رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ما بعد الأهلي والزمالك.. فيريرا يتألق وجاريدو يتوهج وإيناسيو ويول "عاطلان"

بوابة الوفد الإلكترونية

كتب - كريم عبد المحسن:

 

ضرب الزمالك رقمًا قياسيًا في عدد مرات تغيير المدربين خلال السنوات الأخيرة، وتحديدًا منذ أن أصبح مرتضى منصور رئيسًا للقلعة البيضاء.

 

الزمالك تعاقد مع 6 مدربين أجانب في فترات مختلفة، بداية بالبرتغالي باتشيكو ثم البرتغالي جيسوالدو فيريرا، مرورًا بالبرازيلي باكيتا والإسكتلندي أليكس ماكليش، ووصولًا إلى البرتغالي أوجستو إيناسيو وأخيرًا المونتينجري نيبوشا.

 

أما الأهلي تعاقد مع الثلاثي، الإسباني جاريدو، ثم البرتغالي بيسيرو، وأخيرًا الهولندي مارتن يول، وتستعرض "الوفد"، ما فعله هؤلاء المدربون، بعد الرحيل عن القلعتين البيضاء والحمراء.

 

البرتغالي باتشيكو:

 

 

قاد الزمالك في 12 مباراة، فاز في 9 وتعادل في اثنين وخسر واحدة فقط، ثم هرب لتدريب الشباب السعودي الذي قاده في 10 مباريات فاز في واحدة فقط وخسر 5 وتعادل في 4، ويقود حاليًا في تي جي تيدا الصيني، حيث لعب معه 21 مباراة فاز في 6 فقط وتعادل في 5 لقاءات وخسر 10 مواجهات.

 

 

البرتغالي جيسوالدو فيريرا:

 

 

حفر اسمه في ذاكرة جمهور الزمالك ويعد من أنجح المدربين للأبيض، بعدما نجح في حصد ثنائية الدوري والكأس مع الأبيض موسم 2014/2015 لأول مرة منذ 28 عامًا، رحل لعدم التزام الزمالك بسداد مستحقاته المالية بالدولار كما طلب، ويقود حاليًا فريق السد القطري.

 

 قاد فيريرا فريق السد في 46 مباراة، فاز في 31 وتعادل في 9 وخسر 6 مواجهات، يحتل في الموسم الحالي المركز الثاني في الدوري، برصيد 40 نقطة بفارق نقطتين عن فريق الدحيل، وقاد فريقه للفوز على الوصل الإماراتي في الجولة الأولى للمجموعة الثالثة بدوري أبطال آسيا.

 

وفاز الداهية البرتغالي مع السد بكأس أمير قطر بعد الفوز على الريان في النهائي 2/1 في الموسم الماضي، وكأس قطر أيضًا بعد الفوز على الجيش القطري بنفس النتيجة، كما فاز مع السد بكأس الشيخ جاسم، عقب الانتصار على الدحيل 4/2 في النهائي في سبتمبر الماضي.

 

 

البرازيلي ماركوس باكيتا:

 

 

قاد الزمالك موسم 2015/2016، ولم يستمر طويلًا، لعب الأبيض معه 5 مباريات فقط فاز في واحدة وتعادل في اثنين وخسر مثلهما، ثم رحل لتدريب الشرطة العراقي، بداية من سبتمبر 2017، وحتى يونيو 2018، يحتل وصافة الدوري، لعب 15 مباراة، فاز في 11 وتعادل في أربعة لقاءات ولم يخسر، والفارق بينه وبين الزوراء المتصدر نقطتين فقط، حيث يمتلك الشرطة 36 نقطة، أحرز 29 هدفًا في الدوري وتلقى 7 أهداف.

 

المونتينجري نيبوشا:

 

 

عاد من جديد لقيادة الفيصلي بعد الرحيل عن الزمالك، لعب مباراتين في التصفيات المؤهلة لدوري أبطال آسيا، خسر من ناساف كارشي الأوزبكي 5/1، وتعادل مع الوحدة السوري 2/2 في كأس الاتحاد الآسيوي، أما في

الدوري، لعب أمام اليرموك وفاز عليه بهدفين، ثم خسر من الجزيرة 2/1 وتعادل مع الوحدات 2/2.

 

اليكس ماكليش:

 

قاد الأبيض 10 مباريات فقط، فاز في 6 وتعادل في اثنين وخسر مثلهما، لم يُدرب أي فريق بعدما ترك الزمالك، إلى أن تم تعيينه أمس الخميس مديرًا فنيًا لـ منتخب أسكتلندا.

 

 

 أوجستو إيناسيو:

 

لم يخض أي تجربة تدريبية بعدما رحل عن الزمالك في يوليو الماضي، عقب الفشل في الصعود لربع نهائي دوري أبطال أفريقيا وخروجه من البطولة العربية.

 

 

مدربو الأهلي:

 

البداية مع الإسباني جاريدو الذي تعرض لانتقادات قوية في الأهلي، لكنه نجح في قيادة الرجاء المغربي للفوز بكأس العرش على حساب الدفاع الحسني الجديدي بركلات الجزاء بنتيجة 3/1، بعد التعادل الإيجابي في الوقت الأصلي حيث لعب مع الفريق 15 مباراة، فاز في 8 وتعادل في 4 وخسر 3 لقاءات، يحتل صدارة الدوري برصيد 31 نقطة متفوقًا بنقطة عن حسنية أغادير الوصيف.

وقبل الوداد، قاد جاريدو فريق الاتفاق السعودي 12 مباراة من 6 نوفمبر 2016 حتى 18 فبراير 2017، فاز في 3 وتعادل مثلهم وخسر 6 لقاءات.

 

 

 

جوزيه بيسيرو:

 

درّب الأهلي 3 أشهر فقط، من أكتوبر 2015 إلى يناير 2016، قاد الأحمر في 12 مباراة، فاز في 8 وتعادل في اثنين وخسر مثلهما، ثم هرب لقيادة بورتو البرتغالي، ورحل مُجددًا بعد 6 شهور فقط ليقود سبورتنج براجا البرتغالي، الذي قاده 5 شهور، إلى أن خاض آخر تجاربه مع الشارقة الإماراتي، ورحل في أكتوبر الماضي، وهو الآن بلا عمل.

 

 

أما الهولندي مارتن يول، فلم يخض أي تجربة تدريبية، بعدما رحل عن الأهلي في أغسطس 2016، عقب خروج الفريق على يده من دور المجموعات لدوري الأبطال، وخسارته كأس مصر أمام الزمالك، وفوزه بالدوري فقط.