رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

وزير المالية الأسبق: لدينا هيئات اقتصادية تحقق عوائد كبيرة وطاقات متعطلة لسوء إدارتها (فيديو)

ميديا

الخميس, 26 مايو 2022 23:35
وزير المالية الأسبق: لدينا هيئات اقتصادية تحقق عوائد كبيرة وطاقات متعطلة لسوء إدارتها (فيديو)الدكتور أحمد جلال، وزير المالية الأسبق
كتب- أحمد يوسف الحنفى

قال الدكتور أحمد جلال، الخبير الاقتصادي ووزير المالية الأسبق، إن الحوار الوطني فرصة لإعادة التفكير في كثير من الجوانب الاقتصادية ومشاكلنا الاقتصادية ترجع لثلاثة محاور أولها عجز الموازنة والمدفوعات، موضحا أننا نحتاج إلى اقتصاد قوي ينمو بشكل جيد بمصادر تتمتع بالاستدامة.

 

(فيديو) الزراعة: استلمنا 3 ملايين طن أقماح من المزارعين.. ومحدش قاعد في مكتبه\

 

وأشار الدكتور أحمد جلال، خلال حوار ببرنامج "حديث القاهرة"، مع الإعلامي إبراهيم عيسى، على قناة القاهرة والناس، إلى أنه عادة ما نتحدث

عن رأس المال ونتجاهل الإنتاج وهذا أمر غير سليم، مضيفا: "مؤشرات توزيع استخدامات الموازنة العامة مقلقة ولا بد من موازنة بها قدر من المرونة في الإيرادات والإنفاق".

 

وتابع: "الدين العام سبب جوهري لعدم إنفاق النسبة اللازمة للتعليم والصحة في الموازنة العامة للدولة، كما أن سياسة سعر الصرف لدينا غير مشجعة على التصدير للخارج".

 

ولفت إلى أن الخدمات تستحوذ على النصيب الأكبر من الاقتصاد

المصري ونصيب الصناعة ضعيف، مضيفا: "ليس من مصلحتنا استخدام السياسة الحمائية للصناعة المصرية ورصدنا مشكلات كبيرة في الصناعات التي تتمتع بإجراءات حمائية على عكس المتحررة منها".

 

وأشار إلى أن بعض الهيئات الاقتصادية تحقق عوائد كبيرة وبعضها لديه عجز، مؤكدا أن الدولة لا تستطيع أن تتخلى عن الهيئات الاقتصادية وإصلاحها جزء من إصلاح الاقتصاد المصري.

 

واستكمل: "لدينا طاقات استثمارية قديمة لا تعمل بكفاءات بسبب طريقة إدارتها، وحدائق الحيوان والأسماك والمتاحف أدلة على الطاقات الاستثمارية المهدرة وغير المستغلة"، لافتا إلى أن هناك صروحا صناعية مصرية انهارت بسبب التقاعس عن تحديث تكنولوجيا إدارتها.

 

 

للمزيد من أخبار قسم الميديا اضغط هنـــــــــــــــــــــا

أهم الاخبار