رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

في حواره لـ الـوفـد

أمير المصري: أعتز بمشاركتي في لجنة تحكيم القاهرة السينمائي وتحدّيت نفسي في النظارة البيضاء

فن

الثلاثاء, 07 ديسمبر 2021 18:58
أمير المصري: أعتز بمشاركتي في لجنة تحكيم القاهرة السينمائي وتحدّيت نفسي في النظارة البيضاءأمير المصري

حوار - إيمان محمد وتصوير: رشدي أحمد

 استطاع الفنان أمير المصري أن يلفت أنظار الجمهور المصري إليه مجددًا بموهبته بعد تجسيده شخصية "فخر" في حدوتة النظارة البيضاء ضمن حكايات مسلسل "نصيبي وقسمتك"، التي تعد مختلفة على ما قدمه من قبل والذي حصره الشاب الأجنبي الذي يتحدث اللغة العربية بطريقة غير صحيحة.

 

اقرأ أيضًا.. أمير المصري للوفد: فخور بعرض دانيال في القاهرة السينمائي.. وهذه صعوبات الفيلم

 

ويناقش مسلسل "نصيبي وقسمتك" حكايات اجتماعية مختلفة، في كل حكاية يتناول قضية من قضايا المجتمع ومن تلك الحكايات، حدوتة "النظارة البيضاء" التي تتحدث عن المخترع فخر الذي يتمكن من اختراع نظارة تترجم له مشاعر من حوله ليكتشف مدى زيف وخداع كل من يحيط به.

 

كما شارك "أمير" أيضًا في لجنة تحكيم مسابقة "أفضل فيلم عربي" في الدورة الـ43 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وجاء ذلك بعد حصوله العام الماضي على 3 جوائز من المهرجان على فيلمه Limbo، والذي حصل على دوره فيه أيضًا على جائزة أفضل ممثل في جوائز البافتا اسكتلندا.

 

وكشف الفنان أمير المصري في حواره مع "الـوفـد" تجربته في لجنة تحكيم الدورة الـ43 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، كما تحدث عن كواليس شخصية فخر في حكاية "النظارة البيضاء"، وكشف عن أسرار كثيرة حول الشخصية، وما الذي جذبه للعودة إلى مصر مرة أخرى.

أمير المصري

وإلى نص الحوار:-


في البداية.. حدثنا عن تجربتك كعضو لجنة تحكيم في مسابقة أفضل فيلم عربي بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي؟
أولًا أود توجيه الشكر لإدارة المهرجان على اختياري كعضو لجنة تحكيم للدورة الـ43 فأنا من عشاق مهرجان القاهرة؛ لأنه يعتبر من أهم المهرجانات في العالم نظرًا لأن الأعمال المشاركة به يتم ترشيحها للمشاركة في الأوسكار والجولدن جلوب ومهرجان كان.
وأحرص على مشاهدة الأفلام كمتفرج وليس عضو لجنة تحكيم، ولكن بالطبع لدي معايير في اختيار الأعمال وفي النهاية نحرص جميعًا على اختيار العمل الذي يستحق جائزة أفضل فيلم عربي وكان الاختيار صعب

جدًا لأن معظم الأعمال ممتازة.

 

ما المعايير التي يحرص أمير المصري عليها في اختيار الأفلام؟
أحرص على رؤية التفاصيل في العمل والرسالة التي يوجهها الفيلم للجمهور، كما أن هذه الأعمال سيتم طرحها في دور العرض عقب ذلك والمتفرج العادي لا يفكر في تلك التفاصيل.

 

ما الأعمال التي نالت إعجاب أمير المصري في المهرجان؟
بصراحه كنت متحمسًا كثيرًا لمشاهدة العديد من الأعمال منها الفيلم الإسباني الذي تم عرضه خلال حفل الافتتاح، كما أنني في حالة انبهار من الأعمال التي جاءت من مصر والدول العربية، وأنتظر رؤية ما ستفعله هذه الأعمال عقب المهرجان.

أمير المصري

ما الذي جذب أمير للعودة إلى مصر مرة أخرى؟
أحب كثيرًا العمل في مصر على الرغم من حالة التوتر التي تكون في بعض الأحيان إلا أن عند انطلاق التصوير يسود الهدوء في المكان والجميع يحرصون على نجاح العمل ومساعدة الغير.


بالإضافة إلى ذلك سعدت كثيرًا بمشاركتي في حدوتة النظارة البيضاء ضمن حكايات مسلسل "نصيبي وقسمتك"، كما أن السيناريو أبهرني والتريلر جعلني أشعر أن العمل تم تصويره خارج مصر، فتوجد هنا إمكانات مثل الخارج أيضًا ولا ينقصنا شيئًا.

 

كيف جاء ترشيحك إلى قصة "النظارة البيضاء"؟
جاء ترشيحي من خلال المنتج أحمد عبدالعاطي، وذلك بعد مشاهدته لحلقتي مع الإعلامية منى الشاذلي، ورآني في دور "فخر" وقتها.

 

هل تفضل ارتداء نظارة بيضاء في حياتك الشخصية مثل القصة؟
إطلاقًا، لا أريد ارتداء نظارة بيضاء، كما أتخوف أن يتحول الموضوع أيضًا لإدمان ولا أعتمد على نفسي عقب ذلك.  

 

هل شخصية "فخر" كانت تحديًا جديدًا لك؟
بالفعل شخصية فخر في حكاية النظارة البيضاء كانت بمثابة تحديًا كبيرًا بالنسبة لي؛ نظرًا لطريقته في الكلام

المختلفة والتردد الذي في شخصيته، كما أن التكنولوجيا الموجودة في المسلسل كانت من الصعب حفظها، ولكن جلست مع المخرج عصام نصار ولاحظنا وجود كيمياء بيننا في رسم شكل شخصية فخر.


وكان التحدي هو الخروج من شخصية رمزي ونبيل التي أصبح الجمهور يراني فيهما أخيرًا، فأنا كأمير ليست هذه حياتي الشخصية ولا طريقة حديثي على الإطلاق.

 

كيف كان التعاون مع السيناريست عمرو محمود ياسين في حكاية "النظارة البيضاء"؟
التعاون مع عمرو جيد جدًا وأتمنى تكراره وكان هناك دائمًا نقاش بيننا وبالتأكيد لدي رأي ووجهة نظر في الدور ولكن مشوار الشخصية هو من يتحكم بها، ولكنه أيضًا لم يتحكم في طريقة أدائي للعمل، وفي النهاية جميعنا حرص على نجاح القصة وردود فعل الجمهور جاءت إيجابية وأسعدتنا كثيرًا. 

أمير المصري

السوشيال ميديا تقارن حاليًا بين "فخر" في النظارة البيضاء و"نبيل" في الثلاثة يشتغلونها.. ما تعليقك؟


أحب كثيرًا هذه المقارنة وأتابع التعليقات فهي مضحكة جدًا بالنسبة لي، كما أعتبر نفسي محظوظًا لأن لا يحدث كثيرًا ربط نشطاء السوشيال ميديا شخصيات الفنان ببعض خلال الأعمال وأعتبر ذلك رزقًا من ربنا.

 

حصد العديد من الجوائز.. هل يتمنى أمير الحصول على جائزة الأوسكار؟
في الحقيقة عندما كنت في مرحلة الطفولة دائمًا كنت أتخيل نفسي أحصل على جائزة الأوسكار.

 

ماذا عن دورك في فيلم "ريتسا"؟
منذ عام تمنيت تقديم عمل رومانسي وحققته في فيلم ريتسا ومع فريق عمل كبير وضخم، وعلى الرغم من أن التصوير كان في أيام قليلة إلا أن التريلر كان مبهرًا.


وأجسد شخصية رجل رومانسي وتحدث قصة حب بيني وبين النجمتين مي الغيطي ومريم الخشت.

 

ما الجديد لديك خلال الفترة المقبلة؟

أستعد لتصوير مسلسل جديد مع نتفليكس واسم العم سيتم الكشف عنه بعد شهر وليس الآن، ولكنه مع نجوم عالمية وجنسيته إنجليزي.


وهناك مسلسل بريطانى قصير  يحمل اسم "ROGUE HEROES"، يتحدث عن الحرب العالمية الثانية وأقدم شخصية فيه طبيب في الجيش ولا أظهر كشخص خجول مثل "فخر"، وأبحث عن سيناريو جيد لأشارك به في السباق الرمضاني المقبل.

 

تربطك علاقة صداقة قوية بالنجمين كريم قاسم وعمرو عابد.. لماذا لم تقدموا عملًا يجمعكم؟

أتمنى تقديم ذلك بالفعل وتحدثنا كثيرًا حول ذلك ونتمنى تحقيقها.

 

كيف كان شعورك عند استلامك جائزة «البافتا»؟

شعرت بفخر كبير لأنني مصري، وأن الممثل المصري قادر على المنافسة فى جميع المحافل الدولية، كما أرى أن الفضل في كل شيء حصلت عليه يعود لمصر.

 

لمزيد من الأخبار الفنية.. اضغط هنا

أهم الاخبار