز في الارتقاء بجودة حياة الشباب المصري وتطوير نمط حياتهم من خلال محاور التنمية الشاملة الشبابية والرياضية بما يؤدي لتعزيز الانتماء والفخر بالهوية الوطنية وتطوير مهاراتهم وقدراتهم".

- بدأنا بتمكين الشباب في مراكز الشباب، ونعمل وفق خطة لعمل تطوير شامل لما يقرب من 3 آلاف  مركز شباب

- نعى جيدا متطلبات الشباب  وندرك ونقدر طموحاتهم ولا نفرض عليهم قوالب أو موروثات  جامدة

- الرئيس السيسى يرى الشباب مستقبل مصر ويراهن بثقة غير محدودة على قدرتهم وإمكاناتهم  لتحقيق حلم المصريين فى بناء الدولة المصرية العصرية الحديثة .

ومن هذا المنطلق تعكف وزارة الشباب والرياضة على تنفيذ حزمة من الأنشطة والمشروعات والبرامج  واللقاءات الحوارية لمجابهة الشائعات وتصحيح الأفكار المغلوطة لدي النشء والشباب

فتحرص الشباب والرياضة على الالتقاء بشباب مصر خلال عدة لقاءات حوارية  لمناقشة أهم القضايا والتحديات الشبابية والرياضة التي تخص الشباب المصري  وكان على رأسها مجابهة الشائعات والأفكار المغلوطة.

 فالشباب المصري  شباب واع ومدرك للتغيرات السريعة والدخيلة على مجتمعنا والتي تهدف إلى هدم استقرار الوطن وتحويل مسار التنمية والتطور الجاري في مختلف أرجاء الدولة.

 

 و خلال تلك اللقاءات يطالب وزير الشباب والرياضة الشباب المصري بضرورة الإنتباه  إلى  مدى مصداقية ما يتم نقله وتداوله من معلومات وبيانات عبر السوشيال ميديا قبل نشرها عبر وسائل التواصل الاجتماعي مضيفاً إلى أن الشائعات  والمعلومات المغلوطة من أخطر أسلحة العصر والتي يتم بها استهداف الشباب للإنزلاق نحو الإرهاب وهدم استقرار الدول .

وفي نفس الاتجاه عقدت وزارة الشباب والرياضةعدة لقاءات تثقيفية وحوارية  حيث نفذت بالتعاون مع أكاديمية ناصر

العليا  66 دورة في الاستراتيجية والأمن القومي المصري والعربي بإجمالي مستفيدين 3952 شاب وفتاه، منها 55 دورة لشباب الجامعات المصرية والخريجين، 11 دورة لشباب المحافظات الحدودية.

كما نفذت وزارة الشباب والرياضة بالتعاون مع الازهر الشريف تحت عنوان "افهمها صح" لتصحيح المفاهيم حول المتشابهات في القرآن، والسنة والسلف الصالح التي تستغلها قوي الشر في استقطاب النشء والشباب لتدمير وإضعاف وافشال الدولة بإجمالي 126 لقاء بإجمالي مستفيدين 19418 طليع وطليعة.

كما نفذت وزارة الشباب والرياضة بالتعاون مع أكاديمية ناصر

العسكرية العليا مشروع "التحديات التي تواجه الأمن القومي المصري"، حيث تم تنفيذ عدد 54 ندوة بواقع 2 ندوة في كل محافظة كل ندوة لعدد 200 شاب وفتاة، بإجمالي مستفيدين 10800شاب وفتاة، بالإضافة إلى 22 جامعة بعدد 1000 شاب وفتاة بكل ندوة.

 وتم تنفيذ مسابقة "أبحاث ورقية" يقوم من خلالها الشباب بإعداد ورقة بحثية حول التحديات التي تواجه الأمن القومي المصري والعربي وحروب الجيل الرابع وحرب الشائعات، كما قام برلمان الشباب بتنفيذ عدة لقاءات حول "مواجهة الأفكار والشائعات المغلوطة" لإجمالي مستفيدين 1500 شاب وفتاة، كما تم تنفيذ عدة لقاءات وحوارات شبابية عن "التحديات الناجمة عن شبكات التواصل الاجتماعي لإجمالي مستفيدين 1080 شاب وفتاة بمراكز الشباب.

تم تنفيذ معسكر اليوم الكامل تحت عنوان "محاولات اسقاط  الدولة وكيفية التصدي لها" بالتعاون مع أكاديمية ناصر

العسكرية والازهر الشريف ووزارة الأوقاف والكنيسة بإجمالي 27 لقاء بإجمالي مستفيدين6007 طليع وطليعة، للتوعية بالتهديدات التي تحيط بالدولة والجهود والمحاولات المبذولة لمواجهتها والتعرف على الأفكار السليمة والتعرف عليها من مصادرها الصحيحة وعدم الانسياق وراء الشائعات وصمود الشعب والجيش في وجهة الإرهاب.

كما تم تنفيذ لقاءات توعوية تثقيفية تحت عنوان "اعرف عدوك واحمي وطنك" حول أهمية الأمن القومي المصري والتحديات التي تواجهه تنفذ بالمدارس والمعاهد الأزهرية ويتم بالتعاون مع قطاع التعليم الازهري واكاديمية ناصر العسكرية، تم تنفيذ اجمالي 49 لقاء بمديريات الشباب والرياضة والتربية والتعليم بإجمالي مستفيدين 8469 طليع وطليعة، وجاري الاعداد لتنفيذ المرحلة الثالثة تحت عنوان "اوعي تصدق " لإعداد جيل جديد لديه الوعي والمعرفة ليكون سلاح رادع يحمي وطنه ممن يحاولون اضعافه، بإجمالي 26 لقاء وبإجمالي مستهدفين 5037

 

ونفذت وزارة الشباب والرياضة مشروع "سفراء ضد الفساد" في السنة الأولى لمشروع استهدف ٢٠٦٣٥ من الطلائع بمحافظات "القاهرة سوان، المنيا، الغربية، الإسماعيلية "، وفي المرحلة الثانية لمحافظات " الأقصر – أسيوط – الدقهلية – البحيرة – السويس – الشرقية – جنوب سيناء " المشاركين بمشروع سفراء ضد الفساد والذي أطلقته الوزارة في مارس الماضي بمشاركة ٣٣٠٠٠ طليع، وتسعى الوزارة جاهدة الى الوصول الى أكثر من مليون مستفيد من الطلائع خلال الخمس سنوات القادمة والوصول إلى المناطق الأكثر احتياجا بمحافظات مصر.

ويهدف المشروع الى تمكين الطلائع بمراكز الشباب والمدارس المختلفة من الابداء بآرائهم والتصدي للفساد في حياتهم اليومية والوقوف ضد أي فكر تطرفي، وعدم الانسياق وراء الأفكار الهدامة للوطن من خلال العمل على تأهيل مجموعة من الطلائع بمحافظات مصر المختلفة ليكونوا سفراء ضد الفساد ويصبحوا أداة بناء للوطن وذلك في إطار اهتمام الدولة بمحاربة الفساد في كافة القطاعات وتفعيل الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد في مجال رفع مستوي وعي الجماهير بخطورة الفساد.

وتضمن البرنامج عدة محاور لتعريف الطلائع بموضوعات مجتمعية مختلفة مثل (نبذ العنف -محاربة الغش -عدم التمييز-الحد من التحرش – المسئولية -مواجهة الشائعات -والحفاظ على الممتلكات العامة).