عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

شاهد.. حسبة مُعقدة وراء تراجع منتخب مصر في تصنيف الفيفا

منتخب مصر (أرشيفية)
منتخب مصر (أرشيفية)

كتب- كريم عبد المحسن:

 

سيطرت حالة من الدهشة على جماهير وعشاق الكرة المصرية، بعدما تراجع منتخب مصر في التصنيف الشهري للاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا"، 13 مركزًا، ليحتل المركز الـ43 بدلًا من الـ30.

وشهدت الساعات الماضية حالة من الجدل بين الجماهير حول الأسباب التي أدت لتراجع المنتخب في التصنيف، رغم أن الفريق القومي لم يخض أي مباريات منذ مواجهة غانا في شهر نوفمبر الماضي.

 

ويعود سبب تراجع منتخب مصر في التصنيف إلى عملية حسابية مُعقدة يتبعها الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا"، وتعتمد على نتائج الفراعنة في آخر 4 سنوات، منذ 15 فبراير 2014، حيث يتم احتساب نتائج المنتخبات بطريقة معينة ثم يتم منح كل منتخب نسبة مئوية منها، 20% في السنة الأولى، ثم 30 في السنة الثانية، ثم 50% في السنة الثالثة، و100% في السنة الرابعة.

 

ويتم حساب التصنيف من خلال الآتي:

 

- تصنيف المنافس، ثم طرح التصنيف من 200 "عدد المنتخبات المُسجلة في الفيفا"، بمعنى أن المنتخب لو واجه منتخبًا أفريقيًا مركزه الـ50 على العالم، يتم طرح الـ50 من الـ200، ليصبح الناتج 150.


- يتم إضافة نقاط حسب البطولة، إذا كانت كأس الأمم الأفريقية مثلًا، تُضاف 3 نقاط، كما تُضاف نسبة 0.85 والخاصة بمنتخبات أفريقيا، وتكون 0.99 إذا كانت المواجهة مع منتخب أوروبي.


- توضع النقاط حسب النتيجة، إذا فاز المنتخب، تُضاف 3 نقاط، إذا تعادل تُضاف نقطة.


- يتم ضرب كل هذه الأرقام، وتطبيق هذه الحسبة على كل المباريات، وبعد الوصول للمجموع النهائي، يتم طرحه

من عدد مباريات المنتخب في نفس السنة، ثم الحصول على نسبة مُعينة من الناتج.

 

ونشر إيهاب الجندي مدير منتخب الشباب السابق في عهد الجنرال الراحل محمود الجوهري، جدولًا يوضح الحسبة بشكل أكثر دقة، وبالرجوع إلي هذا الجدول، نجد مثلًا أن المنتخب لعب أول مباراة منذ فبراير 2017، أمام توجو في مارس من العام الماضي.

 

توجو ترتيبها 101 وبطرح الرقم من 200 يصبح الناتج 99، مع إضافة نقطة لأن المباراة ودية، إذا كانت رسمية تضاف 3 نقاط لو في أمم أفريقيا و2.5 لو في تصفيات كأس الأمم أو كأس العالم، مع إضافة رقم 0.85، بجانب 3 نقاط لأن المنتخب فاز.

 

وبعد ضرب كل هذه الأرقام في بعضها، وتطبيق الحسبة على كل مواجهات المنتخب حتى آخر مباراة في 2017، يصبح الناتج 2164.95، وبطرحه من عدد المباريات، بداية من فبراير إلى نهاية العام، يصبح الناتج 270.61875، وبحساب نسبة الـ100% من الناتج 682.9 نقطة، وهو عدد نقاط المنتخب في التصنيف عن فبراير الحالي.