رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

قبل نهائي الزمالك ونهضة البركان.. تعرّف على تاريخ نهائيات الكونفيدرالية الأفريقية

بوابة الوفد الإلكترونية

 يلتقي، اليوم الأحد، نادي الزمالك ونهضة بركان المغربي في إياب نهائي كأس الكونفيدرالية، وكانت مباراة الذهاب انتهت بفوز فريق النهضة بهدف من دون رد.

 سيكون ذلك النهائي رقم 27 في تاريخ البطولة منذ تأسيسها، 11 نسخة بالمسمى القديم للبطولة "كأس الاتحاد الأفريقي"، و16 نسخة بالمسمى الجديد "كأس الكونفيدرالية الأفريقية".

 في عام 2003 تم إلغاء نسخة 2003 كأس أفريقيا للأندية الفائزة بالكؤوس، وكأس الاتحاد الأفريقي،  وجاء قرار الاتحاد الأفريقي حينها بدمج  البطولتين إلى بطولة واحدة جديدة تحت اسم كأس الكونفدرالية الأفريقية.

سيطرت الأندية التونسية على البطولة بشكل عام، حيث حصدت الكأس الأفريقية 9 مرات، خلفها الأندية المغربية خمس مرات، جاء بعدها الأندية الجزائرية 4 مرات.

أكثر من حصد البطولة نادي الصفاقسي التونسي، حيث حقق اللقب 4 مرات، ومعه نادي النجم الساحلي 4 مرات أيضًا، يأتي خلفهما نادي شبيبة القبائل، إذ حقق اللقب 3 مرات، وكل من مازيمبي الكونغولي والرجاء المغربي مرتين.

 

نهائيات البطولة..

أول نهائي للمسابقة:

 في نسخة 92 جمع النهائي بين شوتنج ستارز النيجري ونادي ناكيفوبو فيلا الأوغندي، توج فيها بطل نيجيريا شوتنج ستارز بطلًا للمسابقة عقب التعادل في الذهاب من دون أهداف، وفي الإياب حقق الانتصار بثلاثة أهداف من دون رد.

 

النهائي الثاني عام 93:

 جمع بين نادي ستيلا إبيدجان، بطل ساحل العاج، ونادي سيمبا التنزاني، وتوج بطل ساحل العاج بالنسخة الثانية للمسابقة عقب تغلبه على منافسه سيبما التنزاني بهدفين من دون رد في الإياب، وكان الذهاب انتهى بالتعادل السلبي. 

 

النهائي الثالث عام 94:

 جمع بين بطل نيجيريا بيندل إنشورانس، أمام منافسة بطل أنجولا بريميرو دي أغسطس.

واستطاع بطل نيجيريا أن يعيد اللقب من جديد إلى الكورة النيجيرية، بعد تعرضه للخسارة ذهابًا بهدف من دون رد، وفي لقاء الإياب حقق الانتصار بثلاثة أهداف من دون رد.

 

 النهائي الرابع :95

 النجم الساحلي وكالوم ستار الغيني في نهائي نسخة 95.

 نجح نادي النجم الساحلي في تحقيق اللقب الأول للفرق العربية، والأول للكرة التونسية، حيث حسم التعادل السلبي مواجهة الذهاب، وفي لقاء الإياب نجح في تحقيق الانتصار بهدفين من دون رد.

 

النهائي الخامس :96

 جمع بين النجم الساحلي والكوكب المراكشي المغربي في نسخة 96.

 حقق الفريق المغربي الانتصار في الذهاب بهدفين من دون رد، وفي الإياب تعرض للخسارة في تونس بثلاثة أهداف مقابل هدف لينتزع اللقب من النجم الساحلي، ويحقق أول ألقاب الأندية المغربية في اللقب.

 

النهائي السادس :97

  الترجي التونسي وبيترو أتلتيكو الأنجولي في نسخة عام 97

 نجح الترجي في إعادة اللقب من جديد إلى الأندية التونسية، وحقق اللقب بتغلبه على الفريق الأنجولي بهدفين في الذهاب، والخسارة في الإياب بهدف من دون رد.

 

النهائي السابع :98

 الصفاقسي وجان دراك السنغالي في نسخة 98، وُجِد الصفاقسي من الأندية التونسية للمرة الرابعة في النهائي، وتغلب على الفريق السنغالي بثلاثة أهداف من دون رد في لقاء الإياب، عقب خسارة في الذهاب بهدف من دون رد، ليحقق اللقب الأول في تاريخه، والثالث للأندية التونسية.

 

النهائي الثامن :99

 بين النجم الساحلي والوداد البيضاوي في نسخة 99، عاد النجم الساحلي لتحقيق اللقب الغائب عن خزائنه بعد 3 سنوات، وتحقيق اللقب الرابع لأندية تونس، حيث حقق الانتصار بهدف من دون رد في تونس، وخسر في الإياب بهدفين مقابل هدف، ويفوز بسبب قاعدة احتساب الهدف خارج الديار بهدفين، ويحقق اللقب الثاني  في تاريخه.

 

النهائي التاسع :2000

 شبيبة القبائل ونادي الإسماعيلي في نسخة 2000، استطاع بطل الجزائر تحقيق اللقب الأول لأندية الجزائر  عقب التعادل مع الإسماعيلي 1/1 ذهاب بالإسماعلية، والتعادل السلبي في الجزائر، ليحقق اللقب الأول في تاريخه.

 

 النهائي العاشر :2001

شبيبة القبائل ونادي النجم الساحلي في نسخة 2001، نجح شبيبة القبائل في التغلب على النجم بهدف من دون رد في لقاء الذهاب، والخسارة في الإياب بهدفين مقابل هدف ليستفيد من قاعدة احتساب الأهداف خارج الديار بهدفين، ليحقق اللقب للمرة الثانية على التوالي،  والثاني في تاريخ الأندية الجزائرية، ومعادلة نادي النجم الساحلي بتحقيق اللقب في مناسبتين.

 

 النهائي الحادي عشر 2002:

 شبيبة القبائل وتونير  يونايتد الكاميرون في نسخة 2002، نجح بطل الجزائر في تحقيق اللقب للمره الثالثة، عقب تغلبه على بطل الكاميرون بأربعه أهداف من دون رد وفي الإياب يخسر بهدف من دون رد، لينفرد شبيبة القبائل بأكثر فريق تحقيقًا للقب بمسماها القديم.

 

النهائي الثاني عشر 2003:

 الرجاء المغربي وكوتون سبورت الكاميرون في نسخة 2003، نجح بطل المغرب في تحقيق اللقب الأول له في تاريخه عقب تغلبه على  بطل الكاميرون بهدفين من دون ردو في لقاء الإياب، والتعادل السلبي في الكاميرون بهدفين من دون رد لينجح في تحقيق اللقب الثاني للفرق المغربية بمسماها القديم.

 

 أول نهائي بالمسمى الجديد "الكونفيدرالية":

 جمع بين فريق أشانتي كوتوكو الغاني، وهآرتس أوف أواك الغاني، في نسخة 2004.

توج نادي هآرتس أوف أواك الغاني، بطلًا للمسابقة، عقب تغلبه على نظيره أشانتي كوتوكو الغاني بنتيجة 8/ 7 بضربات الترجيح، عقب تعادلهما في الذهاب والإياب بهدف لكل منهما.

 

النهائي الثاني:

 جمع بين الجيش الملكي المغربي ودولفين النيجري 2005، نجح الجيش الملكي المغربي في تحقيق اللقب الأول في تاريخه، والثالث في تاريخ الأندية المغربية، بعد الرجاء والكوكب المراكشي، عقب تغلبه على نظيره دولفين بثلاثة أهداف من دون رد.

 

النهائي الثالث:

 النجم الساحلي والجيش الملكي المغربي 2006، نجح النجم الساحلي في تحقيق اللقب الثالث في تاريخه، والأول بالمسمى الجديد، عقب تعادل ذهاب في المغرب، بهدف لكل منهما، والتعادل السلبي في لقاء الإياب ليكون أول فريق يحقق اللقب بالمسميين الجديد والقديم للمسابقة.

 

النهائي الرابع الصفاقسي أمام المريخ

السوداني عام :2007

 نجح الصفاقسي في تحقيق اللقب الغائب عن خزائنه منذ 9 أعوام، عقب تغلبه على المريخ بخمسة أهداف مقابل هدفين في مجموع المواجهتين، ليكون بذلك ثاني فريق يحقق اللقب بعد النجم الساحلي بالمسميين الجديد والقديم للمسابقة.

 

النهائي الخامس.. الصفاقسي والنجم الساحلي :2008

 نجح الصفاقسي في تحقيق اللقب للمرة الثانية على التوالي، عقب تعادل مع النجم الساحلي بهدفين لكل منهما في سوسة، والتعادل السلبي في صفاقس من دون أهداف ليحقق اللقب للمرة الثانية على التوالي، والثالث في تاريخه.

 

النهائي السادس.. وفاق سطيف أمام الملعب المالي :2009

 نجح الملعب المالي في تحقيق اللقب الأول له عقب تغلبه على نظيره وفاق سطيف، حيث خسر في الذهاب بالجزائر بهدفين من دون رد وفي الإياب حقق الانتصار بثلاثة أهداف نظيفة.

 

النهائي السابع.. جمع الصفاقسي ونادي الفتح المغربي :2010

 نجح الفتح المغربي في تحقيق اللقب الأول في تاريخه عقب تغلبه على الصفاقسي التونسي  بثلاثة أهداف مقابل هدفين في لقاء الإياب على ملعب الطيب المهيري بتونس، عقب التعادل السلبي في المغرب.

 

النهائي الثامن جمع الأفريقي التونسي والمغرب الفاسي :2011

 نجح نادي المغرب الفاسي في تحقيق اللقب على حساب الأفريقي، حيث حقق كل منهما الانتصار بهدف، ليتم اللجوء إلى الركلات الترجيحية، التي رجحت بطل المغرب بنتيجة 6 /5 ليحقق اللقب الأول في تاريخه، والخامس للأندية المغربية في تاريخها بالمسميين الجديد والقديم للمسابقة.

 

النهائي التاسع جمع ليوبارد دي دوليسيه الكونغو ودجوليبا المالي 2012:

 نجح بطل الكونغو في تحقيق اللقب الأول في تاريخه، والأول لبلده عقب تغلبه على  بطل مالي  بهدفين مقابل هدف في الإياب، والتعادل ذهابًا في مالي بهدفين لكل منهما.

 

النهائي العاشر جمع الصفاقسي ومازيمبي الكونغولي 2013:

 نجح الصفاقسي في تحقيق اللقب الغائب عن خزائنه منذ 5 سنوات على حساب بطل الكونغو، بالفوز في تونس بهدفين من دون رد، والخسارة في معقل مازيمبي بهدفين مقابل هدف، ليحقق اللقب للمرة الرابعة في تاريخه.

 

النهائي الحادي عشر جمع الأهلي المصري ونادي سيوي سبورت 2014:

 نجح النادي الأهلي في تحقيق اللقب الأول للأندية المصرية في المسمى الجديد للبطولة، عقب الخسارة في مباراة الذهاب بهدفين مقابل هدف في إبيدجان وتحقيق الانتصار بهدف من دون رد في مباراة الإياب، بعد تسجيل عـماد متعب هدفه الشهير، بضربة رأس في الوقت الضائع.

 

النهائي الثاني عشر.. النجم الساحلي وأورلاندو بيتراس الجنوب أفريقي 2015:

 نجح النجم الساحلي في تحقيق اللقب الغائب عن خزائنه 9 سنوات على حساب بطل جنوب أفريقيا بالتعادل في مباراة الذهاب في معقل أورلاندو وتحقيق الانتصار إيابًا بهدف من دون رد، ليحقق اللقب الرابع.

 

النهائي الثالث عشر جمع مازيمبي ومولدية بجايه الجزائر 2016:

 نجح مازيمبي في تحقيق اللقب الأول للبطولة في تاريخه عقب تعادله ذهابًا في الجزائر بهدف لكل منهما، وتحقيق الانتصار بأربعه اهداف مقابل هدف في الإياب.

 

النهائي الرابع عشر.. مازيمبي وسوبر سبورت الجنوب أفريقي 2017:

 نجح نادي مازيمبي في تحقيق اللقب الثاني في تاريخه عقب تغلبه على بطل جنوب أفريقيا بهدفين مقابل هدف ذهابًا، والتعادل السلبي إيابًا في جنوب أفريقيا.

 

النهائي الخامس عشر بين الرجاء وفيتا كلوب 2018:

 نجح الرجاء في تحقيق اللقب الثاني في تاريخه، والسادس في تاريخ الأندية المغربية، عقب تغلبه على نظيره فيتا كلوب ذهابًا بثلاثة أهداف من دون رد ذهابًا، والخسارة بثلاثة أهداف مقابل هدف في لقاء الإياب، ليكون بذلك ثالث فريق يحقق اللقب بالمسميين الجديد والقديم للمسابقة.

 

 النهائي الحالي جمع بين الزمالك ونهضة بركان 2019:

 انتهى لقاء الذهاب بهدف من دون رد للفريق المغربي، فهل تحقق الأندية المغربية اللقب السادس، والأول في تاريخ نهضة البركان، أم يحقق الزمالك اللقب الأول في تاريخه للمسمى الجديد، للبطولة، والثاني للأندية المصرية بعد غريمه الأهلي؟