رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

بعد موراتا وإيكاردي.. تعرّف على أبرز النجوم ضحايا قوائم مونديال روسيا

ألفارو موراتا
ألفارو موراتا

كتب – محمد اللاهونى:

قبل انطلاق بطولة كأس العالم 2018 فى روسيا، يوم 14 يونيو المقبل، خطفت قوائم بعض المنتخبات التى تم إعلانها فى الساعات الماضية، الأضواء فى ظل مفاجآت بالجملة باستبعاد عدد من النجوم الكبار الذين كان من المتوقع أن يشاركوا فى مونديال روسيا.

من أبرز تلك المفاجآت استبعاد المهاجم الإسبانى ألفارو موراتا، نجم تشيلسى الإنجليزى من المونديال، بقرار من المدرب جوليان لوبتيجى، بداعى ابتعاد موراتا عن مستواه هذا الموسم مع البلوز، على رغم أن اللاعب سجل 15 هدفًا مع ناديه، بخلاف أن موراتا يملك خبرات دولية بخوضه 23 مباراة مع لاروخا، وسجل خلالها 13 هدفًا.

وفضل لوبتيجى انضمام المخضرم دييجو كوستا مهاجم أتليتكو مدريد على حساب موراتا، وهو ما أثار جدلًا واسعًا، ورد موراتا على قرار المدرب بإعلانه دعمه للمنتخب وتمنياته بالمزيد من الحظ للإسبان بالمونديال.

مفاجآت لوبتيجى امتدت إلى استبعاد لاعب وسط تشيلسى الإنجليزى سيسك فابريجاس أيضًا، على رغم خبراته الطويلة وقدرته على قيادة وسط لاروخا بخلاف الإطاحة بالظهير الأيمن لنادى برشلونة الإسبانى سيرجى روبيرتو بجانب خافيير مارتينيز لاعب وسط بايرن ميونيخ الألمانى، واستبعد مدرب إسبانيا أيضًا ظهير أيسر تشيلسى ماركوس ألونسو، على رغم تألقه هذا الموسم بعدما قدم أداءً رائعًا مع البلوز وفضل لوبتيجى انضمام الظهير ناتشو مونريال على حساب ألونسو.

وأعلن المدرب الأرجنتينى خورخى سامباولى، المدير الفنى لمنتخب الأرجنتين، قائمة تضم 23 لاعبًا كان بها مفاجأة وحيدة باستبعاد المهاجم المخضرم ماورو إيكاردى، نجم إنتر الإيطالى، على رغم أن اللاعب تألق بشكل لافت فى الكالتشيو وظهر بأداء مميز فى الموسم الحالى، وفضل سامباولى استدعاء المخضرم سيرجيو أجويرو بدلًا من إيكاردى، على رغم أن أجويرو غاب لفترات طويلة هذا الموسم بسبب الإصابات.

وفى منتخب بلجيكا، كانت المفاجآت حاضرة باستبعاد لاعب الوسط رادجا ناينجولان، نجم روما الإيطالى، الذى يبدو على خلاف مع المدرب الإسبانى روبرتو مارتينيز، وهو ما سبب صدمة لدينامو روما، الذى قدم موسمًا جيدًا، وقاد الفريق لنصف نهائى دورى أبطال أوروبا.

خرج أيضًا من قائمة بلجيكا موسى ديمبيلى، لاعب وسط توتنهام الإنجليزى، فى واحدة من المفاجآت أيضًا فى بطولة كأس العالم، كما خرج ثنائى منتخب ألمانيا المخضرم ماريو جوتزه وأندريه شورله لاعبى بوروسيا دورتموند، بداعى تراجع مستوى اللاعبين فى المرحلة الماضية.

وشهدت قائمة منتخب فرنسا استبعاد بعض الأسماء الواعدة التى مثلت مفاجأة بالنسبة للمتابعين،

على رأسهم الجناح السريع أنتونى مارسيال، نجم مانشستر يونايتد الإنجليزى، الذى ظهر بشكل مقبول هذا الموسم إلا أنه لم يقنع المدرب ديديه ديشامب، المدير الفنى للديوك الفرنسية الذى استبعده من المونديال.. وخرج أيضًا المهاجم ألكسندر لاكازيت، نجم أرسنال، من حسابات ديشامب الذى عانى من تذبذب فى المستوى فى الموسم الحالى والأول له مع الجانرز.

وواصل ديشامب استبعاد المهاجم كريم بنزيمة، رافضًا عودته منذ أزمة تورطه فى عملية ابتزاز زميله فالبوينا، بسبب شريط جنسى، كما تم استبعاد وسام بن يدر هداف إشبيلية الإسبانى، وأحد هدافى دورى أبطال أوروبا، بجانب أدريان رابيو، أحد نجوم باريس سان جيرمان الفرنسى، الذين قدموا مستويات طيبة هذا الموسم... وخرج من قائمة منتخب إنجلترا المدافع كريس سمولينج، على رغم تألقه مع مانشستر يونايتد، كما غاب الحارس المخضرم جو هارت لأسباب فنية.

وعلى صعيد المنتخبات العربية الأربعة المتأهلة للمونديال، أثار غياب حسين الشحات، أفضل لاعب بالدورى الإماراتى، عن قائمة المنتخب الوطنى، جدلًا واسعًا، خصوصًا أن «الشحات» قدم مستويات طيبة فى الفترة الماضية، وتألق بشكل لافت مع العين الإماراتى، على رغم ذلك رفض الأرجنتينى هيكتور كوبر، المدير الفنى، استدعاءه للمنتخب.

وتعرض نبيل معلول، مدرب منتخب تونس، لانتقادات حادة بسبب استبعاد المهاجم حمدى الحرباوى، مهاجم زولته فاريجيم البلجيكى، على رغم تألقه وتفضيله المهاجم المخضرم صابر بن خليفة، لاعب الإفريقى التونسى، كما استبعد الفرنسى هيرفى رينار، المدير الفنى لمنتخب المغرب، اللاعب أشرف بن شرقى، مهاجم الهلال السعودى، على رغم تألقه فى دورى أبطال أفريقيا مع الوداد المغربى، ثم انتقاله للهلال السعودى.