رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

صور.. في ذكرى ميلاده .. صالح سليم يحول فشله في الأهلي إلى نجاح أسطوري

رياضة

الأربعاء, 11 سبتمبر 2019 13:33
صور.. في ذكرى ميلاده .. صالح سليم يحول فشله في الأهلي إلى نجاح أسطوريصالح سليم
كتبت - سارة جاب الله

في ذكرى الراحل العظيم صاحب التاريخ والإنجازات داخل القلعة الحمراء المايسترو صالح سليم، ترصد لكم "بوابة الوفد" بعض المحطات الهامة في تاريخ أسطورة القلعة الحمراء.

المايسترو صالح سليم أسطورة وأيقونة النادي الأهلي تعرض للفشل في أول انتخابات خاضها لرئاسة القلعة الحمراء بعدما خسر في الانتخابات عام 1972، وحصل على نسبة 45% من الأصوات بفارق ضئيل عن رئيس النادي الفريق أول عبدالمحسن كامل مرتجي.

لم يستسلم المايسترو كعادته وقرر خوض الانتخابات للمرة الثانية في عام 1980 ليفوز برئاسة النادي الأهلي، وحظى وقتها بمساندة نجوم القلعة الحمراء في ذلك الوقت مثل محمود الخطيب، مصطفى يونس، ثابت البطل، مجدي عبدالغني والكثير من أعضاء النادي الذين زاد عددهم بصورة كبيرة، ليحول صالح سليم فشله في الانتخابات الأولى إلى نجاح أسطوري كتب بحروف من نور في تاريخ النادي الأهلي العريق.

 

 

بدأ المايسترو مشواره الكروى بصفوف الناشئين بالنادى الأهلى عام 1944 وانتقل فى نفس العام لصفوف الفريق الأول ولعب حتى عام 1963، قبل أن يترك النادى للاحتراف فى فريق جراتس بالنمسا، ثم عودته مرة أخرى للنادى الأهلى وإكمال مسيرة نجاحه حتى عام 1967 حيث قرر اعتزال لعب كرة القدم.

استطاع صالح سليم أن يحقق مع النادي الأهلي 11 بطولة دوري من أصل 15 شارك فيها منذ بداية الدوري المصري لكرة القدم عام 1948، وحقق برفقة الشياطين الحمر بطولة كأس مصر 8 مرات،

كما أحرز مع فريقه كأس الجمهورية العربية المتحدة عام 1961.

سجل صالح سليم 101 هدف في حياته الكروية، منهم 9 أهداف سجلها خلال فترة احترافه في النمسا مع فريق جراتس، و 92 هدفاً أحرزهم مع النادي الأهلي في بطولتي الدوري والكأس.

حقق إنجازاً شخصياً كونه اللاعب الوحيد الذي أحرز سبعة أهداف في لقاءٍ واحد، وكان ذلك أمام النادي الإسماعيلي، في مباراة أحرز فيها الأهلي ثمانية أهداف، كما أن لصالح سليم إنجازين شخصيين آخرين هما أكبر عددٍ من البطولات يحرزها نادي في عهد رئيس واحد وهو 53 بطولة، وإحرازه هو وجيله من اللاعبين الدوري 9 مرات متتالية، وهو رقم لم يكسر حتى الآن.

على المستوى الدولي انضم صالح سليم إلى منتخب مصر لكرة القدم عام 1950، وكان قائد الفريق الذي فاز بكأس بطولة الأمم الأفريقية عام 1959بالقاهرة، كما شارك مع المنتخب الوطني في دورة الألعاب الأوليمبية بروما عام 1960.

 

 استمر صالح سليم في رئاسة النادي الأهلي حتى عام 1988 حين قرر الابتعاد عن الساحة وترك الفرصة للآخرين لخوض التجربة، إلا أنه لسوء نتائج النادي الأهلي كان من اللازم عودة صالح سليم لإعادة الاستقرار مرة أخرى للنادي الأهلي وكان

ذلك في العام 1990، لاسيما وأنه شهد له الفضل في تحقيق أغلب بطولات النادي خلال فترة تواجده به.

 قاد صالح سليم الأهلي حتى عام 1992، وجرت الانتخابات أعوام 1996 و2000 واستطاع صالح سليم باسمه وإنجازاته إحلال الاستقرار داخل النادي الأهلي.

صالح سليم الذي تولى رئاسة النادي الأهلي في ولايتين، كانت الأولى ما بين أعوام 1980 إلى 1988، والثانية في الفترة ما بين 1991 إلى أن وافته المنية في مايو 2002، وخلال هاتين المرحلتين، حقق الفريق الأول للمارد الأحمر في كرة القدم 35 بطولة على جميع الأصعدة المحلية والقارية.

ويعد الأهلي صاحب الـ42 بطولة دوري على مدار تاريخه، حصد خلال فترة رئاسة صالح سليم 13 بطولة دوري، منهم 9 نسخ متتالية، وهو رقم قياسي لم يتكرر إلى وقتنا هذا، وعلى الصعيد المحلي أيضًا حصد الأهلي 9 بطولات كأس مصر.

وعلى الصعيد القاري، حقق الأهلي دوري أبطال أفريقيا 3 مرات (النظامين القديم والحديث)، والسوبر الأفريقي مرة واحدة، وبطولة أفريقيا أبطال الكأس 4 مرات، وبطولة الأفروآسيوية مرة واحدة، وعلى الصعيد الإقليمي حصد الأهلي كأس النخبة العربية مرتين، وكأس الكؤوس العربية وكأس أبطال العرب مرة واحدة.

شعبية صالح سليم كانت هي السبيل لجذبه للمجال الفني والسينمائي وشارك في عدة أفلام سينمائية منها فيلم السبع بنات، وفيلم الشموع السوداء أمام الفنانة نجاة الصغيرة، وفيلم الباب المفتوح مع الفنانة فاتن حمامة.

الجدير بالذكر أن صالح سليم تلقى الكثير من العروض من قبل أصدقائه الممثلين والمخرجين للقيام بتمثيل أدوار أخرى في السينما، لكنه رفض كل العروض التي قدمت له بهذا الخصوص مؤكداً أنه "غير ناجح" على الصعيد الفني.

وتوفي صالح سليم صباح يوم السادس من مايو عام 2002 عن عمر يناهز 72 عاماً، وشيع جثمانه مئات الآلاف من المصريين.

Smiley face

أهم الاخبار