رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

هدافي بطولة كأس آسيا ولاعب على موعد مع التاريخ

المعز علي لاعب منتخب
المعز علي لاعب منتخب قطر

يقترب المعز علي مهاجم منتخب قطر على موعد مع التاريخ بعد وصوله إلى الهدف السابع خلال 3 مباريات في بطولة كأس أمم آسيا 2019 والتي مقامة بدولة الإمارات.

 

وبات المعز علي هداف النسخة الحالية على بعد هدف واحد من معادلة رقم علي دائي التاريخي الهداف الأسطوري لمنتخب إيران، وهو الذي فاز بجائزة هداف نسخة 1996 برصيد 8 أهداف، رقم لم يصل إليه أي لاعب من قبل في بطولة آسيا في نسخة واحدة.

 

وكان الهدافين التاريخيين للبطولة الأسيوية عبر التاريخ كالتالي:

علي داني: أسطورة منتخب إيران ويتصدر دائمًا قائمة هدافي بطولة كأس أمم آسيا برصيد 14 هدفًا، حيث شارك في 3 نسخ من البطولة الآسيوية 1996 و 2000 و 2004.

لي دونج كوك: أحد أفضل المهاجمين فى منتخب الكوري الجنوبي، وثاني هدافي بطولة كأس آسيا، حيث أحرز 10 أهداف، وحصل على لقب هداف بطولة آسيا عام 2000 برصيد 6 أهداف.

تاكاهارا: يحتل الياباني تاكاهارا المركز الثالث في قائمة هدافي كأس آسيا، برصيد 9 أهداف، وتقاسم تاكاهارا لقب هداف البطولة القارية عام 2007 مع العراقي يونس محمود، برصيد 4 أهداف لكل منهما.

جاسم الهويدي: يحتل الهويدي مهاجم منتخب الكويت السابق المركز الرابع في ترتيب الهدافين التاريخيين للبطولة  الآسيوية برصيد 8 أهداف، حيث أحرز 6 أهداف في نسخة عام 1996، ليساعد الأزرق على احتلال المركز الرابع في البطولة، ثم أحرز هدفين في بطولة عام 2000.

يونس محمود: أحد أفضل لاعبى المنتخب العراقي على مر التاريخ والملقب بـ "السفاح"، أحرز يونس محمود 8 أهداف في 4 بطولات آسيوية شارك فيها برفقة أسود الرافدين، ليتساوى في الرصيد مع جاسم الهويدي، وقاد يونس أسود الرافدين للتتويج ببطولة آسيا عام 2007، على حساب السعودية في المباراة النهائي.

 

ويتصدر هدافي البطولة الحالية المعز علي برصيد 7 أهداف، وفي المركز الثاني إلدور شومورودوف مهاجم منتخب أوزبكستان برصيد 4 أهداف، والمركز الثالث سردار أزمون مهاجم إيران برصيد3 أهداف، وفي المركز

الرابع فيتالي لوكس لاعب قيرغيزستان برصيد 3 أهداف، وفي المركز الخامس محسن صالح الغساني لاعب منتخب عمان برصيد هدفين.

 

كما أن المعز خامس لاعب في تاريخ منافسات كأس الأمم الآسيوية، يسجل 4 أهداف في مباراة واحدة فقط، حيث سجل 4 لاعبين آخرين "سوبر هاتريك" في كأس آسيا، بعد بهتاش فريبا و علي دائي لاعبي المنتخب الإيراني وإسماعيل عبداللطيف لاعب المنتخب البحريني وحمزة الدردور لاعب المنتخب الأردني.

 

وتلقى اللاعب صاحب الـ22 عام إشادة خاصة من المدرب القدير البرتغالي جوزيه مورينيو في استوديو قناة "بي إن سبورتس" أثناء تحليل مباراة قطر أمام السعودية، حيث قال المدرب البرتغالي عنه "لست متفاجئا بمستواه لأني شاهدته في المباراتين الماضيتين، إنه يلعب بانسيابية وسرعة كبيرة، تمكّن من التسجيل في مواجهة المرمى، يلعب بشكل مثير للاهتمام". وأضاف: "من يعرف؟ لربما إن واصل بهذا الشكل في السنوات المقبلة، فسيكون قادرًا على اللعب في دوري آخر، لأكون صريحًا، فالدوري القطري ليس أفضل مكان ليطوّر من مهاراته، عليه أن يذهب إلى دوري أكثر تنافسية، إمكانياته جيدة ويمكن أن يتحسن".

ويستعد منتخب قطر لموجهة نظيره العراقي على ملعب آل نهيان بدور الـ16 من البطولة، يوم الثلاثاء المقبل.

 

شاهد سوبر هاتريك المعز علي في شباك كوريا الشمالية..

ثنائية المعز علي في شباك السعودية..

هدفه في منتخب لبنان..