رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

اليوم.. منتخب مصر يختتم استعداداته لمواجهة النيجر

رياضة

الجمعة, 07 سبتمبر 2018 11:11
اليوم.. منتخب مصر يختتم استعداداته لمواجهة النيجرمران منتخب مصر

الإسكندرية- أحمد فاروق:

 يختتم، اليوم الجمعة، منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم تدريباته، استعدادًا لمواجهة النيجر، مساء غدٍ السبت، على ملعب ستاد الجيش ببرج العرب، ضمن لقاءات الجولة الثانية من التصفيات المؤهلة لأمم أفريقيا بالكاميرون العام المقبل.

 يركز المكسيكي خافيير أجيري، المدير الفني لمنتخبنا الوطني، خلال مران اليوم على النواحي الخططية، لاسيما الكرات الثابتة، كما يطمئن على الحالة الفنية والبدنية للاعبين، والتأكد من التزامهم بتعليماته.

 استقر أجيري على بدء اللقاء بتشكيل يضم: محمد الشناوي، في حراسة المرمى، وأحمد المحمدي ظهيرًا أيمن، ومحمد حمدي ظهيرًا أيسر، وعلي جبر وأحمد حجازي قلبي دفاع، وطارق حامد، لاعب ارتكاز وحيد في الوسط، وأمامه محمد النني يمينًا وعمرو وردة يسارًا، ويُبقي أجيري على محمد صلاح جناحًا أيمن، ومحمود حسن تريزيجيه وصلاح محسن مهاجمًا صريحًا.

 ظل خافيير أجيري وجهازه المعاون حائرين بين المحمدي وأحمد هاني لشغل مركز الظهير الأيمن، ولكن مردود المحمدي خلال التدريبات الأخيرة حسم الأمر لصالحه، كما منح المكسيكي أجيري النني أدواره الهجومية والدفاعية نفسها التي يؤديها مع الآرسنال، والشيء نفسه بالنسبة لمحمد صلاح، حيث يتناوب مركز الجناح الأيمن، والمهاجم الصريح مع صلاح محسن.

 شدد أجيري خلال التدريبات على الالتزامات الدفاعية، لاسيما في المرتدات وفي الكرات الثابتة، كما حذّر أجيري مدافعيه

من سرعة مهاجمي النيجر، وأكد التغطية العكسية، وعدم الاحتفاظ بالكرة.

ويعتمد أجيري على بدء الهجمات من الخلف، ويصر على مشاركة ظهيري الجنب في كل هجمة بالتناوب، كما يمنح حرية هجومية لعمرو وردة، بحيث استغنى عن مركز صانع الألعاب، واستبدله بمركز المهاجم المتأخر، حيث يتسلم وردة الكرة من الحركة خلف الجناحين.

على الجانب الآخر أبدى لاعبو المنتخب ارتياحهم من أسلوب لعب وطريقة أجيري، كما أشادوا جميعًا بفكره ومستواه التدريبي، في الوقت الذي يصر فيه أجيري علي فرض التزام وانضباط داخل وخارج الملعب، ويظهر أحيانًا بأسلوب حاد، سواء مع اللاعبين أو معاونيه.

 يتابع أجيري بنفسه التزام لاعبيه بتعليماته داخل المعسكر المغلق، كما يكثف من محاضراته النظرية للاعبين، وتابع أجيري وجهازه المعاون تسجيلًا لمباراة منتخب النيجر أمام سويزيلاند وحددوا نواحي القوة والضعف في المنتخب الضيف.

على الجانب الآخر لم تشهد تذاكر المباراة الإقبال المتوقع من الجماهير، ولجأ عامر حسين، رئيس فرع اتحاد الكرة بالإسكندرية، إلى توزيع الدعوات على مراكز الشباب والأندية والشركات.

في حين تفرض قوات مديرية أمن الإسكندرية إجراءات أمنية مشددة لحفظ

الأمن في منطقة برج العرب قبل وأثناء المباراة.

 كان منتخب النيجر وصل إلى الإسكندرية في ساعة متأخرة من مساء أمس الأول، الأربعاء، بعد رحلة طيران شاقة استمرت لمدة ١٨ ساعة، حيث فشلت محاولاتهم للحضور إلى برج العرب بطائرة خاصة، وانتقلوا من مطار النيجر إلى نيجيريا، ومنها إلى القاهرة، ثم إلى الإسكندرية.

 لحق ببعثة المنتخب ستة لاعبين محترفين، وصلوا تباعًا في الْيَوْمَ نفسه مباشرة إلى مطار برج العرب، ويقود منتخب النيجر الإفراري فرانسوا زهوي، البالغ من العمر ٥٧ عامًا، وسبق له قيادة منتخب كوت ديفوار الأول، خلال الفترة من 2010 وحتى 2012، بينما بدأ رحلته مع التدريب بنادي تولوز الفرنسي عام .١٩٩٩

 تفوق فرانسوا زهري مع منتخب كوت دي فوار، حيث قاده في 17 مباراة منها 6 مباريات في تصفيات أمم أفريقيا، و٦ لقاءات في النهائيات عام 2012، بينما خاض ٥ مباريات ودية دولية، ولم يخسر سوى مباراة واحدة أمام زامبيا في نهائي أمم أفريقيا بركلات الترجيح.

 لا يعتمد فرانسوا زهوي على طريقة لعب ثابتة، حيث يلجأ للتنويع في طرق اللعب، فتارة يلجأ للاعتماد على طريقة 3-3-4، وأحيانًا أخرى يعتمد على 1-3-2-4، وخاض فرانسوا مع منتخب النيجر 12 مباراة، منها 7 مباريات بتصفيات كأس أمم أفريقيا و3 مباريات بتصفيات كأس العالم، إضافة إلى وديتين دوليتين.

 لعب منتخب النيجر قبل مواجهة مصر ثلاث مباريات ودية، وتمكن من الفوز خارج ملعبه على موريتانيا بهدفين للاشيء، وتعادل أمام أفريقيا الوسطى بثلاثة أهداف لكل منهما، بينما فاز في آخر لقاءاته التجريبية خلال يونيو الماضي على أوغندا بهدفين مقابل هدف.

أهم الاخبار