عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

حسبة "برما" وراء سقوط المنتخب في تصنيف الفيفا

منتخب مصر
منتخب مصر

كتب – كريم عبدالمحسن:

سيطرت حالة من الدهشة على جماهير وعشاق الكرة المصرية، بعدما تراجع منتخب مصر فى التصنيف الشهرى للاتحاد الدولى لكرة القدم «الفيفا»، 13 مركزًا، ليحتل المركز الـ43 بدلًا من الـ30.

شهدت الساعات الماضية حالة من الجدل بين الجماهير حول الأسباب التى أدت لتراجع المنتخب فى التصنيف، على رغم أن الفريق القومى لم يخض أى مباريات منذ مواجهة غانا فى شهر نوفمبر الماضى.

ويعود سبب تراجع منتخب مصر فى التصنيف إلى عملية حسابية مُعقدة، يتبعها الاتحاد الدولى لكرة القدم «الفيفا»، وتعتمد على نتائج الفراعنة فى آخر 4 سنوات، منذ 15 فبراير 2014، حيث يتم احتساب نتائج المنتخبات بطريقة معينة، ثم يتم منح كل منتخب نسبة مئوية منها، 20% فى السنة الأولى، ثم 30 فى السنة الثانية، ثم 50% فى السنة الثالثة، و100% فى السنة الرابعة.

ويتم حساب التصنيف من خلال تصنيف المنافس، ثم طرح التصنيف من «200» عدد المنتخبات المُسجلة فى الفيفا، بمعنى أن المنتخب لو واجه منتخبًا أفريقيًا مركزه الـ50 على العالم، يتم طرح الـ50 من الـ200، ليصبح الناتج 150.

يتم إضافة نقاط بحسب البطولة إذا كانت كأس الأمم الأفريقية مثلًا، تُضاف 3 نقاط، كما تُضاف نسبة 0.85 والخاصة بمنتخبات أفريقيا، وتكون 0.99 إذا كانت المواجهة مع منتخب أوروبى.

وتوضع النقاط بحسب النتيجة، إذا فاز المنتخب، تُضاف 3 نقاط، إذا تعادل تُضاف نقطة.

ويتم ضرب كل هذه الأرقام، وتطبيق هذه الحسبة على كل المباريات، وبعد جمع الناتج والوصول للمجموع النهائى، يتم طرح المجموعة من عدد مباريات المنتخب خلال السنة، ثم الحصول على نسبة مُعينة من الناتج، بما أننا فى 2018، فإن المنتخب يحصل على 20% من ناتج مبارياته فى الفترة من فبراير 2014 لـفبراير 2015، ثم 30% فى الفترة 2015 لـ2016، و50% من 2016 لـ2017، و100% من 2017 لـ2018.

ورفض الجهاز الفنى للمنتخب مصر بقيادة الأرجنتينى هيكتور كوبر، الاهتمام بشكل زائد بمسألة التصنيف، حيث أكد أسامة نبيه، المُدرب العام للفريق القومى، أن منتخب مصر وصل كأس العالم، وهو فى المركز الـ60 فى تصنيف الفيفا، موضحًا أن الجهاز الفنى لا يشغل باله بهذه الأمور، وكل ما يُركز فيه هو الاستعداد بكل قوة لكأس العالم 2018 فى روسيا، من أجل الظهور بصورة مُشرفة لجماهير الكرة المصرية، وتُظهر قدرات اللاعبين بشكل جيد.

وأكد إيهاب لهيطة، مدير منتخب مصر، أن الاتحاد الدولى لكرة القدم «الفيفا»، سيوفر طائرة خاصة للفراعنة، للتنقل بها إلى المدن التى تقام بها

مباريات الفريق، خلال منافسات كأس العالم 2018 فى روسيا.

وقال لهيطة، إن الفيفا يوفر طائرة خاصة لكل منتخب يُشارك فى كأس العالم، لتنقله من المدينة التى يُقيم فيها إلى أى مدينة أخرى يلعب فيها مباراته فى المونديال.

وتابع، أنه خلال أيام سيتم الإعلان عن تفاصيل معسكر المنتخب فى شهر مايو المُقبل، من حيث المباريات الودية وكذلك مقر المعسكر.

يأتى هذا فى الوقت الذى طلبت فيه الجزائر مواجهة المنتخب الأوليمبى وديًا فى مايو، ووافق الجهاز الفنى بقيادة شوقى غريب، على إقامة المباراة خلال الفترة من 20 إلى 30 مارس، لكنه طلب خوض ودية أخرى مع الجزائر فى أى فترة توقف بعد كأس العالم، كما طلبت المغرب مواجهة الفريق القومى الأوليمبى، لكن الجهاز الفنى لم يحسم أمره بالموافقة أو الرفض.

وحدد شوقى غريب 44 لاعبًا ليختار منهم قوام المنتخب الأوليمبى، وخاطب الجهاز الإدارى، بقيادة د. علاء عبدالعزيز، الأندية، لطلب جوازات سفر اللاعبين، بجانب صور شخصية حديثة بخلفية بيضاء، وشهادة الموقف من التجنيد بجانب المؤهل الدراسى.

يخوض المنتخب الأوليمبى معسكرًا فى السعودية خلال الفترة من 19 إلى 27 مارس المُقبل، تتخلله مباراتان وديتان أمام المنتخب الأوليمبى السعودى، يومى 22 و26 مارس المُقبل.

ورفض اتحاد الكرة فكرة إلغاء قيد 4 أجانب فى قوائم الأندية الموسم المُقبل، نظرًا لارتباط اللاعبين بعقود مع الأندية، مُفضلًا الاستمرار بهذه الوضعية خلال الوقت الحالى، على أن يتم إخطار الأندية قبل وقت كافٍ، فيما تنتظر لجنة الحكام بالجبلاية، برئاسة عصام عبدالفتاح، إخطار الاتحاد الدولى لكرة القدم «الفيفا»، باختيار جهاد جريشة الحكم الدولى، رسميًا ضمن الحكام الذين يخوضون منافسات كأس العالم 2018 فى روسيا.