رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بالأرقام.. ليفربول ومانشستر يونايتد .. كلاسيكو إنجلترا الأعرق عبر التاريخ

ليفربول أمام مانشستر
ليفربول أمام مانشستر يونايتد

يعتبر كلاسيكو إنجلترا أهم المنافسات الرياضية في كرة القدم الإنجليزية، بين أكثر ناديين تحقيقاً للألقاب وهما ليفربول ومانشستر يونايتد. وحقق مانشستر يونايتد 66 بطولة، بينما حقق نادي ليفربول 59 بطولة.

قيل عنها أنها "المباراة الأكثر شهرة في كرة القدم الإنجليزية" وهذه المنافسة هي أحد أفضل التدربيات في إنجلترا، حقق مانشستر يونايتد 20  لقب دوري فيما حقق 12 لقب لكأس الاتحاد الإنجليزي و 4 ألقاب لكأس الرابطة، كما أنه قد حقق 3 ألقاب لدوري الأبطال و لقب وحيد في كلاً من  كأس الكئوس. والإنتركونتيننتال والسوبر الأوروبي و كأس العالم للأندية، بينما أحرز ليفربول 18 لقبًا للدوري و 7 ألقاب لكأس الاتحاد الإنجليزي، كما حقق كأس الرابطة 8 مرات ، 5 ألقاب لدوري أبطال أوروبا و 3 ألقاب لكأس الاتحاد الأوروبي و مثلهم للسوبر الأوروبي، لكن من هو زعيم إنجلترا؟

دعونا نبدأ أولًا أن نتحدث عن سبب العداوة بين الفريقين التي هي موجودة تاريخيًا منذ زمن طويل.

 

سبب العداوة بين الفريقين..

 بدأت العداوة بين الفريقين والذي كان لأسباب بعيدة عن الرياضة، حيث تعود جذوره للقرن التاسع عشر، حيث ‏كانت مدينة ليفربول مُزدهرة بسبب ميناءها البحري الشهير ، والجارة مدينة مانشستر التي لا تبعد أكثر من 30 ميلًا عن ليفربول كانت تزدهر فيها الصناعة، حينها قرر أهالي مدينة مانشستر أن يشقّوا قناة مائية لترسوا فيها السفن التجارية عوضًا عن الذهاب إلى ميناء ليفربول.

 

افتتحت قناة مانشستر الملاحية عام 1894، وبدأت السفن التجارية ترسوا فيها مما سبب خسائر إقتصادية فادحة لمدينة ليفربول وارتفع معدلي الفقر والبطالة في المدينة مم أثار حنق وغضب أهالي ليفربول.

 

زادت حدة تلك المنافسة في الستينات، بعد أن أصبح مانشستر يونايتد أول فريق إنجليزي يفوز بكأس أوروبا عام 1968، نادي ليفربول رد على ذاك الإنجاز بفوزه بأربع بطولات أوروبية في السبعينات والثمانينات، محليًّا، كان نادي ليفربول أفضل الأندية الإنجليزية تحقيقًا للألقاب المحلية، لكن بعدما حقق لقبه الأخير في بطولة الدوري الإنجليزي عام 1990، بعدها بدأ مانشستر يونايتد بشغل مكان نادي ليفربول كأفضل نادي محلي و بدأ بالسيطرة على الكرة الإنجليزية في التسعينات وألفية الجديدة، حيث  أصبح أنجح الأندية الإنجليزية على المستوى المحلي.

 

 

وصلت الكراهية والعداوة بين المدينتين إلى الرياضة، وفي أول مباراة بين الفريقين في عام 1894 انتصر  ليفربول بنتيجة 2-0 .

ومن شدة الكراهية بين الفريقين، رفعت جماهير ليفربول ذات يوم لافتة كُتب فيها "لا تفجروا العراق .. فجروا مانشستر"

انتقلت درجة الكراهية إلى أن أغطية الصرف الصحي في مدينة ليفربول .. منقوش عليها كلمة " مانشستر " .

 

تصريحات لاعبين..

قال ستيفن جيرارد أسطورة ليفربول عن مواجهة مانشستر يونايتد في وقت سابق ” تربيت على كره مانشستر يونايتد .. أكرههم بكل ما أملك من عاطفة".

بينما استفز أندي روبيرتسون مدافع ليفربول جماهير مانشستر يونايتد فى تصريحات حسب موقع "ليفربول" الرسمي بعد الفوز على بورنموث في الأسبوع الماضي "أمامنا مباراة كبيرة في دوري أبطال أوروبا أمام نابولي، ثم مباراة صغيرة أمام مانشستر يونايتد بالدوري".

يبنما صرح  واين روني أسطورة مانشستر يونايتد في وقت سابق "عندما كنت صغيرًا كنت أكره ليفربول، عندما كبرت لم يتغير شيء لا زلت أكرههم بشدة".

 

المواجهات بينهما عبر التاريخ والبطولات.. من زعيم إنجلترا؟

تواجه ليفربول و مانشستر يونايتد في 199 مباراة، فاز ليفربول بـ65 مباراة، بينما فاز مانشستر يونايتد في79 مباراة، وتعادلا في 55، سجل الريدز 251 هدف، بينما سجل الشياطين الحمر 272 هدف، لكن عند النظر إلي الألقاب المحلية سنجد مانشستر يونايتد قد حصد 36 لقبًا مقابل 33 فقط لليفربول، أما علي المستوي الأوروبي فقد حصد ليفربول11 لقبًا في المقابل حقق اليونايتد 5 ألقاب مما يجعل البعض يقول أن ليفربول هو فخر إنجلترا أوروبيًّا فيما مانشيستر هو الزعيم المحلي..

 

أفضلية مانشستر يونايتد في الفوز منذ 2014 ولكن..
تعادل ليفربول  أمام مانشستر يونايتد في آخر مباراتين سلبيًا على أرضه بملعب " أنفيلد"، ولم يحقق الريدز الفوز علي مانشستر يونايتد منذ 2014، حيث لعب 8 مباريات، خسر خمس مباريات، وتعادل في ثلاث.

 

 

 

لكن ماذا فعل ليفربول أمام مانشستر يونايتد على أرضه؟

واجه ليفربول مانشستر يونايتد على ملعب أنفيلد في 92 مباراة، فاز في 44 مباراة، وتعادل في 22 مباراة،و خسر 26 مباراة، سجل

ليفربول 149 هدفًا، بينما سجل مانشستر يونايتد 100 هدف.

 

 

هزيمة قاسية من الشياطين الحمر...

تعرض ليفربول في عقر داره على يد غريمه مانشستر يونايتد لهزيمة قاسية بهدفين لهدف موسم 2014/2015 ، وابتسم كلاسيكو إنجلترا في وجه رجال المخضرم لويس فان جال المدير الفني السابق لليونايتد حينها، تألق خوان ماتا في تلك المباراة وسجل هدفين للشياطين الحمر منهم المقصية الشهيرة التي قام بها الجناح الإسباني في شباك مينيوليه حارس ليفربول.

 

تصريحات المدربين ما قبل المباراة المرتقبة..

 

مورينيو مدرب الشياطين الحمر

استفز جوزيه مورينيو المدير الفني لفريق مانشستر يونايتد جماهير ليفربول في المؤتمر الصحفي ما قبل المباراة المرتقبة، و قال مورينيو عندما تريد أن تكون فريقًا منافسًا عليك الفوز ببطولات، لقد حققت 3 بطولات، بينما ليفربول مع كلوب لم يحقق شيئًا.

وقال مورينيو "علي الفريق المنافس أن يمتلك القدرة على تحقيق البطولات، مثل فريقي الذي حقق ٣ بطولات، بينما لم يحقق ليفربول بطولات بعد".

وأضاف: "حققت 3 بطولات مع مانشستريونايتد وكلوب لم يحقق أي لقب، البطولات هي الأهم، خصوصًا عندما تكون لك القدرة على المنافسة".

وواصل : " سأحاول، سأحاول تحقيق الفوز على ليفربول، أنا دائمًا ما أحاول أن ألعب بفريق يكون قادرًا بأن يكون متفقًا معي من ناحية الرغبة والطموح والثقة بالنفس في كل مباراة".

كما أنتقد إنفاق ليفربول في سوق الانتقالات حيث أوضح أن الصرف ليس كافيًا، واصفًا الفريق كالمنزل، تحتاج لشراء الأثاث ولكن عليك العمل فيه أولًا

حيث قال : "فريق كرة القدم مثل المنزل. لا يقتصر الأمر على شراء الأثاث، عليك العمل على المنزل وعندما يكون المنزل جاهزًا، فأنت تشتري الأثاث‏".

واستدرك :"‏ الأمر لا يتعلق فقط بإنفاق المال وتعزيز الفريق، بل إن فريق كرة القدم أكثر من ذلك، لا يتعلق فقط بإنفاق المال".

كلوب مدرب الريدز

على عكس مورينيو.. أشاد يورجن كلوب مدرب ليفربول بجوزيه مورينيو، واصفًا إياه من أحدى أنجح مدربي العالم، بالإضافة إلى أنه قد شدد على أهمية الفوز لسببين، الأول للحفاظ على الصدارة جدول ترتيب الدوري، والثاني هو كسر الرقم السلبي وهو عدم الفوز على مانشستر يونايتد منذ فترة طويلة..

وقال كلوب "مانشستر يونايتد لم يظهر مطلقًا أي نقص في الطموح،هو يقوم فقط بما يراه صحيحًا، مورينيو هو المدرب الأكثر نجاحًا في العالم"

وأضاف: " علينا أن نغضب يوم الأحد، سنفعل ذلك، سنقاتل من أجل تحقيق النقاط، آخر مباراتين لنا على أرضنا أمام مانشستر يونايتد انتهت بالتعادل السلبي؟ وقبل ذلك خسرنا 1-0، صحيح؟ عبر واين روني؟ لذلك حان الوقت لتغيير ذلك".

وواصل: "أعتقد أننا لم نفز كثيرًا أمام اليونايتد في الدوري، لذلك سوف نحاول تغيير ذلك، هذا الأسبوع وصلنا إلى هدف كبير في دوري الأبطال ، كان لدينا يوم واحد لنشعر بالراحة، منذ الأمس عدنا إلى المسار الصحيح، أنا حقا أتطلع إلى ذلك".