عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

كأس العالم 2018.. أوروجواي تتحفز لإعادة أمجاد البطل الأول

منتخب أوروجواي (أرشيفية)
منتخب أوروجواي (أرشيفية)

كتب - محمد سعيد:

 

سيكون منتخب الأوروجواي أول من لامس نجومه لقب كأس العالم في نسخته الأولى عام 1930، على موعد مع التألق وخطف الأضواء في المشاركة رقم 13 له في المونديال الذي حقق لقبه مرتين 1930 و1950، نظرًا لوقوعه في المجموعة الأولى السهلة نسبيًا له باعتباره المرشح الأول للتأهل منها مع منتخبات مصر وروسيا والسعودية.

الأوروجواى التى تملك جيلًا مميزًا يقوده المهاجمون العالميون إديسون كافانى ولويس سواريز يحتل المركز الـ17 عالميًا فى تصنيف الفيفا، وتقدر قيمة منتخبها السوقية بـ371 مليون يورو، ويبلغ متوسط أعمار اللاعبين 27 عامًا، تشارك فى هذه النسخة لاستعادة أمجاد الجدود وتحقيق الحلم فى التأهل إلى أبعد دور، وأن تكون الحصان الأسود بين عمالقة الكرة فى العالم.

ويبحث الجيل الحالي بقيادة المدرب المميز أوسكار تاباريز عن تكرار ما حققه فى نسخة 2010 بجنوب إفريقيا بقيادة أفضل لاعب فى البطولة آنذاك دييجو فورلان عندما حصل السليستى على المركز الرابع وكان مفاجأة الجميع فى المسابقة لولا أنها ودعت البطولة على يد الطواحين الهولندية فى الدور نصف النهائي بصعوبة.

ويملك تاباريز سجلا ناصعًا مع السليستى، حيث خاض 135 مباراة، بواقع 61 انتصارًا، و42 خسارة، و32 تعادلًا، ويفضل طريقة اللعب «4-4-2»، لوجود الثنائى لويس سواريز وإدينسون كافانى، فى قلب الهجوم، لكن من المتوقع أن يغادر منصبه، بعد كأس العالم  مع نهاية عقده فى أغسطس.

وتعقد الجماهير آمالًا كبيرة على الثنائى كافانى وسواريز الهداف التاريخى لمنتخب أوروجواى، بـ50 هدفًا، فى قيادة الفريق لتحقيق إنجاز، بالإضافة إلى نجم أتليتكو مدريد دييجو جودين والمدافع خوسيه خيمينيز.

ويحمل مدرب أوروجواى الملقب بـ«المايسترو» خبرات طويلة فى ضخ دماء جديدة فى

تشكيلة الفريق حيث يضم عددا من اللاعبين الشبان خاصة فى وسط الملعب، حيث تظهر قوة الفريق من خلال فيديريكو فالفيردى لاعب ديبورتيفو لاكورونيا ونجم اليوفى رودريجو بينتانكور ليكون الخليط متجانسا بين عناصر الخبرة من أصحاب الثلاثينيات والوجوه الجديدة.

وأعلن تاباريز عن قائمة أوروجواى لكأس العالم والتى ضمت كلا من: حراسة المرمى: فرناندو موسليرا، مارتن سيلفا، مارتن كامبانا، خط الدفاع: دييجو جودين، سيباستيان كواتيس، خوسيه ماريا خيمينيز، ماكسيميليانو بيريرا، جاستون سيلفا، مارتن كاسيريس، جييرمو فاريلا، نهيتان نانديز، لوكاس توريرا، خطف الوسط: ماتياس فيسينو، فيديريكو فالفيردى، رودريجو بيتانكور، كارلوس سانشيز، جيورجيان دى أراسكايتا، دييجو اكزالت، كريستيان رودريجيز، جوناثان أوريتافيسكايا، نيكولا لوديرو، وجاستون راميريز، خط الهجوم: كريستان ستوانى، ماكسيميليانو جوميز، إدينسون كافانى، لويس سواريز.

وسيخوض منتخب أوروجواى مباراة ودية ضد أوزبكستان، يوم 8 يونيو المقبل ليختتم بها جميع استعداداته للمونديال قبل أن يبدأ أولى مبارياته فى البطولة يوم 15 يونيو فى ثانى أيام البطولة ثم يواجه الأخضر السعودى يوم 20 من نفس الشهر ويختتم دور المجموعات بمواجهة روسيا البلد المضيف يوم 25 يونيو.