عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الاتحاد الدولي لرفع الأثقال: مصر مهددة بعدم المشاركة في الأوليمبياد

شريف العريان سكرتير
شريف العريان سكرتير اللجنة الأوليمبية

أصدر الاتحاد الدولى لرفع الأثقال، قرارًا بحرمان لاعبى مصر من المشاركة ببطولة العالم 2019 المقررة فى تايلاند، والمؤهلة بدورها إلى دورة الألعاب الأوليمبية بطوكيو 2020، سنتين وغرامة 200 ألف دولار على الاتحاد المصر لرفع الأثقال، بعد تخفيضها من٥٠٠ ألف دولار.

اتهم خبراء الاتحاد الدولي، الاتحاد المصري لرفع الأثقال أنهم سبب منع مصر من المشاركة في البطولة العالم
وتم توقيع العقوبة من لجنة الجزاءات التى عينها المجلس التنفيذى بالاتحاد الدولى للعبة (IMFSP)، بسبب تعاطى عددٍ من اللاعبين الناشئين للمنشطات عام 2016، وثبوت ذلك بشكل إيجابى دون طعن من الجانب المصري.

وشكّل الاتحاد الدولى للعبة، لجنة منفصلة للتحقيق فى واقعة تورط 7 لاعبين مصريين ناشئين فى تناول المنشطات، وذلك من خلال العينات التى تم سحبها لهم فى معسكر أقيم بالفيوم عام 2016.
وأثبت التحقيقات التى أجرتها اللجنة تناول اللاعبين للمنشطات، ليتم اتخاذ قرار باستبعاد مصر من بطولة العالم، فيما لم يتم الكشف عن مدة إيقاف مصر.

وكشف شريف العريان، سكرتير اللجنة الأوليمبية، أنه فى حالة ثبوت تعاطى اللاعبين للمنشطات، قد تصل العقوبة لعامين، وبالتالى يُحرم الرباعين المصريين من المشاركة فى أوليمبياد طوكيو 2020، مثل حالتى روسيا التى تم إيقافها عامين، والصين لعام واحد.
وتضع مصر آمالًا كبيرة على الثنائى محمد إيهاب، وسارة سمير، للحصول على ميداليات أوليمبية، بعدما حققا ميداليتين فى ريو دى جانيرو فى أولمبياد ريو دى جانيرو 2016، واستمرا فى التألق خلال بطولة العالم الأخيرة ودورة الألعاب الأفريقية.
وعلمت «الوفد» أن الاتحاد الدولى لم يُدرج الرباعين المصريين فى جدول بطولة العالم المقرر أن تبدأ اليوم الأربعاء، وتعود البعثة اليوم من أذربيجان حيث كانت تقيم معسكرًا هناك استعدادًا لبطولة العالم، لكن بعد القرار الأخير أصيب الجميع بصدمة وغادروا المعسكر.
ومن المقرر أن يعلن المكتب التنفيذى للاتحاد الدولى لرفع الأثقال عن القرار الكامل بخصوص مصر ومشاركتها فى المنافسات الدولية خلال العامين القادمين فى اجتماع يقام على هامش بطولة

العالم فى تايلاند خلال الأيام المقبلة.
وأكد العريان، أن أمام مصر فترة لمدة 21 يومًا للاستئناف ضد القرار لدى المحكمة الرياضية الدولية، وننتظر وصول القرار الرسمى سواء بالغرامة أو الإيقاف وسنتحرك بعد ذلك سواء بالاستئناف إن كان متاحًا وإذا لم يكن سنلجأ إلى المحكمة الرياضية الدولية.
وأوضح أن الاتحاد الدولى لن يصدر أى تعليق بشأن الأمر حتى انتهاء المدة المحددة للاستئناف.
فى نفس السياق، عقد الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، جلسة طارئة أمس الثلاثاء، مع هشام حطب رئيس اللجنة الأوليمبية والمهندس شريف العريان، سكرتير اللجنة، لبحث موقف مصر بعد قرار الاتحاد الدولي، والوصول إلى صيغة نهائية للرد على قرار الاتحاد الدولي.
ويعقد صبحي، آمالًا كبيرة على اتحاد رفع الأثقال لتحقيق ميداليات فى أولمبياد طوكيو نظرًا لأهمية الثنائى محمد إيهاب وسارة سمير، وتوقعات الجميع من خلال أرقامهما والمستوى الحالى بالمنافسة بقوة على ميداليتين فى الأولمبياد المقبلة بطوكيو 2020.
وعلمت «الوفد» أن صبحى سيوجه خلال الساعات القليلة المقبلة، بالتحقيق مع أعضاء الاتحاد المصرى لرفع الأثقال برئاسة محمود محجوب، فى ظل التقاعس عن مراقبة ملف المنشطات بالنسبة للاعبين السبعة الناشئين والمتابعة مع الاتحاد الدولي، رغم الإعلان عن ذلك من فترة كبيرة ولم يتحرك الاتحاد وظل متكتمًا حتى صَدرَ قرار عقابي من الاتحاد الدولي.